حقوق وحريات

التلفزيون السعودي ينشر برنامجا عن المعتقلين ويثير جدلا (شاهد)

السلطات السعودية لا تكشف عددا رسميا لمعتقلي الرأي في سجونها- واس
السلطات السعودية لا تكشف عددا رسميا لمعتقلي الرأي في سجونها- واس
بث التلفزيون السعودي برنامجا عن قضايا الجرائم المعلوماتية، تضمنت لقاء مع معتقل تم الزج به في السجن لمجرد تغريدة نشرها عبر "تويتر" قبل سنوات.

وعرض برنامج "النقطة العمياء" الذي يقدمه الإعلامي صلاح الغيدان، لقاءات مع نزلاء في سجن الملز بالرياض، أدينوا بارتكاب جرائم معلوماتية، مثل الاحتيال باستخدام وسائل التواصل، أو نشر تغريدات مسيئة، وتحتوي على تحريض.

ومن بين من تمت مقابلتهم، المغرد الشهير الذي يطلق على نفسه اسم "البناخي"، وهو شاب اعتقل ضمن حملة الاعتقالات التي أعقبت الأزمة مع قطر.

وكان "البناخي" رافضا لحصار قطر، واختفى تماما منذ اعتقاله نهاية صيف العام 2017، ليظهر أخيرا في البرنامج على التلفزيون السعودي الرسمي، ويؤكد أن المحكمة أدانته بارتكاب "جريمة معلوماتية" بسبب تغريدة واحدة فقط على "تويتر".

وقال ناشطون إن "البناخي" حكم عليه بالسجن 15 سنة بسبب هذه التغريدة، وهو ما يجعل برنامج التلفزيون الرسمي في السعودية أكبر دليل على قمع الحريات في المملكة.

وأثار برنامج "النقطة العمياء" غضب كتاب ومغردين من مؤيدي الحكومة السعودية، اتهموا منتجي البرنامج بأنه يسيء لسمعة المملكة، ويثبت تهما تطالها منذ سنوات بأنها تعتقل الأشخاص بسبب تغريدات، وتبطش بهم.

 حساب "أخبار القضاء" الذي نشر الحلقة وحازت على أكثر من مليون مشاهدة، حذف تغريدته بعد الهجوم الكبير عليه من قبل مغردين موالين للسلطات.

يشار إلى أن السلطات السعودية لا تكشف عددا رسميا لمعتقلي الرأي في سجونها، بيد أن منظمات حقوقية تقدر العدد ببضعة آلاف.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 18-03-2023 04:41 م
الصح هذا لماذا الانكار اءا ما يحدث الحقيفة نعم لا يحتاج الي معارض ليسافر للخارج ويتحدث رمية موفقة والاولئ منذ سنوات

خبر عاجل