حقوق وحريات

رسالة جديدة من "بدر 3".. مساعد وزير الداخلية هدد المعتقلين بالقتل

كشفت الرسالة أن الحال بلغ بعشرات المعتقلين أنهم أقبلوا على الانتحار عساهم يتخلصوا جحيم السجن- قناة سي بي سي
كشفت الرسالة أن الحال بلغ بعشرات المعتقلين أنهم أقبلوا على الانتحار عساهم يتخلصوا جحيم السجن- قناة سي بي سي
حصلت "عربي21" على رسالة سابعة مؤثرة من معتقلي مجمع سجون "بدر 3" في مصر، تحدثوا فيها عن ظروف اعتقالهم القاسية، وكشفوا عن تلقيهم تهديدا مباشرا بالقتل من مساعد وزير الداخلية.

وناشد المعتقلون، في الرسالة التي وصلت إلى "عربي21"، أهل الرأي والقرار، والعلماء، وجمعيات حقوق الإنسان، والمنظمات الدولية، والناس جميعاً... وعبروا عن مدى ما هم فيه من معاناة وألم وما يتعرضون له من تضييق وتعذيب نفسي.

وقال المعتقلون في "بدر 3" سيئ السمعة، في الرسالة التي كتبت يوم الـ11 من الشهر الجاري، إنهم فى حالة إخفاء قسري بكل المقاييس، ولا يرون الشمس، لا يستنشقون الهواء، وأضافوا: "نحن لا نعرف شيئاً عن العالم الخارجي، لم نر أولادنا ولا زوجاتنا منذ سنوات طالت بنا وبهم.. تركناهم أطفالاً صغاراً وأصبحوا الآن شباباً ورجالاً.. لم نسعد برؤيتهم حتى من خلف الأسوار".

اظهار أخبار متعلقة


وكشفت الرسالة أن " الحال بلغ بعشرات المعتقلين أنهم أقبلوا على الانتحار، عساهم يتخلصون من هذا الجحيم".

مؤكدين أن مساعد وزير الداخلية دخل بقواته واعتدى عليهم وهددهم بالقتل قائلا: "انتوا خمسمائة واحد مش هتفرقوا مع السيسي إحنا ممكن نقتلكم فى ساعة واحدة ... ".

دعوة للثورة على النظام

ودعا المعتقلون في رسالتهم إلى الثورة مجددا قائلين: "إن الحكم العسكري جحيم على كل المصريين ومن حق المصريين أن يعيشوا أحراراً مثل كل الشعوب المتقدمة ولا بد أن ينهض الجميع لإزاحة هذا النظام الظالم الفاسد الجاثم على صدورنا منذ عشر سنين".

Image1_3202318104427769410026.jpg
وهذه ليست الرسالة الوحيدة التي أرسلها معتقلو سجن بدر، فقد سربوا عدة رسائل سابقا، شرحوا فيها مدى معاناتهم خلف قضبان السجن.

وتاليا نص الرسالة المسربة من سجن بدر 3

إلى أحرار العالم، إلى ضمير الإنسانية، إلى أهل الرأي والقرار، إلى العلماء، إلى جمعيات حقوق الإنسان، إلى المنظمات الدولية، إلى الناس جميعاً.

نحن المعتقلين فى سجن بدر 3 نرسل لكم هذه الرسائل التي تعبر عن مدى ما نحن فيه من معاناة وألم وما نتعرض له من تضييق وتعذيب نفسي - نحن في حالة إخفاء قسري بكل المقاييس - نحن لا نرى الشمس ولا نستنشق الهواء.. نحن لا نعرف شيئاً عن العالم الخارجي .. لم نر أولادنا ولا زوجاتنا منذ سنوات طالت بنا وبهم.. تركناهم أطفالاً صغاراً وأصبحوا الآن شباباً ورجالاً.. لم نسعد برؤيتهم حتى من خلف الأسوار.

ما كل هذا الإجرام في حق الإنسانية؟

لقد بلغ الحال بعشرات المعتقلين أنهم أقبلوا على الانتحار، عساهم يتخلصون من هذا الجحيم.. هل تدركون مدى الألم النفسي الذي يدفع شاباً فى ريعان شبابه للانتحار؟

دخل علينا مساعد وزير الداخلية بقواته ليعتدي علينا ويرهبنا ويقول لنا في بجاحة واستهتار : "انتوا خمسمائة واحد مش هتفرقوا مع السيسي إحنا ممكن نقتلكم فى ساعة واحدة ...".

وأمام ثبات وصمود المعتقلين في وجهه ارتدت كلماته عليه فانصرف مذعوراً.

إن الحكم العسكري جحيم على كل المصريين ومن حق المصريين أن يعيشوا أحراراً مثل كل الشعوب المتقدمة ولا بد أن ينهض الجميع لإزاحة هذا النظام الظالم الفاسد الجاثم على صدورنا منذ عشر سنين.

لقد ثبت بضعة مئات من المعتقلين العزل أمام بطش هؤلاء وأمام تهديدهم ووعيدهم.. وتعالت الصيحات بالتكبير والمطالبة بالحرية والكرامة.. ليس لنا فقط وإنما لكل مصري حر كريم.

وما زلنا نصمد في وجههم حتى تتحقق أهدافنا بإذن الله.

نريد دعمكم لنا ولقضيتنا العادلة.. سنعيش كباراً أو نموت كباراً.. (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون).
التعليقات (1)
بدر 2
الإثنين، 20-03-2023 08:27 ص
ان مفهوم العقد الإجتماعي ما هو إلا صياغة منظمة لمفهوم الحق الطبيعي للبشر للتوصل إلى مجتمع ثابت يقوم على العدل والإنصاف العقد هو التزام لكل طرف هناك عدة نظريات من بيتها نظرية توماس هوبز و جون لوك و جان جوك روسو . نظرية الحق الإجتماعي: التي كما يقولوا علماء الدين أنه سبق إليها الإسلام قبل جون جاك روسو وآخرين وقبل أن تعرف أوروبا هذه النظرية ومضمونها كانت هذه النظرية مادة بحث لعلماء المسلمين وواقعا عمليا في حياتهم وبأن السلطة يتولاها الحاكم بموجب عقد بينه وبين الأمة يكون فيها الحاكم نائبا عن الأمة في إدارة شؤونها في تعاقد حر بينهما التي بموجبها للأمة الحق المطلق في اختيار الحاكم وممارسة الرقابة عليه ومحاسبته وعزله... 2 ـ نظرية الطبيعة الإلهية للحاكم التي سادت في الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية والصينية القديمة والهندية والبابلية فكـرة ألوهية الحاكم الذي لا يُسأل عما يفعل لتبرير سلطة الحكام وضمان خضوع الرعية له وهو ما جعل الحاكم في ظل هذه النظرية يتمتع بسلطة مطلقة لا تلقى من المحكومين إلا الخضوع والاستكانة وليس لهم الحق في عزله ...ولو ظلم واستبدّ وجار على الرعية وحمل الناس على المكروه وجنح عن أهداف الأمة ومصلحتها.إذا طرأ عليه انحراف وأخلّ بمصلحة الأمة هو أجيرا عندها يعمل ويأخذ الأجر على عمله لأن الأمة هي الأصل في هذا العقد فالحاكم لا يفرض سلطانه على الأمة رغما عنها قال تعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظمكم). حيث يعدّ مفهوم الأمانة هو المرجعية الشرعية لتبيان الأطر الحقوقية لشرعية الحكم وسيادة الدولة والصلاحيات المخولة لها. ان الأمانة كمفهوم يطرد قسيمه فان سقطت امانة الحاكم تسقط شرعية حكمه فشرعية السيادة هي لله تعالى لكنها موكلة للشعب والأمة سواء بشكل الشورى او اهل الحل والعقد...