صحافة دولية

محافظو بريطانيا يتبنون سياسة الهجرة الصارمة لليونان.. ما علاقة الانتخابات؟

يعود الاهتمام البريطاني بالنموذج اليوناني للتعامل مع ملف الهجرة إلى أيار/ مايو 2021 عندما قام وزير الهجرة السابق كريس فيلب بزيارة إلى اليونان- الأناضول
يعود الاهتمام البريطاني بالنموذج اليوناني للتعامل مع ملف الهجرة إلى أيار/ مايو 2021 عندما قام وزير الهجرة السابق كريس فيلب بزيارة إلى اليونان- الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفيين كاتي فالون وجورجوس كريستيدس قالا فيه إن أعضاء بارزين في حزب المحافظين البريطاني ينظرون بصراحة إلى سياسات الهجرة "الصارمة والعادلة" لليونان باعتبارها نموذجا يحتذى به. 

يعود الاهتمام البريطاني بالنموذج اليوناني للتعامل مع ملف الهجرة إلى أيار/ مايو 2021، عندما قام وزير الهجرة السابق كريس فيلب برحلة "عاجلة" إلى اليونان، أعقب ذلك زيارة رسمية أجرتها وزيرة الداخلية السابقة بريتي باتيل في آب/ أغسطس 2021 من العام نفسه حيث قامت بجولة في معسكر يوناني تم تشييده حديثا، وخرجت في دورية مع خفر السواحل اليوناني وتحدثت عن العمل "بشكل وثيق مع الشركاء اليونانيين" بشأن الهجرة.

مشروع قانون الهجرة غير القانونية الذي يشق طريقه خلال البرلمان له غرض معلن وهو ردع طالبي اللجوء الذين يدخلون المملكة المتحدة "بشكل غير قانوني" و"عبر بلدان آمنة" جزئيا عن طريق إلغاء حق اللجوء لأولئك الذين يصلون على متن قوارب صغيرة. 

ويعول المحافظون وحكومة يمين الوسط اليونانية، التي ستخوض الانتخابات في أيار/ مايو، على سياسات الهجرة الصارمة كونها تكسب أصوات الناخبين.

اظهار أخبار متعلقة


وانتقد الصحفيان "فالون وكريستيدس" القوانين الصارمة في اليونان بشأن الهجرة، وقالا: "بصفتنا مراسلين غطيا الهجرة في اليونان لسنوات، فقد شهدنا التداعيات القانونية والأخلاقية والسياسية للقوانين والسياسات المطبقة أصلا في اليونان والتي تجري مناقشتها الآن في المملكة المتحدة".

وتشمل استخدام القواعد العسكرية المهجورة لإيواء طالبي اللجوء. وقد وصف وزير الهجرة روبرت جينريك مؤخرا هذه الممارسة بأنها "نجاح" في اليونان. قد يشكل هذا خبرا للسلطات اليونانية، التي اعترفت بالظروف غير الإنسانية في مواقع مثل معسكر موريا سيئ السمعة في ليسبوس، وهو ثكنات سابقة احترقت في أيلول/ سبتمبر 2020.

وفي كلا البلدين هناك قشرة من النزعة الإنسانية تبرر السياسات المتشددة، فقد صرحت وزارة الداخلية والحكومة اليونانية أن سياساتهما تهدف إلى حماية الأرواح المعرضة للخطر بسبب العبور في قوارب واهية.

ولكن في حين أن مثل هذه الرحلات خطرة بلا شك، وغالبا ما تكون قاتلة، فإن "إيقاف القوارب" لا يعني بالضرورة إنقاذ الأرواح. في اليونان، تم تسجيل 326 طالب لجوء في عداد القتلى أو المفقودين من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في عام 2022، وهو عام وصل فيه أقل من 20 ألف شخص. كان احتمال الوفاة والاختفاء أكثر 20 مرة مقارنة مع ذروة وصول اللاجئين في عام 2015.

و"عمليات الإعادة"، وممارسة الردع على الحدود اليونانية موثقة جيدا ولكن السلطات في أثينا تنكرها باستمرار، ولكن هذه الإجراءات، وفقا لـ"فالون وكريستيدس" اللذين قالا، إنهما وثقا حالات مثبتة بأدلة قوية لضباط إنفاذ القانون اليونانيين الذين أرسلوا طالبي اللجوء إلى تركيا بإجراءات موجزة وبشكل غير قانوني، ووثقا كيف يترك خفر السواحل اليوناني الناس بشكل روتيني في البحر في قوارب بلا محركات.

ووفقا لرئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، تم منع 250000 عملية عبور على الحدود البرية مع تركيا في السنوات السابقة، على الرغم من أن طالبي اللجوء الطامحين يعرفون أنهم من المحتمل أن يُحرموا من حقوقهم القانونية، ويعانون من العنف، وينتهي بهم الأمر في النهاية مرة أخرى في تركيا.

اظهار أخبار متعلقة


في غضون ذلك، غالبا ما تكون "الطرق القانونية والآمنة" التي تروج لها لندن وأثينا مقيدة أو غير موجودة. ولا توجد فرصة، إذ لا تضع المملكة المتحدة أي أحكام لطلب اللجوء من الخارج أيضا. 

ومن المعروف أن عمليات الإعادة المنظمة، التي تعتبر أساسية أيضا في مشروع قانون المملكة المتحدة، صعبة التنفيذ. مع فرنسا، لا توجد مثل هذه الاتفاقية، مما قد يعني أن الآلاف يظلون عالقين في المملكة المتحدة في مأزق قانوني. وفي حالة اليونان، على الرغم من أن تركيا ملزمة نظريا باستعادة المهاجرين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية بموجب اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا اعتبارا من عام 2016، إلا أن أنقرة لم تقبل لاجئا واحدا منذ آذار/ مارس 2020.

ولا تشير الأرقام المالية إلى أن العملية فعالة من حيث التكلفة أيضا - تشير بعض التقديرات للمملكة المتحدة إلى أن الفاتورة ستكلف مليارات الجنيهات الاسترلينية. في اليونان، انخفضت أعداد طالبي اللجوء، لكن تكاليف الردع لا تزال مرتفعة - يتم إنفاق مئات الملايين من اليورو من أموال دافعي الضرائب اليونانيين والاتحاد الأوروبي على أشياء مثل السفن الجديدة لخفر السواحل، أو توظيف المزيد من حرس الحدود، أو إنشاء معسكرات جديدة أو توسيع نطاق الجدار الفولاذي على الحدود البرية مع تركيا، وهو مشروع يرفض الاتحاد الأوروبي رعايته، واصفا إياه بأنه لا طائل منه.

"إيقاف القوارب" هي سياسة الأمر الواقع في اليونان، لكن المثال اليوناني الذي روج له السياسيون في لندن يكشف عن المآزق القانونية والعملية والمالية والأخلاقية لسياسة تجعل الردع هدفها الأسمى.
التعليقات (0)