سياسة عربية

موجة غضب واسعة.. علم ونشيد الاحتلال يرتفعان خلال بطولة في الرياض

انسحبت السعودية عام 2015 من مباراة مع منتخب فلسطين رفضا لدخول لاعبيها عبر المعابر الإسرائيلية- تويتر
انسحبت السعودية عام 2015 من مباراة مع منتخب فلسطين رفضا لدخول لاعبيها عبر المعابر الإسرائيلية- تويتر
أثار عزف النشيد الوطني "الإسرائيلي" لأول مرة في السعودية استياء وغضبا واسعين على منصات التواصل الاجتماعي.

اظهار أخبار متعلقة


واستنكر مغردون السماح بمشاركة فريق الألعاب الإلكترونية الإسرائيلي، ضمن بطولة العالم لكرة القدم الإلكترونية فيفا المقامة في الرياض.


في المقابل، احتفى إعلاميون "إسرائيليون" عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعزف نشيد الاحتلال ورفع علمه في العاصمة السعودية الرياض لأول مرة.



وكتب سفير إسرائيل لدى النرويج على تويتر: "العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني في السعودية. لاعبون إسرائيليون يشاركون في بطولة لعبة الفيديو فيفا التي تستضيفها الرياض".


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن فريق الألعاب الإلكترونية الإسرائيلي المصنف الثاني عالميا، سافر إلى الرياض عبر الإمارات ودخل المملكة الخليجية بجوازات سفر إسرائيلية.

ولا تعترف السعودية بدولة الاحتلال، كما أنها لم تنضم لمعاهدات التطبيع التي وقعتها دولة الاحتلال مع الإمارات والبحرين صيف العام 2020 بوساطة أمريكية.

وتقام هذه البطولة العالمية في الرياض باستضافة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية في الفترة ما بين 16 وحتى 19 تموز/ يوليو وذلك ضمن "موسم الغيمرز" التي يبلغ مجموع جوائزها 3 مليارات دولار.

اظهار أخبار متعلقة



ورغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين، فقد سُمح للصحفيين ورجال الأعمال الإسرائيليين وشخصيات أخرى بزيارة المملكة خلال السنوات الأخيرة، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكان مدير الفريق الإسرائيلي، تسفيكا كوسمان، صرّح لهيئة البث التابعة للاحتلال "كان" بأنه عمل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المشرف على تنظيم هذه البطولة لضمان أن يسمح السعوديون للفريق بدخول البلاد.

وأضاف أن السلطات السعودية كتبت رسالة تؤكد على السماح لجميع المشاركين بدخول البلاد، دون تحديد الإسرائيليين، مشيرا إلى عدم وجود اتصال مباشر بين الحكومتين الإسرائيلية والسعودية، وأن الفيفا تولت نقل الرسائل.
التعليقات (2)
لاجئ
الخميس، 13-07-2023 10:00 م
يلي إسمك سعدو. من أين أتيت بهذا الكلام عن آل سعود؟ رغم إختلافي مع السعوديه في كثير من المواضيع ولكنهم خدمو الاسلام أكثر من أي دوله أخرى. إنظر إلى البلايين التي صرفوها على توسعة المسجد في مكه والمدينه. والبلايين التي صرفوها لخدمة الحجاج. انظر أيضا إلى المعونات التي قدموها لكثير من الدول العربيع والإسلامية وبالذات فلسطين. هل تعلم انه في الثمانينات والتسعينات السعوديه بنت مساجد في أوروبا وأمريكا أكثر من أي بلد عربي آخر. نحن في أمريكا كنا نبعث الوفود إلى السعوديه لجمع التبرعات لبناء مساجد في أمريكا. ثم توقف الدعم بعد 11/9/2001 . ثم يأتي واحد نكره مثلك ليقول هذا الكلام من غير دليل؟ انت ماذا فعلت لدينك؟
سعدو
الأربعاء، 12-07-2023 11:20 م
لمن يعلم ومن لا يعلم ان ال سعود والصهاينه اليهود بينهم زواج سري ومن ايام الجدود وقد خلفوا من هذا الزواج زريه كثيره ومحمد ابن سلمان واحد من نتائج هذه العلاقه السريه وكان هذا في بداية الاحتلال السعوديه لاراضي الحجاز وباقي اراضي الجزيره العربيه

خبر عاجل