صحافة إسرائيلية

قادة عسكريون إسرائيليون خلال نقاش سري: "الجيش في وضع سيئ"

مخاوف من تردي جاهزية جيش الاحتلال إثر الاحتجاجات على التعديلات القضائية - جيتي
مخاوف من تردي جاهزية جيش الاحتلال إثر الاحتجاجات على التعديلات القضائية - جيتي
تصاعدت التحذيرات الإسرائيلية الصادرة عن مسؤولين كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي، من تردي جهوزيته للقتال بسبب الوضع السيئ الذي يعصف به منذ تفشي الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي، أنه "عُقد نقاش سري حول كفاءة الجيش الإسرائيلي في اللجنة الفرعية التابعة للجنة الخارجية والأمن"، وخلال هذه الجلسة، حذر مسؤولون عسكريون من "انخفاض في جاهزية الجيش الإسرائيلي"، مؤكدين أنه "في وضع سيئ، ويجب تغيير الوضع الحالي من الخلاف".

وفي إطار المناقشة السرية، طرح السؤال: "كيف يؤثر الجدل العام الحاد حول الثورة القضائية على كفاءة الجيش الإسرائيلي"؟.. كما تطرق إلى "كيفية التعامل مع عدم الالتزام بالخدمة العسكرية بشكل فعال".

اظهار أخبار متعلقة


وزعم قادة بالجيش الإسرائيلي أمام أعضاء في الكنيست، أنه "يجري معالجة الظاهرة، وهناك خطوات لمنع توسعها".

وكتبت النائب تالي غوتليب، الأربعاء، على صفحتها في موقع "إكس" (تويتر سابقا) انتقادا شديد اللهجة بحق رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، وأوضحت أنه "يشرع رفض الخدمة العسكرية من خلال الصمت".

وخاطب وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، نواب الكنيست بقوله: "إن لم تفلحوا في ضبط أعصابكم، هاجموني"، مشددا على أهمية "إخراج الجيش الإسرائيلي من النقاش السياسي"، مضيفا: "هو أداة الحماية التي توفر الحياة للجمهور في إسرائيل".

يشار إلى أن كلا من رئيس الحكومة ووزير الجيش أصدرا بيانا مشتركا جاء فيه: "نتنياهو وغالانت يعملان بتعاون وثيق ويقدمان الدعم الكامل لرئيس هيئة الأركان وضباط الجيش الإسرائيلي لضمان أمن إسرائيل، رئيس الحكومة ووزير الأمن يرفضان أي هجوم ضد المسؤولين الأمنيين ويدعمان قادة الجيش الإسرائيلي وجنوده".

اظهار أخبار متعلقة


ونوه الموقع إلى أن "الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن بات بين التهجم المتزايد على منتخبي الجمهور ورئيس هيئة الأركان وقادة الجيش وبيانات جنود الاحتياط لعدم الالتزام بالخدمة التطوعية". 
التعليقات (0)

خبر عاجل