صحافة دولية

كيف يحافظ ابن سلمان على علاقته بالصين وأمريكا بآن واحد؟.. خطوة ميكافيلية

الكاتب قال إن الولايات المتحدة، كغيرها من القوى العظمى الأخرى اكتشفت أنه من المستحيل على الغرباء أن يفرضوا أجنداتهم على الشرق الأوسط- جيتي
الكاتب قال إن الولايات المتحدة، كغيرها من القوى العظمى الأخرى اكتشفت أنه من المستحيل على الغرباء أن يفرضوا أجنداتهم على الشرق الأوسط- جيتي
نشر موقع "ناشيونال انترست" مقالا لأستاذ العلاقات الدولية سابقا وأحد محرري الموقع، ليون هادار، علق فيه على الإثارة التي أحدثها الاتفاق الدبلوماسي الذي توسطت فيه الصين الأسبوع الماضي بين السعودية وإيران، ومدى اعتباره تحولا في التحالفات التقليدية للمملكة.

وقال هادار في مقاله الذي ترجمته "عربي21" إن توسيع العلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين يوضح إلى أي مدى يمكن أن تلعب "القوة الناعمة" دورا في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وبكين.

ورغم الأجواء والأصداء الإيجابية للاتفاق، يعتقد الكاتب أن السعوديين يدركون أنه عندما يحين الوقت وتنتهك إيران أي صفقة توقعها مع الرياض أو تصبح نووية، فإن الصين لن تنقذها من العدوان العسكري الإيراني.

اظهار أخبار متعلقة


ويرى الكاتب أن "الدراما" المحيطة بالمصافحة الإيرانية السعودية، يمكن اعتبارها خطوة "ميكافيلية" من قبل محمد بن سلمان للضغط على بايدن وكادره من الديمقراطيين التقدميين لإدراك أن السعوديين يمكنهم الرقص في ثلاث حفلات زفاف وبنفس الوقت.

وأضاف: "يمكن للرياض أن تحافظ على شراكتها مع الولايات المتحدة أثناء بناء شراكة أخرى مع الصين ومحاولة اللعب بلطف مع إيران، وإذا كان الأمريكيون يرغبون في رؤية التطبيع مع إسرائيل يمضي قدما، فهم بحاجة إلى تزويد الرياض بمزيد من الأسلحة والضمانات الأمنية. ولا يقل عن ذلك أهمية التوقف عن تقريع محمد بن سلمان".

وتاليا نص مقال الكاتب ليون هادار:

إن الإثارة التي رد بها الدبلوماسيون والمحللون على الأخبار المتعلقة بالاتفاق الدبلوماسي الذي توسطت فيه الصين الأسبوع الماضي بين السعودية وإيران، كان من شأنه أن يقود المرء إلى استنتاج أن "المصافحة التي سُمعت في جميع أنحاء العالم" لن تحقق السلام بين أقوى الدول العربية السنية، السعودية، والقوة الشيعية الفارسية، إيران، لكنها ستعيد أيضا تشكيل ميزان القوى الإقليمي إن لم يكن النظام الدولي بأكمله، وتهميش الولايات المتحدة وخلق أسس باكس سينيكا [السلام الصيني] في الشرق الأوسط.

بطريقة ما، أعادت ذكريات حدث تاريخي: اتفاق السلام المصري الإسرائيلي الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والذي وضع الأساس للسلام العربي الإسرائيلي، وفي هذه العملية، أعاد تشكيل الشرق الأوسط، وتهميش الاتحاد السوفيتي من المنطقة وجعل واشنطن القوة المهيمنة في ذلك الجزء من العالم لسنوات كثيرة لاحقة.

لكن اتفاقية عام 1979 تلك، التي يسرتها الولايات المتحدة بزعامة الرئيس جيمي كارتر كانت حدثا خارقا. حدث ذلك، أثناء الحرب الباردة، في أعقاب حرب عام 1973 (التي زادت من التوترات النووية بين القوتين العظميين) وبعد التدخلات الدبلوماسية والعسكرية الأمريكية المبكرة والمكلفة في الشرق الأوسط التي أضرت بمكانة أمريكا في المنطقة العربية وأدت إلى حظر نفطي مدمر.

فقط في أعقاب ذلك الانتصار الدبلوماسي الناجح عام 1979 أنشأت واشنطن دورها المهيمن في الشرق الأوسط - وانتهى بها الأمر بدفع تكاليف دبلوماسية وعسكرية واقتصادية أعلى للقيام بذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وتشمل هذه تصاعد الإرهاب ضد أمريكا (بما في ذلك 11/9)، وسلسلة من الحروب الطويلة والمدمرة في الشرق الأوسط، والجهود الفاشلة لإحياء عملية السلام العربية الإسرائيلية. انتهى كل هذا إلى زعزعة استقرار المنطقة، بدلا من إضفاء الطابع الديمقراطي عليها، بينما أدى إلى تآكل مكانة الولايات المتحدة العالمية، بما في ذلك في مواجهة الصين الصاعدة.

في الواقع، لن يكون من المبالغة الاستنتاج في أعقاب التدخلات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط أن الحرب على الإرهاب انتهت، وأن الصين انتصرت.

بينما كان الأمريكيون يقاتلون ويموتون في المنطقة، كانت الصين مشغولة. انضمت إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في 11 كانون الأول/ ديسمبر 2001، بالضبط بعد شهرين من انهيار مركز التجارة العالمي. في مواجهة أي تحديات عسكرية خطيرة، أمضت العقدين التاليين في تقوية اقتصادها والظهور كقوة عالمية جاهزة للتنافس مع الولايات المتحدة. وبفضل التدخلات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، استفاد الصينيون من حرية الوصول إلى موارد الطاقة في المنطقة. صفقة جيدة!

في الخطاب العام، هناك الآن فكرة مفادها أن الصينيين سيحلون الآن محل الولايات المتحدة في دور قيادي في المنطقة: التوسط بين السعوديين والإيرانيين، وربما صنع السلام بين العرب والإسرائيليين، وتأمين مواقع النفط في الخليج، واستخدام قوتها لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وإذا لزم الأمر، أن تُستدرج إلى هذه الحرب أو تلك. بالنسبة لبعض الأمريكيين، قد يبدو هذا بمثابة أخبار جيدة: ها هي المفاتيح أيها الصين، نتمنى لك التوفيق في إدارة هذا العرض.

اظهار أخبار متعلقة


لكن قبل أن يبدأ الأمريكيون في مناقشة "من خسر الشرق الأوسط"، كما فعلت واشنطن العاصمة بشكل هستيري بعد إعلان الصفقة، ربما ينبغي عليهم التوقف مؤقتا للنظر في بعض الحقائق الواضحة. يجد الأمريكيون صعوبة في تقييم سياسات الشرق الأوسط والسياسة الأمريكية هناك بلغة الثنائية [ربح وخسارة] أو بطريقة خطية: في محاولة العمل على افتراض أن التحالفات الإقليمية مستقرة وأن الشراكات مع القوى الخارجية مستدامة، فإنهم دائما ما يفاجأون باكتشاف أن هذا ليس هو الحال.

ومن ثم، في الشرق الأوسط، لا يتخيل المرء إعادة صنع الشرق الأوسط من خلال الحروب وتغيير الأنظمة، أو أن ما يسمى بالربيع العربي من شأنه أن يحول المنطقة إلى بؤرة للديمقراطية، أو أن السلام الدائم سوف ينبع من اتفاقيات إبراهام. يمكن للمرء فقط البحث عن المعادلات الدبلوماسية للعلاقات العابرة والتي قد تسهل أو لا تسهل بعض التغييرات طويلة الأجل وعلاقات أكثر استقرارا.

لقد اكتشفت الولايات المتحدة، كغيرها من القوى العظمى الأخرى - بما في ذلك الاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى وفرنسا - أنه من المستحيل على الغرباء أن يفرضوا أجنداتهم على الشرق الأوسط.

في تلك المنطقة من العالم، كل شيء مرتبط بكل شيء آخر - فالحدود بين القضايا المحلية والوطنية والدولية غير واضحة. أي محاولة من قبل قوة خارجية لفرض حل ينتج عنها جهود معاكسة أقامتها جهات فاعلة غير راضية، تهدف إلى تشكيل تحالفات إقليمية معارضة وتأمين دعم اللاعبين المحليين الآخرين والفاعلين الدوليين. كما اقترح مؤرخ الشرق الأوسط الشهير ليون كارل براون، "تماما كما هو الحال مع إمالة المشكال، تنتقل القطع العديدة الصغيرة من الزجاج الملون جميعها إلى تكوين جديد، لذا فإن أي مبادرة دبلوماسية في الشرق الأوسط تبدأ في إعادة تنظيم اللاعبين".

اظهار أخبار متعلقة


من الواضح أن أحد القادة الشرق أوسطيين الذين يعرفون الطريقة التي تعمل بها الأشياء في المنطقة هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي تخيله الأمريكيون في مرحلة ما على أنه مصلح تقدمي، ثم تحول بعد ذلك إلى جزار المنطقة ومعتدل عربي مؤيد لأمريكا من شأنه أن يساعد في تشكيل حلف الناتو الإقليمي لاحتواء إيران، وإقامة السلام مع إسرائيل والمساعدة في خفض أسعار الطاقة، وينتهي الأمر بصدمة الجميع، والشراكة مع الشرير الروسي فلاديمير بوتين، والوقوع في حب الصين، والتصالح مع إيران.

لكن في الواقع، إن محمد بن سلمان وليس الأمريكيين (المصدومين) هو الذي قرأ خريطة الشرق الأوسط بشكل صحيح وربما حتى ما يحدث في واشنطن - ومن هناك يعمل على أساس ما يعتبره مصالح سعودية.

محمد بن سلمان، على عكس إسرائيل، رفض مناشدات الولايات المتحدة للانضمام إلى المعسكر الموالي لأوكرانيا بشأن حرب أوكرانيا. هذا ليس لأنه يعارض تحالف الديمقراطيات الأمريكية، ولكن لأن روسيا هي الشريك النفطي الرئيسي للسعودية. لكلتا الدولتين مصلحة مشتركة في إبقاء أسعار النفط مرتفعة. إنه حبيب لروسيا اليوم، لكن مثل هذا الحب لا يدوم إلى الأبد - كما اكتشف الروس الذين أجبرهم الرئيس الراحل أنور السادات على الخروج من مصر.

كما أدرك محمد بن سلمان، مثل الإسرائيليين، أنه بينما تستمر أمريكا في الحفاظ على وجود عسكري في الشرق الأوسط، فليس من الضروري خوض حرب ضد إيران لإنهاء برنامجها النووي أو لحماية الأمن السعودي، بغض النظر عما إذا كان اليميني دونالد ترامب يحتل البيت الأبيض أو الليبرالي جو بايدن الذي حل محله.

كانت الشراكة السعودية المتطورة مع إسرائيل - الإضاءة الخضراء لتوقيع اتفاقيات إبراهام ورفع إمكانية تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية - جزءا من استراتيجية لمواجهة التهديد الإيراني. الجانب الآخر من هذه الخطة كان عبارة عن سلسلة من المفاوضات - بوساطة العراق وفيما بعد من قبل الصين - لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية. المغازلة مع إسرائيل لا تعني بالضرورة طلاقا تاما مع إيران، وإنهاء الحرب الأهلية في اليمن أمر جيد، حتى لو كانت الصين هي التي توسطت في الصفقة.

إن توسيع العلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين - التي تتلقى الأخيرة منها 40% من وارداتها النفطية من الشرق الأوسط - يوضح إلى أي مدى يمكن أن تلعب "القوة الناعمة" دورا في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وبكين، على الرغم من حقيقة أن الصين متهمة باضطهاد الأقلية المسلمة - وهي سياسة لا يبدو أنها تؤثر أيضا على علاقات طهران مع بكين.

اظهار أخبار متعلقة


لكن ألم تحصل "القوة الناعمة" على سمعة سيئة بعد فشل محاولة ألمانيا المشؤومة لاستمالة روسيا عندما يتعلق الأمر بأوكرانيا؟ يدرك السعوديون أنه عندما يحين الوقت وتنتهك إيران أي صفقة توقعها مع الرياض أو تصبح نووية، فإن الصين لن تنقذها من العدوان العسكري الإيراني.

بدون كل الدراما المحيطة بالمصافحة الإيرانية السعودية، يمكن اعتبارها خطوة ميكافيلية أخرى من قبل محمد بن سلمان للضغط على بايدن وكادره من الديمقراطيين التقدميين لإدراك أن السعوديين يمكنهم الرقص في ثلاث حفلات زفاف وبنفس الوقت: يمكن للرياض أن تحافظ على شراكتها مع الولايات المتحدة أثناء بناء واحدة مع الصين ومحاولة اللعب بلطف مع إيران. وأنه إذا كان الأمريكيون يرغبون في رؤية التطبيع مع إسرائيل يمضي قدما، فهم بحاجة إلى تزويد الرياض بمزيد من الأسلحة والضمانات الأمنية. ولا يقل عن ذلك أهمية التوقف عن تقريع محمد بن سلمان.
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 17-03-2023 12:11 ص
يا ناس هل صدقتوني محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا معتوة بستمرار يسلم بقبضة يدة بشدة يضن ميزة لصالحة وانها اشارة للحفاوة بضيفة والقوة لة وانة ذئب وليس معوق منغولي

خبر عاجل