سياسة عربية

الاحتلال يقتحم جامعة بيرزيت ويعتقل عددا من طلبتها (شاهد)

قوة عسكرية تزيد على الـ50 آلية عسكرية حاصرت الجامعة واقتحمت حرمها- جيتي
قوة عسكرية تزيد على الـ50 آلية عسكرية حاصرت الجامعة واقتحمت حرمها- جيتي
اقتحم جيش الاحتلال الأحد، جامعة بيرزيت شمالي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، واعتقل عددا من طلابها وأحدث أضرارا في ممتلكاتها.

وأدانت الجامعة اقتحام حرمها واعتقال عدد من طلبتها، مؤكدة أن الاقتحام "انتهاك كبير لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية".

وأشارت إلى أنها تعمل، من خلال محاميها والمؤسسات القانونية، على "الاطمئنان على طلبتها المعتقلين".



وقالت إن "قوة عسكرية تزيد على الـ50 آلية عسكرية حاصرت الجامعة، واقتحمت حرمها، بعد الاعتداء على الحرس، والاستيلاء على هواتفهم، واحتجازهم في غرفة الحراسة، فيما داهمت قوة عسكرية أخرى مجلس طلبة الجامعة، وفجرت أبوابه، وعبثت بمحتوياته".

وأكدت أنها "تنظر بخطورة بالغة تجاه هذا الاقتحام الهمجي، واستمرار سياسة الاحتلال الممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين عبر استهداف الطلبة، واعتقالهم والاعتداء على المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالي".

وناشدت الجامعة، المؤسسات الدولية الحقوقية والأكاديمية لمناصرة جامعة بيرزيت ومؤسسات التعليم العالي، كون هذه الانتهاكات تعيق مسيرة المؤسسات التعليمية وأداء دورها الأكاديمي والإنساني.


وأفاد شهود عيان بأن من بين المعتقلين طلبة ينتمون للكتلة الإسلامية، وهي الذراع الطلابية لحركة حماس، ورئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن.

ولم يصدر تعليق فوري عن الجيش الإسرائيلي بشأن اقتحام الجامعة أو اعتقال عدد من طلبتها.
ويذكر أن الضفة الغربية تشهد منذ شهور حالة تصعيد شديد جراء اقتحامات جيش الاحتلال للمدن والبلدات الفلسطينية، فضلا عن اعتداءات المستوطنين وهجماتهم.

بدورها، أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اقتحام جامعة بيرزيت، مؤكدة أن هذه الاعتداءات "تشكل انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تُجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية عموما".


وأوضحت، أن انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق المؤسسات التعليمية تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المؤسسات التعليمية وحُرمتها، مؤكدة أن الاحتلال لن يكسر إرادة هذه المؤسسات، وطلبتها، والعاملين فيها؛ وإنما سيبقون متمسكين برسالة العلم والتعلّم.

من جانبها، جدّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين دعوتها للاتحاد الدولي للجامعات، واتحاد الجامعات العربية، وكافة المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية، إلى فضح انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق التعليم، واتخاذ موقف حازم تجاهها.

وأدانت الهيئة اقتحام الاحتلال للجامعة، والقيام بالعبث والتخريب بمحتوياتها، والاعتداء على الحرس الجامعي، واعتقال عدد من طلبتها.
التعليقات (0)