سياسة دولية

إيران تستدعي سفير موسكو احتجاجا على بيان روسي خليجي بشأن الجزر الإماراتية

إيران أبلغت روسيا بأنها لا تجامل في سيادتها على أراضيها- سانا
إيران أبلغت روسيا بأنها لا تجامل في سيادتها على أراضيها- سانا
قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة الروسية، للاحتجاج على بيان صدر عن موسكو ودول عربية، يدعو لإجراء محادثات بشأن الجزر الإماراتية الثلاث، والتي تعتبرها جزءا من أراضيها.

وجاء الاستدعاء السبت بعد أيام على توقيع موسكو إعلانا مشتركا خلال منتدى التعاون العربي الروسي الذي عقد في المغرب، "يدعم الحلول والمبادرات السلمية" لحل النزاع حول جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها استدعت القائم بالأعمال في طهران، في غياب السفير الروسي، لتقديم "مذكرة احتجاج" بشأن مضمون البيان المشترك. وأضافت في بيان أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر أي ادعاء من أي طرف في هذا الصدد مرفوضا وغير مقبول".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في اتصال مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إن الجزر "جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "نحن لا نجامل أحدا حول سيادة إيران على أراضيها". وهذا الاستدعاء ليس الأول، إذ سبق أن استدعت طهران السفير الروسي في تموز/ يوليو للاحتجاج على بيان مماثل وقعته موسكو والدول العربية.

وتقع الجزر الاستراتيجية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، في الخليج بالقرب من مضيق هرمز الذي يمر عبره خمس إنتاج النفط العالمي وتشكل نقطة تجاذب بين طهران وأبوظبي اللتين تربط بينهما علاقات سياسية واقتصادية جيدة.

وتعد الجزر الثلاث، من المواقع الاستراتيجية الحساسة بالنسبة لطهران، وهي واحدة من أسباب التوتر الدائم مع دول الخليج وخاصة الإمارات في منطقة الخليج.
التعليقات (0)

خبر عاجل