سياسة دولية

إيران تلغي 3 رحلات متجهة للسعودية.. ما السبب؟

السعودية لم تصدر تصاريح لثلاث رحلات جوية إيرانية ما تسبب بإلغائها - جيتي
السعودية لم تصدر تصاريح لثلاث رحلات جوية إيرانية ما تسبب بإلغائها - جيتي

أوقفت شركة الطيران الإيرانية "Iran Air" خططها لاستئناف رحلاتها إلى المملكة العربية السعودية بعد توقف دام ثماني سنوات، في تطور يعد "انتكاسة" لمحاولات تخفيف التوترات السياسية بين البلدين، وفقا لوكالة"بلومبرغ".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن المتحدث باسم الخطوط الجوية الإيرانية، حسام قربان علي قوله؛ إن رحلات العمرة المتجهة من طهران ومشهد وأصفهان إلى جدة قد ألغيت اليوم الأربعاء، بسبب عدم إصدار التصاريح اللازمة من قبل السلطات السعودية.

وكانت هذه الرحلات، التي ألغيت في اللحظات الأخيرة، ستكون الأولى من نوعها من إيران إلى السعودية منذ ثماني سنوات، ما يشير إلى تأثير ملموس لتوتر العلاقات بين البلدين.

إظهار أخبار متعلقة



ويعد استئناف الرحلات الجوية خطوة مهمة في تحسين العلاقات بين البلدين، اللذين أعلنا استئناف العلاقات الدبلوماسية في آذار/مارس الماضي بعد سنوات من التوتر، ولكن لا تزال هناك تحديات تتعلق بالمفاوضات حول الاستثمار.

وفي تصريح لوزير الثقافة الإيراني محمد مهدي إسماعيلي، أكد أن المشكلة تتعلق بـ "خلاف فني" بين هيئات الطيران في البلدين، ووصفها بأنها "ليست بالأمر الخطير".

كما لم ترد الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، حتى الآن، على طلب التعليق على الأمر.

إظهار أخبار متعلقة



ومطلع تموز/ يوليو الماضي، باشرت السفارة السعودية أعمالها في العاصمة الإيرانية طهران، بعد شهرين من افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض.

واستؤنفت العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإيرانية في يوم 10 آذار/ مارس الماضي، بعد طول قطيعة بلغت 7 سنوات كاملة منذ كانون الثاني/ يناير 2016.

 

ورعت الصين اتفاق المصالحة بين الرياض وطهران، عبر مبادرة للرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث أدار المباحثات رئيس مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية السابق وانغ يي.

إظهار أخبار متعلقة



وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران إثر اقتحام محتجين لسفارة المملكة في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد شرق البلاد، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي "نمر النمر"  بتهمة "الإرهاب".

وفي ذات الشهر، اتهمت طهران الرياض بقصف سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء، خلال حملة عاصفة الحزم التي قادتها السعودية ضد مليشيا الحوثي، التي سيطرت على أجزاء كبيرة من البلاد عام 2014.

التعليقات (0)