آراء ثقافية

أسطورة جلد الثعبان.. حكايات عن المثقف والسلطان (1)

.
.
خيوط النسيج

بدأت كتابة هذا المقال قبل أسبوعين، لنشره في ذكرى مولد القاص المصري الراحل يوسف إدريس، لكن الظروف الصحية حالت دون استكماله، أما لماذا أنشره بعد فوات المناسبة؟، فالإجابة ببساطة أن المقال ليس عن يوسف إدريس وحده، ولا ينشغل بتقاليد الاحتفاء واستعادة المآثر التي ترتبط في ثقافتنا بمقالات الذكرى، وأزيد فأقول أن الشاعر صلاح عبد الصبور كان أسبق من إدريس في تحفيزي للبدء في هذه الدراسة النقدية/ التاريخية التي اخترت لها مصطلح "جلد الثعبان" كعنوان تمهيدي، أو بالأسلوب المعروف في البلاغة الأجنبية باسم (cataphor)، والكلمة تعني وجود ضمير مجهول لا نعرف معناه إلا عندما نكمل القراءة، فنتعرف على المجهول في الجمل التالية، كان نقول: "كتبته في وقت طويل، لأنه كان مقالا معقداً وصعباً".

فكرة المقال لم تبدأ بالنقد الثقافي، لكنها نشأت بسبب الجغرافيا، وبالتحديد بسبب موسوعة جمال حمدان المعنونة "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، وأضيف فأقول إن شخصية جمال حمدان نفسها كانت الحافز الأهم في إضافة البعد الثقافي المتعلق بعلاقة المثقف مع السلطة، لأن حمدان "حالة نادرة" في هذه القضية المعقدة في تاريخنا، وقد توثقت علاقتي بحمدان وكتاباته بعد رحيله إلى درجة الانشغال باستكمال "عبقرية المكان" بدراسة عن "عبقرية الزمان"، فالجغرافيا جناح واحد للحضارة ولابد من جناح التاريخ لتكتمل الصورة، ولعل هذا الاتصال بدأ منذ اللحظة التي دونت فيها هذه العبارة في أوراقي الخاصة:
"لا أشبه نجيب محفوظ في شيء، لكنني أشبه جمال حمدان.. على الأقل في نصف اسمه"
حدث ذلك عصر ذلك اليوم من أبريل عام 1993 بعد اتصال على تليفون منزلي من الغالي إبراهيم أصلان (رحمة الله عليه)، وأبلغني النبأ الحزين: "جمال حمدان مات"..

كنا نعمل معا في القسم الثقافي لصحيفة دولية كبيرة، فقال لي: "أنا أرسلت الخبر، اكتب عنه براحتك وهات الموضوع بكره"، ومن يومها وأنا اقرأ وأكتب وأعيش مع "النصف الأول من اسمي"، وهذه السلسلة من المقالات تعتمد على الشق الثقافي من الدراسة التاريخية عن "عبقرية الزمان"، ولفظ عبقرية لا يعني أي تمجيد لمآثر تاريخنا المغلوط، لكنه "معارضة شعرية" لعنوان حمال حمدان، ومحاولة لتفكيك الأوهام التي صبغت التاريخ وأخفت وجه الحقائق.

عنوان "جلد الثعبان" يشير إلى القيمة الثمينة التي يتفاخر بها الناس في اقتناء منتجات من جلد الثعبان أو جلد التمساح، مع أن الثعبان نفسه (أو التمساح) قاتل ومخيف في حياته، فإذا انفصل الجلد عن صاحبه صارت له قيمة كبيرة يتنافس عليها الناس ويتباهون بها، وقد راودني هذا التشبيه بعد قراءة كتاب بول جونسون عن "المثقفين"، وتنشيط عدة البحث عن مظاهر الفصام بين شخصية وسلوك المبدع وبين ما يمثله إبداعه من قيمة ثقافية وإنسانية محل إعجاب وتقدير، وظل يوسف إدريس لغزاً يؤرقني في هذه المساحة المحيرة، لكن القضية تم حسمها في رأسي بعد دراسة حالة الشاعر العظيم صلاح عبد الصبور، والتفكير الطويل في قصة موته إثر مناقشة عن علاقة المثقف بالسلطة في بيت مجايله أحمد عبد المعطي حجازي، وسوف يأتي الحديث عن ذلك في المقال المخصص لعبد الصبور، وحتى لا نسرف في التوضيحات التاريخية أبدأ معكم بدراسة حالة يوسف إدريس

يوسف إدريس.. العصفور والسلك
في البدء كانت النكتة، وفي النهاية ربما أيضا تكون!
والنكتة في النكتة أنها ليست نكتة، ولكنها واقعة حدثت..

هكذا كتب إدريس في بداية قصته الشهيرة: أكان لا بد "يا لي لي" أن تضيئي النور؟، وهي قصة تضع المأساة في قالب نكتة، حيث تتغلب غواية الشيطان على إرادة الإيمان عند إمام جامع صغير في حي شعبي، فيترك المصلين سجودا في صلاة الفجر، ويهرع إلى غانية ظلت تراوده حتى سقط في الغواية.
التعديل اللائق بقصة إدريس في مقالنا، أن نضع "الأزمة" محل "النكتة"، فتصبح عبارة الافتتاح: في البدء كانت "الأزمة"، وفي النهاية دائما تكون!

كان إدريس نجما لامعا في سماء الأدب منذ مجموعته القصصية الأولى في منتصف الخمسينات (أرخص ليالي 1954)، كان حينها طبيبا اشتراكيا، يناضل تحت راية تنظيم يساري، وينخرط في أنشطة حركية منذ الأربعينات، حيث تزعم حركة الطلبة في كلية الطب للمطالبة بالاستقلال من الاحتلال الانجليزي، وتعرض للاعتقال لفترة قصيرة، وكتب إدريس عن هذه الفترة معتزا بنضاله اليساري وتدريبه على السلاح، ولما تغير النظام الملكي ووصل الضباط الأحرار إلى الحكم في صيف 1923 استمر إدريس في مساره التنظيمي مع الشيوعيين (حركة حدتو) حتى تم اعتقاله في فورة فرحته بالاستقبال النقدي لمجموعته القصصية، وظل حبيساً لمدة عام تقريبا، ولما خرج من المعتقل، لم يكن نفس الشيوعي الذي دخل، مما أدى إلى ملاحظات ومشاحنات مع العديد من رفاقه، وحدث أن تعرضت مصر في تلك الأثناء لعدوان عسكري ثلاثي من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بسبب تأميم عبد الناصر لقناة السويس، وذات مساء خريفي فوجئ الأدباء المتحلقين في حديقة نادي القصة (قرب ميدان التحرير وسط القاهرة) بشاب فارع يقتحم المكان ويصرخ في الساهرين: "انتو قاعدين بتتسامروا وتضحكوا والبلد بتتعرض للغزو.. لازم نعمل حاجة.. لازم المثقفين يكونوا في قلب المعركة..."

نفس الحماس الذي تحدث به إدريس، شهدته أماكن ونقابات وتجمعات ثقافية وفنية أخرى أدت إلى مشاركة فنية وثقافية واسعة تحت شعار "الفن في المعركة"..

ملاحظات الرفاق لم تهمل التزامن الذي ظهر في حركة إدريس وحركة مثقفين آخرين قريبين من النظام مثل يوسف السباعي وعز الدين ذو الفقار وفريد شوقي وكثيرين، وأسفر العتاب والنقد والجدال عن إعلان إدريس قطع علاقته بالتنظيم السري والتفرغ للكتابة.

بدأت شكوك الرفاق في "تحول" إدريس إلى اتجاه أن السلطة تتأكد بعد السماح له بالكتابة في مجلات مثل "التحرير" و "روز اليوسف"، وصحيفة "الجمهورية" التي يديرها ضابط الثورة حينذاك "أنور السادات"، وظهر "مسحوق الهمس" يتناول العلاقة المريبة بين السادات والطبيب الشيوعي السابق، فقد تدخل السادات لانتدابه من وزارة الصحة إلى وزارة الثقافة، ولما ترأس السادات "المؤتمر الإسلامي" اصطحب إدريس معه، وتحولت العلاقة بين الضابط والمثقف إلى لغز كبير استمر إلى نهاية حياة الاثنين، وهو اللغز الذي يتجاوز الأسماء الشخصية للسادات وإدريس ليشمل عموم العلاقة المعقدة بين السلطة والمثقفين منذ كان المثقف العربي شاعرا مادحا مقابل الذهب في بلاط الخليفة وحتى مشاركته في الحوار الوطني الجاري حاليا مرورا بزمن الشيوخ والسلاطين طوال العصرين المملوكي والعثماني، حتى بدت العلاقة مشينة وفاضحة في سنوات الحملة الفرنسية وتشكيل بونابرت لديوان من الشيوخ يتقاضى الرواتب وينفذ سياسة الجنرال المحتل.

تفاصيل علاقة السادات ويوسف إدريس تحتاج إلى مساحة أوسع، والحديث عن أثر الاعتقال على تحولات المثقف اليساري تحتاج إلى سرد تاريخي مفصل حتى لا نلقي الاتهامات بلا أدلة، وحتى لا نقتطع المواقف من سياقها، وحتى لا ننكر النزعة الضميرية و"المواقفية" التي لم تمت في عقل ونفس إدريس، فكانت تطل في قصصه، كما تنفلت بتأثير من عنفوانه الشخصي وروحه المتمردة فتؤدي على كثير من الأزمات والتناقضات، التي يختلف فيها مع السلطة، فيتلقى عقاب الاستبعاد والتهميش، ثم يتقبل الاحتواء، ليتمرد من جديد، وتستمر "العلاقة البندولية" المتوترة حتى يوم وفاته غريبا وعقاب السلطة له بعد الموت...

نتابع التفاصيل في مقال مقبل
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 11-06-2023 02:11 م
''قرأة الجريدة مع قهوة الصباح في بعض الشعر الشعبي ببساطة كلمات إستشراق لما تؤول إليه الأمور(5)'' يختزل موضوع القراءة أبرز أعطابنا البنيوية التي يجب أن نعود إليها في كل مرة، وأن نلح ولا نيأس في مواجهتها بكل الأساليب والطرق الممكنة، لسبب بسيط، هو أن غياب القراءة، والقراءة الجادة، يعني مباشرة غياب التقدم، وغياب أي رهان تحديثي للمجتمع، ولذلك فسؤال القراءة، يعني في العمق. 1 ـ (الصفحة الأولى: شعبية كابتشينو) هي نوع من أنواع القهوة يمزج معها الحليب وقد اخترعها الإيطاليون وهي تباع في المقاهي وتزين بأنواع من أنواع من التزيينات مثل الرغوة أو الكريمة. قهوة إيطالية تتألف من الاسبرسو بمعيار صغير ويضاف عليه الحليب ورغوة الحليب مناصفة. قد تقدم في أكواب كبيرة، وتُزين أحيانا ببودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين ويقدم معها السكر لمن يحب. الكابتشينو غني بالسعرات الحرارية إذ إن كل كوب يحتوي على 300 سعرات حرارية تقريباً وذلك يعود إلى نسبة الكاربوهيدرات المرتفعة في الكريمة والسكر التي يحضّر منها .. كان الكابتشينو تقليديًا طعمًا يحظى بتقدير كبير في أوروبا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وبعض أمريكا الشمالية. بحلول منتصف التسعينيات، أصبح الكابتشينو متاحًا بشكل أكبر لأمريكا الشمالية، حيث ظهرت المقاهي الراقية. 2 ـ (الصفحة الثانية: أحمد زكي مكنش بيعرف يقول “كابتشينو” قصة حلوة) من ذكريات الرفاق الصحفيين، الذين إندمج معهم أحمد زكي في بداية مشواره الفني. إنه كان دائم التردد علي كافيه محدود المساحة في شارع طلعت حرب .. كافيه البن البرازيلي. وهو أول من قدم للمصريين الكابتشينو لم يكن أحمد زكي قادراً علي ترديد كلمة كابتشينو بطريقة صحيحة .. كان يخطأ النطق في كل مرة.. وكان الصحفيون يصححون له الخطأ .. ورغم المساحة المحدودة لكافيه البن البرازيلي، فقد كان مقصداً لشريحة كبيرة من نجوم المجتمع ، الذين يتجمعون في ثلاثة مواقع أخري بشارع طلعت حرب : الإكسليسور، والأمريكيين، ومفهي البن البرازيلي .. والواقع إن القاهرة لم تكن تحظي بعدد كبير من الكافيهات علي الطراز الغربي … وإن كانت مسكونة بعدد هائل من المقاهي بكل مستوياتها المتواضعة. كذلك كانت الإسكندرية فقيرة جدا بالكافيهات الأوروبية .. كانت تضم فرعين للبن البرازيلي ، ومقهي التريانون الذي يتصدر محطة الرمل. ومقهي إيتليه المقصد الرئيسي لنجوم الفن والسينما والأدب .. أما المقاهي البلدية فحدث ولا حرج .. ورغم مرور السنين مزال مقهي البن البرازيلي قائماً .. محل البن البرازيلي في الإسكندرية .. تاريخ يتألق في فنجان قهوة، أسسه يوناني .. وماكينة عمل الكابتشينو به الأقدم في العالم. 3 ـ (الصفحة الثالثة: الأخبار الرياضية مع شعبية كرة القدم 3 فرق تصل لنهائيات إيطاليا) '' مورينيو و غضب النهائي ؟ '' ياسين بونو البطل يهدي إشبيلية الفوز بركلات الجزاء الترجيحية 4 /1 ليتوج باللقب القاري السابع .. مباراة لا تنسى لـ"سيد الإثارة جوزيه مورينيو" سيناريو هيتشكوكي مثيرة للجدل أحداثها مشوقة .. أي مدرب في مكان مورينيو يغضب .. ضربة جزاء واضحة لم تحتسب في الدقيقة سبعة و ثمانين .. أعتقد يد اللاعب غير تابتة في جسمه و لما لمست الكرة يده أرجع يده للخلف .. و هذا يعتبر يده غير ملاصقة للجسم .. و الحكم لم يتعب نفسه و يشوف الفار .. مع العلم الفار هو الذي سرق الحلم من دورتموند بالتتويج بطلاً في الدوري الألماني وطالب بوروسيا دورتموند بركلة جزاء جديدة لصالح جيريرو أيضاً، لكن حكم الفيديو أكد للحكم عدم استحقاقهم لذلك، ليرفض الاستجابة لمطالبهم .. على العموم إشبيلية قدم مباراة قوية خصوصاً المدرب عندما أقحم البديل سوسو الذي قلص حماس روما .. كانت هذه أول هزيمة في تاريخ نهائي أوربي لمورينيو و في لفتة جميلة أعطا مداليته الفضية للطفل من جماهر روما و صرح لوسائل الإعلام لدي دائماً مبدأ في الحياة يمكنك أن تخسر المباراة لكنك لا يمكنك أن تخسر كرامتك .. صحيح أنه مورينو خسر لكن سلط الأضوء إليه .. 2 ـ '' نهائي دوري المؤتمر الأوروبي '' على نفس المنوال قام مدرب وست هام بمقابلة عنوانها على طريقة مورينيو التي نجح فيها هذه المرة، "وست هام يونايتد الإنجليزي في تتويج بلقب المؤتمر الأوروبي" بفوزه على فيورونتينا الإيطالي بهدفين مقابل هدف .. 3 ـ '' إسطنبول مستعدة لنهائي الأبطال.. ملحمة مرتقبة بين السيتي وإنتر '' إسطنبول المدينة التي لا تنام ! .. إسطنبول المدينة الصاخبة المزدحمة .. عاصمة الإقتصاد و الثقافة .. تاريخ و عراقة و أصالة .. هنا مدينة إسطنبول و متعة كرة القدم في كرة القدم تجد كل مشجع ميوله الخاص، تجد من يشجع فريقه الخاص .. نادي غالاطة سراي .. أحد أكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري التركي لكرة القدم كما حل بشكتاش في المركز الثالث فيما رفع غالاطة سراي عدد بطولاته في الدوري إلى 23 بطولة لكن النادي بات أحد أكثر الأندية تتويجاً ببطولة الدوري متفوقاً على فنربهشة الذي فاز باللقب لـ 19 مرة فيما حقق بشكتاش الفوز بالبطولة 16 مرة. قاد المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي فريقه غلطة سراي للتويج بلقب بطل الدوري التركي للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه بتسجيله ثنائية في فوزه على مضيفه أنقرة غوجو 4ـ1 الثلاثاء في المرحلة 34 قبل الأخيرة وعمت احتفالات جماهير نادي غالاطة سراي في العديد من الساحات العامة والشوارع في إسطنبول ومختلف الولايات التركية .. و أما عن الحدث الرياضي بين السيتي وإنتر هناك ملحمة كروية على باكورة ألقاب الأندية و فضائات ترفهية في إسطنبول مصاحبة لمبارة نهائي الأبطال في موقعة إنزاغي يصطدم بغوارديولا .. ماذا يحدث ل لاوتارو في النهائيات ضيع انفراد في نهائي الابطال انزاغي قدم مبارة تاريخية مدرب مظلوم إعلاميا مبروك للأنتر المركز الثاني بالبطوله والأداء العظيم الانتر قدم مباراة عظيمه لولا غباء المهاجمين في آخر لحظات أمام المرمى .. مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا بيب جوارديولا يكسر العقدة على حساب انتر ميلان الإيطالي. 4 ـ (الصفحة الرابعة: كتاب يوثق سرديات الغرب السلبية عن أول مونديال في دولة عربية مسلمة) يوثق الكتاب وجود تحيز لافت ضد استضافة قطر لكأس العالم .. كتابا جديدا يستعرض معلومات خاصة موثقة، عن حملة صحف وجهات غربية ضد أول مونديال يقام في دولة عربية في قطر 2022. وحمل الكتاب عنوان "بين العرب والغرب.. اللعبة.. مونديال قطر.. أكثر من كرة قدم!". ويستعرض الكتاب المؤلَّف من عشرة فصول، أبرز السرديات الغربية في صحيفتي "الغارديان" وواشنطن بوست" عن دولة قطر قبل فوزها بالاستضافة، وحتى تنظيم البطولة .. ويرصد الكتاب بالأرقام والأخبار الموثقة اتجاهات التغطية الغربية، التي اتسمت بالسلبية وإثارة الجدل والأفكار المسبقة ضد أول دولة عربية مسلمة تفوز بشرف استضافة هذا الحدث العالمي الكبير، حيث بلغت نسبة اتجاهات التغطية السلبية للصحيفتين 49.7 بالمئة والاتجاهات الحيادية 28.4 بالمئة والإيجابية بـنحو 21.9 بالمئة .. ويرصد الكتاب "جرأة وقدرة دولة عربية مسلمة صغيرة الجغرافيا، كبيرة الطموح، على تغيير مجرى التاريخ ومدّ جسور مغايرة للتواصل بين الشرق والغرب، وتحطيم أفكار نمطية عن عالمنا العربي والشرق أوسطي، لتبهرهم بصورة العرب الحقيقية، وقدرتهم على تنظيم نسخة استثنائية من مونديال تاريخي بعثت به رسائل محبة وسلام واحترام للإنسانية جمعاء".. ويوضح الكتاب كيفية صناعة الجدل في الصحافة الغربية، ورسم صورة الدول في أذهان العالم سلبا أو إيجابا، ومحاولة فهم أعمق لدور الإعلام وأجندته في إبراز قضايا دون أخرى لجذب الاهتمام والتفاعل من القارئ والمسؤول من جهة، وأيضا تغطية غربية أكثر إنصافا لمنطقتنا العربية والشرق أوسطية من جهة أخرى، وفق ما أوردته صحيفة "القدس العربي". 5 ـ (الصفحة الخامسة: مصطفى أمين..عن الصحافة و"مسائل شخصية") "أنا عبد الهادي النجار".. هكذا صرح مصطفى أمين ذات مرة، دون أن يكون لديه ما يثبت ذلك حقًا، فالشخصية الروائية التي صاغها فتحي غانم في روايته "زينب والعرش" قد حامت فوق رؤوس كثيرة "بينهم بالطبع محمد حسنين هيكل" دون أن تستقر على أحد، ذلك أن ما فيها من سمات أساسية هي في الواقع قواسم مشتركة بين صحفيين عديدين من جيل أمين ومن أجيال سابقة ولاحقة. عبد الهادي النجار، صحفي مصري صعد إلى الواجهة في فترة الأربعينات من القرن العشرين. داهمته ثورة يوليو 1952 وهو في أوج نجاحه. أربكته ولكنها لم توقف مسيرته، إذ سرعان ما تكيف وغير جلده ليستمر صعودًا. رجل ذكي، بلا مبادئ، وصولي، يجيد اللعب على حبال كثيرة.. حتى أن الفصل من الرواية الذي يقدمه وهو الفصل الافتتاحي يحمل هذا العنوان الدال: "شيطان يفرض نفسه". ولقد تم تلطيف شخصية عبد الهادي النجار كثيرًا في المسلسل التلفزيوني المأخوذ عن الرواية عرض سنة 1980، لا سيما وأن محمود مرسي هو الذي لعب الدور، ورغم كل ما ظهر من النجار، و رغم كل ما قالته عنه الشخصيات الأخرى في المسلسل، فإن مرسي قد حوله إلى رجل جذاب، ذي بريق، وعصي على شعور الكراهية.. ولكن لماذا تبرع مصطفى أمين ونسب إلى نفسه هذه التهمة، علمًا أنه كان بلا شك يقصد بطل الرواية، وليس بطل المسلسل؟ لماذا اعترف بأنه يملك من الصفات ما يجعله ذلك الشيطان الروائي؟! يحلو لكثير من المعجبين بمصطفى أمين 1914ـ1997 أن يقولوا إنه ولد صحفيًا. في عمر الثماني سنوات أسّس مع توأمه، علي، جريدة أسمياها "الحقوق" وكانت تنقل أخبار البيت والجيران والأقارب.. ثم أصدرا مجلة "التلميذ" عام 1928، وكان عمرهما 14 سنة، فهاجما الحكومة ورموزًا مهمة في السياسة والمجتمع، ثم كانت مجلة "الأقلام" التي لم تعمر طويلًا.