سياسة عربية

السعودية تنشئ "جهازا مستقلا" للشؤون الدينية بالحرمين يرتبط بالملك مباشرة

قرر المجلس تحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة- الأناضول
قرر المجلس تحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة- الأناضول
قررت السعودية إنشاء جهاز مستقل للحرمين الشريفين، وتحويل الرئاسة العامة (لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي) إلى هيئة عامة باسم "الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي"، ترتبطان بالملك تنظيميا.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء السعودي، ترأسه الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة غرب المملكة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وخلال الاجتماع، استعرض مجلس الوزراء "التوجيه الملكي القاضي بقيام المجلس بدراسة إنشاء جهاز مستقل باسم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وتحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجدين إلى هيئة عامة باسم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ترتبطان بالملك تنظيميًّا".

وأوضح أنه "بعد دراسة للموضوع، قرر المجلس إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيميًّا بالملك".

ووفق القرار، "ينقل إلى الجهاز اختصاصات ومهمات وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما، بما في ذلك الحلقات والدروس العلمية داخلهما المرتبطة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي".

اظهار أخبار متعلقة


كما قرر المجلس "تحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة باسم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميًّا بالملك".

وتتولى الهيئة التي "لها مجلس إدارة يعين بأمر ملكي، اختصاصات ومهمات وأعمال الخدمات والتشغيل والصيانة والتطوير المتصلة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي".

وكلف مجلس الوزراء هيئات ووزارات بإعداد الترتيبات التنظيمية المترتبة على هذا القرار، واقتراح ما يلزم حيالها من تعديلات المراسم والأوامر والقرارات، خلال 60 يوما من تاريخ القرار".

وفي وقت لاحق، صدر أمران ملكيان من العاهل السعودي، أولهما بـ"تعيين توفيق بن فوزان الربيعة رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي".

ويتضمن الأمر الملكي الثاني تعيين "الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس رئيساً للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير".

وكان السديس يشغل منصب رئيس الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، فيما لا يزال توفيق الربيعة في منصب وزير الحج والعمرة السعودي، الذي تولاه منذ  تشرين الأول/ أكتوبر 2021.
التعليقات (6)
ابو حلموس
الأربعاء، 09-08-2023 01:19 م
الحمد لله ان كل البشرية و ليس فقط انا و بتواضع شديد و كل الأفاضل اصحاب التعليقات لا يستبشرون خيرا من ذلك مطلقا ، و لكن متى كان الرأي السليم محل اهتمام او يُستَمَعُ له ؟ .. على اي حال هي خطوة اقتراب شديدة الخطورة على القاتل المختل وهذا ما نريده ان يرتبط بالحرمين؛ نأيا بهما عن اليد الملوثه بدم الفقهاء والشيوخ و الضحايا في كل بلاد الاسلام ، لان الله وحده لا شريك له هو من سينهي تلك المهزلة حماية لبيته المعمور و نسأله ان لا تكون بمصيبة فادحة كما حدث ايام عام 1979 و هجمة جهيمان التي تدنست فيها دائرة الحرم بالقتلى ، و الاستعانة بالقوات الخاصة الفرنسية لتخليص الحرم من تلك الفاجعة .. ابن سلمان يحفر لنفسه و بنفسه اخدود الزوال و بسرعه تفضح أخرَقِيَّتِه و عدم إدراكه الى اي منقلب سوف تصير اموره . اللهم سَلِّم سَلِّم .
rmb
الأربعاء، 09-08-2023 08:43 ص
متى يعيد ابن سلمان الأصنام إلى الكعبة؟ لن أستغرب أن يؤيده البعض ويقولوا أنه فلكلور وتراث شعبي ويصبح رفض عبادة الأصنام ضربا من التطرف.
خالد
الأربعاء، 09-08-2023 07:34 ص
يعني كل شي سوف يكون بيد ابو منشار
شرعية ابو منشار
الأربعاء، 09-08-2023 06:25 ص
المطلوب دعم شرعية ابو منشار بالطاقه بالحرمين الشريفين مباشرة
سعدو
الأربعاء، 09-08-2023 05:37 ص
كارثه عظيمه …لا حولا ولاقوه الا بالله واعظم الله اجر هذه الامه بهذه المصيبه