سياسة دولية

صحفي إسرائيلي يشيد باقتراح السيسي لنقل أهالي غزة إلى صحراء النقب

رأى السيسي أن نقل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء يعني نقل والمقاومة إلى مصر- جيتي
رأى السيسي أن نقل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء يعني نقل والمقاومة إلى مصر- جيتي
وصف الصحفي الإسرائيلي روي كايس، اقتراح رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بتهجير أهالي غزة إلى صحراء النقب، لحين إتمام جيش الاحتلال مخططاته في غزة، بأنه "اقتراح مذهل".

وقال السيسي خلال مؤتمر مع المستشار الألماني جورج شولتز في القاهرة: "إذا كانت هناك فكرة للتقدير، فتوجد صحراء النقب التي يمكن أن يتم نقل الفلسطينيين إليها إلى حين انتهاء ’إسرائيل’ من خطتها المعلنة في تصفية المقاومة أو القضاء على الجماعات المسلحة، ’حماس’ و’الجهاد’ وغيرهما، ثم ترجعهم إذا شاءت".

واعتبر مراسل هيئة البث الإسرائيلية في مصر، أنه إذا كانت هناك هجرة قسرية للفلسطينيين إلى مصر، فستكون هناك هجرة قسرية للفلسطينيين إلى الأردن وبالتالي فكرة دولة منزوعة السلاح ذات سيادة دولية في فلسطين لن تكون قابلة للتطبيق.

وأضاف: "لكن نقل الفلسطينيين إلى مصر يعني أنه من الممكن استمرار العملية لسنوات وهي عملية فضفاضة، ولاحقا تتحول سيناء إلى مصدر لانطلاق العمليات ضد ’إسرائيل’ وتتحمل مصر مسؤولية ذلك في إطار فكرة لتصفية القضية الفلسطينية".

وتابع: "استثمارنا الكبير في السلام يجب ألا يضيع من أجل فكرة غير قابلة للتطبيق".

ورأى السيسي في تصريحاته المثيرة للجدل، أن نقل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء يعني نقل فكرة القتال والمقاومة إلى سيناء وبالتالي تصبح سيناء منطقة تنطلق منها الأعمال ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع: "في مثل هذا الوضع، سيكون لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس وستهاجم أراضي مصر".
التعليقات (4)