اقتصاد عربي

هل اقتربت مصر من الإفلاس؟.. أكاديمي في جامعة الإسكندرية يجيب

توالت التحذيرات مؤخرا من انهيار وشيك للاقتصاد المصري- أ ف ب
توالت التحذيرات مؤخرا من انهيار وشيك للاقتصاد المصري- أ ف ب
حذر عميد كلية التجارة في جامعة الإسكندرية الأسبق السيد الصيفي، من أن شبح الإفلاس يهدد 40 بالمئة من البنوك المصرية.

وقال الصيفي خلال مشاركته بجلسات الحوار الوطني إن هناك 40 بالمئة من أصول البنوك موضوعة في أذون خزانة، وهو ما ينذر بكارثة كبيرة خلال الفترة المقبلة من إفلاس للبنوك.

وأضاف أن دين مصر الداخلي يقدر بنحو 6 تريليونات جنيه، فيما بلغ الدين الخارجي في 2023، 165 مليار دولار، مبينا أن تلك الديون لا تشكل أي خطورة، في حال استخدامها بشكل صحيح.

وأوضح أن ديون مصر تشكل خطورة كبيرة وذلك لعدم استخدامها بشكل واضح، وهناك قاعدة في التمويل والاستثمار تؤكد عدم وجود أي خطورة من الديون في حالة تحقيق عائد أعلى من معدل الفائدة المدفوعة عليه.

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، نفى يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، صحة ما يتردد حول إفلاس البنوك قريبا، مبينا أن هذا الحديث يدور منذ 20 عاما، والعملاء لم يصدقوا هذا الكلام، مشيرا إلى أن الودائع في البنوك ارتفعت من 6 تريليونات إلى 9.5 تريليون جنيه.

وتسببت تصريحات الصيفي بإثارة جدل وردود عديدة من خبراء الاقتصاد داخل مصر.

وقالت باحثة الاقتصاد الدولي سمر عادل إنها تستبعد إفلاس البنوك المصرية، مشيرة إلى أن هذا الأمر من الصعب حدوثه كما يصور البعض.

وأوضحت في تصريحات لقناة "روسيا اليوم"، أن مصر لديها أزمة اقتصادية وأزمة ديون ولكن لا تصل إلى حد إفلاس البنوك، مشيرة إلى أن البنك المركزي لديه سياسات للحفاظ على أموال المدخرين والودائع.

وأشارت إلى أن مثل هذه التصريحات تسبب فقدان ثقة المواطنين والمستثمرين بالبنوك المصرية، وهذا يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد المصري.

واستغربت الباحثة من مثل تلك التصريحات التي تحدث أزمة كبيرة حتى لدى المواطنين الذين سيخشون من وضع أموالهم بالبنك حتى لو كانت بسيطة.

وشددت على أن مصر بعيدة تماما عن سيناريو الأزمة الاقتصادية في لبنان وإفلاس البنوك، مشيرة إلى أن هناك استراتيجيات محددة لدى البنك المركزي تحمي بشكل كبير أموال المودعين والمستثمرين.

من جانبه، قال الدكتور أحمد سعيد الخبير الاقتصادي وأستاذ القانون التجاري: "نحن نحذر دائما من حروب الجيل الرابع والخامس والحروب الاقتصادية التي تستخدم وسائل الإعلام".

وأضاف، أن "الذين قالوا باحتمالية إفلاس مصر لم يقدموا دليلا على قولهم، مبينا أن الهدف من التحذيرات هو طرد المستثمرين والإثارة فقط".

اظهار أخبار متعلقة


وتتوالى التحذيرات مؤخرا من انهيار الاقتصاد المصري بسبب فاتورة الدين العالية التي اعتمد عليها نظام السيسي لتمويل مشاريعه، كما يواجه الاقتصاد المصري أزمات عدة تفاقمت خلال العقد الأخير بسبب السياسة المالية المتبعة.

وقي نيسان/ أبريل الماضي، نشر موقع "World socialist web site" مقالا للكاتب جان شاؤول، أكد فيه ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 163 مليار دولار بما يعادل 93 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بعد قرض إضافي بقيمة 13 مليار دولار من السعودية والإمارات، وإصدار جديد من السندات الحكومية بسعر فائدة أعلى، لتغطية الإنفاق الحكومي العادي. 

واشترط صندوق النقد الدولي على نظام السيسي، تنفيذ بعض طلباته، ليضمن عدم توقف الصندوق عن سداد الشريحة الثانية بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال الصندوق في وقت سابق، إنه يجب على حكومة النظام المصري تحقيق مرونة حقيقية لسعر الجنيه وتنفيذ صفقات خصخصة حقيقية.

وأشار المقال إلى أن ارتفاع الدين الخارجي جاء وسط ارتفاع في قيمة الدولار والعملات الرئيسية الأخرى مقابل الجنيه المصري، حيث قامت البنوك المركزية الرئيسية برفع أسعار الفائدة.

وأضاف: "مع ارتفاع ديون مصر، فقد ذهب الإنفاق الحكومي إلى خدمة الديون بدلاً من الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية".

ونبه إلى أن أكثر من ثلث سكان مصر البالغ عددهم 106 ملايين نسمة يعيشون بالفعل في فقر، بينما يتأرجح 30 في المئة آخرون حول خط الفقر. 

وتأثر الاقتصاد المصري بشدة بالوباء الذي أوقف صناعة السياحة التي تمثل نحو 12 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي و15 في المئة من العملات الأجنبية و10 في المئة من الوظائف، وأدى إلى عودة العمالة الخليجية وفقدان تحويلاتهم المالية.

اظهار أخبار متعلقة


وتفاقم الوضع المزري الذي يواجه العمال بسبب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات الزراعية، وخاصة القمح والذرة وزيوت الطهي التي جاءت في الغالب من روسيا وأوكرانيا. 

وقد أدى ذلك بحسب المقال إلى تدفق 20 مليار دولار من رؤوس أموال المضاربة - أكثر من نصف الأموال الساخنة المستثمرة في البلاد - سعياً وراء معدل فائدة أعلى.
التعليقات (4)
الخنزير ابن مليكة لن يتركها مصر الا جثة هامدة
الثلاثاء، 19-09-2023 03:41 ص
التجنيد مرفوض طول ما الخنزير ابن مليكة موجود...... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخنزير خاين عرص
للخلاص من ابن مليكة يجب أن يكون التمرد من الجيش نفسه و من قوة مدنية داخل الجيش و هي قوة المجندين عسا
الإثنين، 18-09-2023 10:29 م
التجنيد مرفوض طول ما ابن مليكة موجود .............. التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين خنزير عرص
salem elkotamy
الإثنين، 18-09-2023 06:46 م
اقتربت مصرالمحتلة من الإفلاس بسب نزح ثروات وموارد وخيرات وديون وقروض وسلطات مصرفي كروش و حسابات معلنة و سرية داخلية وخارجية لجنرالات جيش الإحتلال السيسرئيلي،وفقا لبديهية عمرها من عمرإنقلاب يوليو الأول ماأفتقرمصري مدني إلا بإغتناء عسكري سيسرئيلي
سار السيس الى خراب متعمد يصعب اصلاحه
الإثنين، 18-09-2023 06:35 م
السيس الحرامي الخاين الخنزير المسعور خرب مصر و جعلها عاجزة حتى عن زراعة قمحها التي تزرعه لها الامارات في مصر ثم تشتريه مصر بقرض من الامارات هذا الخنزير المسعور افلس مصر فلم يعد لديها مال لسداد القروض فتاخذ قروض جديده لتسد القروض القديمة و من سمعة الخنزير المسعور الحقيرة ترفض الدول اقراضه فاخذ الخنزير المسعور تبيع اصول الدولة لتسديد القروض و رغم التسهيلات رفضت الدول شرائها لان سعر الجنيه المصري غير حقيقي رغم انخفاضه الشديد هذا اولا و ثانيا كارثة سد اثيوبيا الذي يتحكم في حياة المصريين و التي وافق عليه السيس الخاين الحرامي الخنزير المسعور و ثالثا السيس الخاين الحرامي الخنزير المسعور حول مؤسسات الدولة مثل الجيش و الشرطة لمافيا تنهب مصر مما قضى على القطاع الخاص و هذا غيض من فيض و في الواقع هذا ليس افلاس و لكن خراب متعمد من الصعب اصلاحه