صحافة دولية

6 أسئلة تكشف ما سيجري مع ترامب خلال محاكمته.. تعرف إلى إجاباتها

ترامب لحظة وصوله إلى نيويورك قبل المحاكمة- جيتي
ترامب لحظة وصوله إلى نيويورك قبل المحاكمة- جيتي
يوجه الاتهام الرسمي للرئيس الأمريكي السابق،  دونالد ترامب، في محكمة مانهاتن بنيويورك، في الجلسة الأولى التي تعرف بجلسة الاستدعاء اليوم الثلاثاء.

ما هي جلسة الاستدعاء؟
و"الاستدعاء" هو الخطوة التالية، بعد أن صوتت هيئة محلفين رسميا على توجيه اتهامات جنائية ضد ترامب، تتعلق بدفع مبلغ خلال انتخابات عام 2016 لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيلز، بعد أن قالت التحقيقات إنهما أقاما علاقة جنسية.

والاستدعاء هو أول ظهور للمتهم أمام قاض، بعد توجيه اتهامات، وفي هذه الجلسة، يتم إبلاغه بالتهم الموجهة إليه وحقوقه القانونية، ويمكن تعيين محام له، إذا لم يكن لديه القدرة على تحمل تكاليفه.

كيف سيدخل ترامب المحكمة؟
رسم عملاء الخدمة السرية خطة لدخول وخروج ترامب من محكمة مانهاتن، بحسب مسؤول في إنفاذ القانون تحدث لواشنطن بوست. وقال المسؤول إنهم حددوا خطة خروجه من شقته في "برج ترامب" وتوجهه إلى المحكمة. ولحمايته، تتوقع الصحيفة أن يقدم عملاء الخدمة السرية على إدخاله وخروجه من المبنى بطريقة غير مرئية للجمهور.

هل سيتم تقييده؟
ليس من المتوقع أن يتم تقييده، كما يحدث مع المتهمين عموما، وقد تحدث محاموه عن ذلك مؤخرا، وأكدت هيئة الدفاع ذلك الثلاثاء، لكن من المتوقع تنفيذ الإجراءات المعمول بها الأخرى مع أي متهم عادي. وقد صرح المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، ألفين براغ، بأنه يجب معاملته بنفس الطريقة التي يعامل بها أي متهم آخر، وهو ما يشير إلى أنه سيتم أخذ بصمات أصابعه وتصويره لكن خلف الأبواب المغلقة، وهذه الصور على الأرجح لن تكون متاحة للجمهور، مع العلم أن القانون في نيويورك يحظر نشر صور الموقوفين، إلا في حالات محددة.

ماذا سيحدث في جلسة الاستدعاء؟
من المتوقع أن تكون جلسة قصيرة، يتحدث خلالها المدعون عن بعض أوجه القضية، وفي هذه الجلسة عموما، يدفع المتهمون عموما بـ"عدم الذنب"، ومن المتوقع أن يفعل محامو ترامب ذلك، كما صرحوا مؤخرا في وسائل الإعلام. وقال فريق دفاعه، الثلاثاء، ذلك مضيفا: "نعتقد أن هذه القضية لن تمضي قدما". ومن المتوقع أن يحدد القاضي شروط الإفراج عنه، ونظرا لأنه لم يرتكب جرائم سابقة، سيقرر الإفراج عنه من دون كفالة.

اظهار أخبار متعلقة



وتقول "أن بي آر" إن القاضي سيقرر على الأرجح أن ترامب لن يسعى إلى الهرب أثناء نظر القضية، لذلك سيعلن إطلاق سراحه بعد الجلسة. وقد أعلنت حملته أنه يعتزم العودة على الفور إلى فلوريدا، حيث سيلقي خطابا مساء الثلاثاء.

ماذا سيحدث بعد الجلسة؟
من المتوقع أن يحدد القاضي موعد جلسة المحكمة التالية والإجراءات التي ستحدث خلالها.

في الجلسات التالية عموما، تبدأ المرافعات، وخلالها، يطلب الدفاع استدعاء شهود، أو استبعاد أدلة، أو إسقاط تهم، وفي حال التوصل إلى اتفاق مع الادعاء على الإقرار بالذنب، سيتم إصدار حكم، وفي حال لم يحدث اتفاق، أو لم يتم إسقاط التهم، تبدأ إجراءات المحاكمة، وهي عملية تستغرق وقتا طويلا، وبعد المحاكمة، يصدر الحكم، إما بإدانة المتهم أو تبرئته.

من هو القاضي؟
هو قاضي المحكمة العليا في نيويورك، خوان ميرشان، وهو القاضي الذي أشرف على هيئة المحلفين الكبرى التي وجهت الاتهامات ضد ترامب، الأسبوع الماضي، وكان ترامب قد قال إن هذا القاضي "يكرهه"، إلا أن جو تاكوبينا، أحد محامي ترامب صرح بأنه لا يعتقد أنه "متحيز".
التعليقات (0)