سياسة دولية

صحيفة أمريكية: التوترات الإيرانية الباكستانية تطور هائل في الشرق الأوسط

لدى كل من إيران وباكستان مصلحة واضحة في إيجاد سقف لهذا الصراع ووقف التصعيد- الأناضول
لدى كل من إيران وباكستان مصلحة واضحة في إيجاد سقف لهذا الصراع ووقف التصعيد- الأناضول
مثّل الهجوم الصاروخي الإيراني على باكستان تطورا هائلا في الاضطرابات التي عصفت بالشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة التي تعد الأعنف على الإطلاق، ما يشير إلى وضع جيوسياسي متقلب في جنوب آسيا، وفق ما ذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية.

وتعبيراً عن الغضب جراء انتهاك أراضيها واستهداف المدنيين، ردت باكستان، الخميس، باستهداف ما قالت إنها مواقع يسيطر عليها مسلحون في الأراضي الإيرانية، ممهدة الطريق لمزيد من التصعيد المحتمل في توترات متفاقمة بين البلدين، اللتين تمتلكان أسلحة نووية، وفقاً للمجلة الأمريكية.

وبدأ الدفع بعمليات الوساطة بالفعل، لا سيما من جانب الصين، التي تربطها علاقات جيدة بكلا البلدين، لكن السؤال هو ماذا سيحدث تالياً مع إيران وباكستان بينما تخوضان غمار هذا الاشتباك غير المسبوق على هامش أزمات أخرى مُلحة.

وقال رئيس شركة فيزير للاستشارات السياسية والأمنية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا ومقرها نيويورك، عارف رفيق، إن أي من البلدين لا يسعى إلى خوض حرب على حدودهما المشتركة، فهما يواجهان تهديدات ذات حجم استراتيجي أكبر من أماكن أخرى.

وأضاف: لدى كل من إيران وباكستان مصلحة واضحة في إيجاد سقف لهذا الصراع الصغير ومسار نحو وقف التصعيد، لكن السؤال هو: كيف؟

وبحسب "نيوزويك"، يكمن الجواب في كيف يمكن للبلدين معالجة دوافعهما الأساسية لهجماتهما، وهي تصاعد الضغط الداخلي لإثبات ذاتهما في مواجهة سلسلة من المحن الأمنية المتنامية داخلياً.

وبالنسبة لإيران، يشمل ذلك مقتل القيادي بالحرس الثوري الإيراني رضى الموسوي في غارة جوية نُسبت إلى إسرائيل، ومقتل عسكريين في هجوم على مركز للشرطة في كرمان خلال الشهر نفسه، وهو الهجوم الذي أعلن تنظيم الدولة مسئوليته عنه، ويعتبر أعنف هجوم مسلح في إيران منذ عام 1979، وفقا للصحيفة.

من جانبه، يري مدير دراسات الخليج العربي في مركز الأبحاث العلمية ودراسات الشرق الأوسط الاستراتيجية بطهران، جواد هيرانيا، أن الضربات الصاروخية الإيرانية التي استهدفت مواقع في العراق وسوريا وباكستان تبعث برسالة إلى أمريكا وإسرائيل تتمثل في أن إيران ستتخذ إجراءات رادعة تتناسب مع التهديدات.

أما بالنسبة لباكستان، فهي دولة نووية، ولديها عداوة طويلة الأمد مع الهند، فإن أي رسالة ردع من باكستان على الهجمات الإيرانية من شأنها أن تكون مؤشرا للهند على رد فعل إسلام آباد، بحسب هيرانيا.

ومع ذلك، لا تريد إيران وباكستان المزيد من التصعيد، وستحاولان الآن حل هذا الأمر عبر الوسائل الدبلوماسية قدر الإمكان.

اظهار أخبار متعلقة


لا رغبة في تصاعد الخلاف
في السياق ذاته، سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الضوء على منطقة بلوشستان التي تمتد على الحدود بين إيران وباكستان، التي لطالما كانت مصدراً للشقاق بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الضربات المتبادلة بين البلدين اندلعت بسبب وجود أطراف لاعبة على جانبي الحدود، مشيرة إلى أن القصف الباكستاني على الأراضي الإيرانية يعتبر أول ضربة كبرى معلنة على أراضي إيران منذ الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي.

واستبعدت واشنطن بوست حدوث أزمة شاملة بين إيران وباكستان؛ بالنظر إلى العديد من مصادر الإزعاج الجيوسياسي التي تواجه كلا البلدين، فهما ليسا في حالة مزاجية لخلاف متصاعد، مشيرة إلى أن بيان باكستان الذي تبع إجراءاتها الانتقامية حاكى عن كثب اللغة الإيرانية التي جاءت في وقت سابق من الأسبوع، وهو ما اعتبره بعض المحللين مؤشراً على حرص إسلام آباد على وضع خط تحت الخلاف، وذلك بينما يعمل أطراف إقليميون آخرون بالفعل خلف الكواليس على تهدئة التوترات.

وبحسب واشنطن بوست، تمثل بلوشستان تحدياً أمنياً شائكاً، مشيرة إلى أن كلا من طهران وإسلام آباد تنظران إلى المنطقة الحدودية باعتبارها بؤرة محتملة للأنشطة المعادية للدولة.
التعليقات (0)