سياسة عربية

ندوة لعائلات معتقلين سياسيين بتونس تناقش سبب تصعيد سعيد ضد المعارضة

تشن السلطات التونسية حملة اعتقالات ضد معارضين - جيتي
تشن السلطات التونسية حملة اعتقالات ضد معارضين - جيتي
يقدم الإعلامي المصري أسامة جاويش على قناته بـ"يوتيوب" ندوة حقوقية يستضيف من خلالها عائلات معتقلين سياسيين في تونس، من الذين شملتهم حملة الإيقافات خلال الأشهر القليلة الماضية.

وسيشارك في هذه الندوة، التي تنطلق مساء الخميس اعتبارا من الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي لتونس (18:00 ت.غ.)، كلا من الحقوقي اليساري عز الدين الحزقي، والد القيادي بجبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك، وسمية الغنوشي، ابنة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وجزاء الشريف، ابن القيادية بجبهة الخلاص شيماء عيسى، وفايزة رحيم الشابي، زوجة أمين عام الحزب الجمهوري عصام الشابي.

Image1_520234135542377893459.jpg
وتشن السلطات الأمنية التونسية منذ نهاية العام الماضي موجة اعتقالات طالت سياسيين معارضين ورجل أعمال وإعلاميًا، ما ينذر بتزايد القمع في بلد يواجه أزمة اقتصادية وسياسية منذ قرار الرئيس قيس سعيّد احتكار السلطات في العام 2021.

سبقت عمليات الاعتقال تلميحات واضحة من الرئيس خلال لقاء بوزيرة العدل ليلى جفال، قال فيها: "من غير المعقول أن يبقى خارج دائرة المحاسبة من له ملف ينطق بإدانته قبل نطق المحاكم، فالأدلة ثابتة وليست مجرّد قرائن".

وتتزامن حملة الاعتقالات وسعي الرئيس قيس سعيّد إلى وضع حجر الأساس لنظامه الرئاسي والذي تميز بمقاطعة كبيرة من قبل الناخبين لا سيما إثر مقاطعة نحو تسعين في المئة من الناخبين دورتي الانتخابات النيابية الفائتة، فضلا عن أزمة اقتصادية خانقة في ظل تعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض تسعى الحكومة للحصول عليه من أجل تمويل خزائن الدولة.

وشملت حملة الاعتقالات رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وعددا من قيادات الحزب فضلا عن العديد من الناشطين السياسيين والحقوقيين والمحامين المعارضين لسياسات الرئيس قيس سعيّد، في خطوة أثارت انتقادات محلية ودولية.

اظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)