صحافة دولية

آثار سيئة تخيم على الولايات المتحدة بعد مضي 20 عاما على غزو العراق

جنرال أمريكي سابق: أطحنا بصدام وسلمنا العراق إلى إيران- الأناضول
جنرال أمريكي سابق: أطحنا بصدام وسلمنا العراق إلى إيران- الأناضول
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحفي روبرت دريبر، قال فيه إنه قبل شهر من إرسال الرئيس جورج دبليو بوش القوات الأمريكية إلى العراق، فقد حذر وزير الدفاع دونالد رامسفيلد من أن الحرب قد تكلف الولايات المتحدة مليارات الدولارات.

وأشار التقرير إلى أن رد رامسفيلد على الجنرال الأمريكي المتقاعد جاي غارنر، المكلف بالإشراف على إعادة إعمار العراق بعد الحرب، شكل لحظة من المغالاة في الغطرسة من لحظات مماثلة كثيرة خلال مغامرة فاشلة في السياسة الخارجية.

وأفاد الجنرال غارنر بأن رامسفيلد قال له: "صديقي إذا كنت تعتقد أننا سننفق مليار دولار من أموالنا هناك، فأنت مخطئ للأسف".

وأكد التقرير أنه بعد 20 عاما من غزو العراق، فإنه ينظر إلى الحرب على نطاق واسع في مراكز القوة في واشنطن على أنها درس في صنع السياسات الفاشلة.

وأنفقت الولايات المتحدة ما يقدر بنحو تريليوني دولار في العراق على مدى عقدين من الزمن، وهو ثمن بالكاد يبدأ في التعبير عن الخسائر التي لحقت بكلا البلدين.

ورأى التقرير أن تداعيات الإخفاقات في غزو العراق شكلت جيلا من السياسيين وصناع القرار، وأضرت الحرب بشدة بسمعة وكالات المخابرات وزادت من شكوك القادة العسكريين. لقد مكن السياسيين المستعدين لتسخير هذه الشكوك - من نانسي بيلوسي، التي انتخبت لأول مرة رئيسة لمجلس النواب في موجة من المشاعر المناهضة للحرب في عام 2007، إلى دونالد ترامب، الذي ندد في عام 2015 بالحرب باعتبارها "ضررا هائلا للإنسانية" وانتقد مهندسيها الجمهوريين.

لكن أعظم إرث من حرب العراق هو الرغبة في عدم تكرار ذلك مرة أخرى، هناك أو في أي مكان آخر. بعد عقدين من الزمان، هناك نفور متزايد من التدخل في الخارج، ليس فقط بين الديمقراطيين، ولكن أيضا بين الجمهوريين.

وقال الجنرال المتقاعد غريغوري نيوبولد للصحيفة: "أعتقد أن فقدان الثقة والرفض لثقافة واشنطن بعد العراق فتحت الفرصة أمام الدخلاء أن يطرحوا رأيهم.. لقد كان ترامب هو الدخيل المثالي. لم يقتصر الأمر على عدم امتلاك ترامب الخبرة فحسب، بل رفض التجربة باعتبارها غير مهمة".

كان الجنرال نيوبولد، مدير العمليات لهيئة الأركان المشتركة خلال الفترة التي سبقت الحرب، صوتا معارضا نادرا في ذلك الوقت. وجادل دون جدوى بأن النظام العراقي قد أضعفته العقوبات بشدة ولم يشكل أي تهديد للولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


بعد عقدين من الزمان، قال الجنرال نيوبولد، إن الاستثمار في الحرب جاء على حساب الاستعداد العسكري الحالي للولايات المتحدة.

وأضاف: "إنفاق كل هذه الأموال على العمليات في زمن الحرب ترك أموالا أقل لميزانية التقنيات المستقبلية. تنظر إلى قدرات الجيش الصيني بصواريخ تفوق سرعة الصوت، وحجم قواتهم، مقابل انخفاضنا في عدد سفن البحرية وأسراب سلاح الجو وألوية الجيش. لا يمكنك إلا أن تشعر بأننا لسنا قادرين كما كنا في 2003".

مع ذلك، فإنه بالنسبة لحدث بالغ الأهمية وصفه مارتن إنديك، مساعد وزيرة الخارجية والسفير الأمريكي لدى إسرائيل في إدارة كلينتون، بأنه "كارثة كاملة على كل المستويات"، فإن حرب العراق لم تحفز سوى القليل من ناحية مناقشة مفعمة بالحيوية بين أعضاء الكونغرس المخولين بتقرير ما إذا كانوا سيصرحون باستخدام القوة العسكرية.

وقال بيتر مايجر، الذي تم نشره هناك في عام 2010 كضابط احتياطي بالجيش وخدم لاحقا في الكونغرس لفترة ولاية واحدة: "أعتقد أن العراق نُسي بمجرد انسحابنا".

وربما لم تتضرر أي مؤسسة من إخفاقات العراق مثل وكالات الاستخبارات الأمريكية، بقيادة وكالة المخابرات المركزية، التي قدمت ذخيرة لإدارة بوش للحرب بأن صدام حسين كان يمتلك أسلحة دمار شامل.

وقالت جين غرين، رئيسة مجموعة العراق التابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في ذلك الوقت، والتي قيمت الأنشطة السياسية والعسكرية والاقتصادية للبلاد، إن "ما وجدته محبطا بعد أن تم اكتشاف أن العراق لم يكن لديه أسلحة دمار شامل، أن الوكالة ألقت باللوم في جميع أخطائها على المحللين. لم يكن المحللون هم من يدفعون لمساعدة الإدارة في إيجاد أسباب لقرارها السياسي بخوض الحرب".

بعد تحديد وكالة المخابرات المركزية في عام 2004 أن العراق ليس لديه مخزون أسلحة غير مشروع ولا برنامج أسلحة نشط - وهي حقائق استغرق العديد من مسؤولي الإدارة بما في ذلك بوش سنوات لقبولها - تحركت الوكالة لتبني تدابير أكثر تعقيدا للمواقف التي كان هناك نقص في الأدلة القاطعة حولها. ولكن، قالت غرين: "لا تهم التقنيات التحليلية المتقدمة عندما يكون صانعو السياسة عازمين على التخلص من الفروق الدقيقة والمطالبة بحكم نهائي قصير وواضح بنعم أو لا".

واستشهدت غرين بمثالين بعد الحرب على المسؤولين المنتخبين الأمريكيين الذين استمروا في تحريف الأحكام الاستخبارية الغامضة والدقيقة، تماما كما كان الحال قبل غزو العراق. الأول، في كانون الثاني/ يناير 2017، كان التقييم أن روسيا قد تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 بهدف المساعدة في انتخاب ترامب.

اظهار أخبار متعلقة


وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي كان لديهما "ثقة عالية" في التقييم، بينما كان لدى وكالة الأمن القومي "ثقة متوسطة"، وهو مستوى أقل. مستاء من التلميح إلى أن انتصاره على هيلاري كلينتون كان غير شرعي إلى حد ما، أكد ترامب زورا أن مجتمع الاستخبارات قد خلص إلى أن التدخل الروسي ليس له أي تأثير على نتيجة الانتخابات.

قالت غرين إن المثال الأحدث على الكيفية التي أثبتت بها إصلاحات الاستخبارات في فترة ما بعد العراق عدم فعاليتها، هو تقييم وزارة الطاقة الشهر الماضي أن فيروس كورونا نشأ من تسرب معمل عرضي في ووهان، الصين، وليس من السوق الخارجية لتلك المدينة.

وصرح مسؤولو المخابرات في القسم بأن هذا تقدير "منخفض الثقة" - والذي استخدمته وكالة المخابرات المركزية. وتقريبا لم تتفق كل وكالات المخابرات الأخرى - لكن هذه التحذيرات لم تمنع عددا من الجمهوريين من وصفها بأنها دليل على حقد من جانب الحكومة الصينية.

وقالت غرين: "من السهل أن نرى كيف يمكن حتى التقييمات الاستخباراتية المعقدة، مثل تلك المتعلقة بأصول كوفيد، أن تتحول إلى كرة قدم سياسية، خاصة عندما تكون مستويات الثقة منخفضة وتختلف وكالات الاستخبارات مع بعضها البعض".

ربما يمكن رؤية المقياس الأكثر تأثيرا للضرر الذي ألحقته الحرب بأمريكا في الخدمة العسكرية. بعد الهجمات الإرهابية في 11 أيلول/ سبتمبر 2001، ارتفع التجنيد العسكري الأمريكي إلى مستوى لم نشهده منذ الهجوم على بيرل هاربور، تزامنا مع الشعور بالوحدة الوطنية التي سادت البلاد.

واستذكر الجنرال غارنر، الذي أدار أعمال البناء في العراق في فترة ما بعد الحرب من آذار/ مارس إلى أيار/ مايو 2003 مع انهيار النظام المدني وتصاعد العنف، خطط رامسفيلد المبكرة في مقابلة الأسبوع الماضي، بعد عودته من رحلة لرؤية الأصدقاء القدامى في المنطقة الشمالية التي يسيطر عليها الأكراد وقال عن رامسفيلد الذي توفي عام 2021: "كان تفكيره أننا سنحرر العراق ثم ننسحب".

تقييم الجنرال غارنر الخاص للبلد الذي كان بوش عازما على تحريره من صدام حسين هو تقييم وحشي، مع الاستفادة من الإدراك المتأخر.

وقال الجنرال غارنر: "لقد أطحنا بصدام وسلمنا البلاد إلى إيران"، متأسفا على كيفية ممارسة جارة العراق لنفوذها الآن. "الأمر برمته كان كارثة. كان عليك أن تكون أعمى حتى لا تشك على الأقل في أن هذا سيحدث".
التعليقات (0)