سياسة دولية

"ميرسك" الدنماركية توقف رحلاتها في البحر الأحمر بعد هجوم الحوثيين على إحدى سفنها

يشن الحوثيون عملياتهم للمطالبة برفع الحصار عن غزة - إكس
يشن الحوثيون عملياتهم للمطالبة برفع الحصار عن غزة - إكس
أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية للشحن، اليوم الأحد، أن جماعة الحوثيين في اليمن شنوا هجوماً على سفينة حاويات تابعة لها بالصواريخ والزوارق، ما دفعها إلى وقف جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر.

وقالت الشركة الدنماركية إنها قررت تعليق عبور سفنها مجددا عبر البحر الأحمر لمدة 24 ساعة، بعد ساعات من تعرض إحدى سفنها لهجوم بالقرب من مضيق باب المندب من قبل جماعة أنصار الله اليمينة.

وأبلغت سفينة الحاويات "ميرسك هانغتشو"، في وقت سابق اليوم، عن تعرضها لهجوم بصاروخ في أثناء عبورها مضيق باب المندب، ثم تعرضت لهجوم من قبل أربعة زوارق كانت تحاول الصعود إليها".

وكانت الشركة الدنماركية أعلنت، الثلاثاء الماضي، استئناف الملاحة عبر البحر الأحمر، التي كانت قد علقتها في 15 ديسمبر/ كانون أول الجاري، بسبب هجمات تنفذها جماعة الحوثي على سفن تعبر القناة باتجاه الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت الدنمارك قد أكدت اعتزامها إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر، عقب الإعلان عن تعرض سفينة شحن دنماركية لهجوم بصاروخ باليستي.

وقالت القوات البحرية الأمريكية، اليوم الأحد، إن سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو، وهي مملوكة ومدارة من قبل الدنمارك وترفع علم سنغافورة، أفادت بتعرضها لصاروخ جنوبي البحر الأحمر، لكنها ما تزال صالحة للإبحار.


وتابعت بأن "السفينة طلبت المساعدة واستجابت لها المدمرة "يو. إس. إس. غرافيلي"، وأسقطت صاروخين باليستيين مضادين للسفن، تم إطلاقهما من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، دون وقوع إصابات في السفينة".

وأشارت إلى أن طائرات الهليكوبتر أغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق استخدمها المسلحون دون ناجين على متنها، في حين غادر الزورق الرابع من المنطقة.

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي لقوات الحوثيين، يحيى سريع، عن بيان وصفه بالمهم خلال الساعات القادمة .



وبعد نحو شهر من بدء جماعة الحوثيين استهداف سفن الشحن الإسرائيلية وأخرى متجهة نحو الأراضي المحتلة؛ دعماً لغزة، وللمطالبة برفح الحصار عنها وإدخال المساعدات، أعلنت الولايات المتحدة عن شن عملية بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات اليمنية.
التعليقات (0)