سياسة دولية

شي يشيد بالعلاقات بين الصين وروسيا.. ورئيس وزراء اليابان في أوكرانيا

تستمر زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا إلى حدود الأربعاء - تويتر
تستمر زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا إلى حدود الأربعاء - تويتر
أشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الثلاثاء في اليوم الثاني لزيارته إلى روسيا، بالعلاقات الصينية الروسية، فيما وصل رئيس الوزراء الياباني إلى أوكرانيا، في زيارة وصفتها كييف بـ"التاريخية".

 وقال الرئيس الصيني؛ إن بكين ستواصل جعل العلاقات مع روسيا "أولوية"، معتبرا أن البلدين "قوتان كبيرتان جارتان" و"شريكان استراتيجيان"، داعيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى زيارة بلاده خلال العام الجاري.

وقال شي خلال لقاء مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قبل بدء جولة ثانية من المحادثات مع الرئيس الروسي: "دعوت بالأمس الرئيس بوتين لزيارة الصين هذه السنة في الوقت الذي يناسبه"، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية، مضيفا  أن "رئيس الوزراء لي كيانغ سيواصل إعطاء أولوية للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا".

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لمناقشة خطة السلام التي اقترحتها الصين لحل النزاع في أوكرانيا، خلال لقائه مع نظيره الصيني، قائلا: "نحن منفتحون دائما على عمليات التفاوض، وسنناقش بلا شك كل هذه القضايا، بما في ذلك مبادراتكم التي نتعامل معها باحترام".

وتطرح الصين نفسها في موقع الوسيط في أوكرانيا، وأصدرت في شباط/فبراير وثيقة من 12 نقطة، تدعو إلى "وقف الأعمال العدائية" واحترام وحدة وسلامة أراضي جميع الدول، وتحض موسكو وكييف على الدخول في مفاوضات سلام.

وفي خضم زيارة الرئيس الصيني، أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة الثلاثاء عن تسليم شحنات يومية قياسية إلى بكين الاثنين، عبر خط أنابيب سيبيريا الذي يمر في الشرق الأقصى الروسي باتجاه شمال شرق الصين.

وقالت غازبروم في بيان؛ إنها سلمت الاثنين "الكميات المطلوبة، وحققت رقما قياسيا جديدا لإمدادات الغاز اليومية نحو الصين". وردا على أسئلة وكالة فرانس برس حول الرقم الدقيق لهذه الكميات، أعلنت الشركة أنها "لا تقدم معلومات إضافية".

توازيا مع ذلك، وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى العاصمة الأوكرانية كييف، حيث يلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ما أعلنت طوكيو.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، أن كيشيدا "سينقل إلى الرئيس زيلينسكي احترامه لشجاعة ومثابرة الشعب الأوكراني الذي يدافع عن وطنه بقيادته، كما سيعبّر عن التضامن والدعم المستمرّ لأوكرانيا من جانب اليابان ومجموعة الدول السبع"، التي تستضيف اليابان اجتماعاتها لهذا العام.

إظهار أخبار متعلقة




وكيشيدا، هو الوحيد من بين قادة الدول السبع الذي لم يزر أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد في شباط/فبراير 2022. وسيكون أول رئيس حكومة ياباني يزور منطقة نزاع منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وانضمت طوكيو إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وأعلنت في شباط/فبراير الماضي عن مساعدة جديدة بقيمة 5.5 مليار دولار (5.1 مليار يورو) لأوكرانيا. في المقابل، لم تقدم اليابان لكييف مساعدة عسكرية؛ إذ إن ذلك محظور بموجب دستور البلاد السلمي.
التعليقات (0)

خبر عاجل