صحافة دولية

لماذا تشكل حكومة نتنياهو خطرا على مصالح الولايات المتحدة؟

 الخبراء استشهدوا بالأيديولوجيات المتطرفة لشركاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الائتلاف- الأناضول
الخبراء استشهدوا بالأيديولوجيات المتطرفة لشركاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الائتلاف- الأناضول
نشر موقع "ناشيونال انترست" مقالا لكبير محللي السياسة الخارجية والأمنية في المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية (Mitvim)، يوناتان توفال، قال فيه إنه منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعرب خبراء السياسة الخارجية الأمريكيون عن قلقهم المتزايد بشأن مستقبل العلاقات الخاصة بين البلدين.

ولفت إلى أن الخبراء استشهدوا بالأيديولوجيات المتطرفة لشركاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الائتلاف، وحذروا من أن شعور الدولتين بـ "القيم المشتركة" - كأحد الركائز المزدوجة لهذه العلاقة - معرض للخطر.

وأصبحت هذه التحذيرات أكثر إلحاحا منذ أن بدأت حكومة نتنياهو في دفع خطط لإصلاح جذري للقضاء في البلاد، وهي خطة من المتوقع على نطاق واسع، إذا تم تنفيذها، أن تثير أزمة دستورية وربما تؤدي إلى نهاية الديمقراطية الإسرائيلية.

وبحسب المقال، فإنه لسوء الحظ، تستند هذه التحذيرات إلى مفهوم خاطئ خطير: على وجه التحديد، أنه في حين أن "القيم المشتركة" الإسرائيلية الأمريكية معرضة للخطر، فإن الدعامة الأخرى لهذه العلاقة الخاصة - "المصالح المشتركة" للبلدين - لا تزال سليمة. وأنه في حين أن أجندة اليمين المتطرف للحكومة الإسرائيلية الحالية قد تنذر بالسوء للديمقراطية الليبرالية في إسرائيل، إلا أنها لا تهدد بتقويض المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة.

من اللافت للنظر أن الإدارة الأمريكية تبدو أيضا عالقة في نفس هذا المفهوم الخاطئ. ففي أكثر التصريحات شهرة حتى الآن، استخدم وزير الخارجية أنطوني بلينكين ظهورا صحفيا مشتركا مع نتنياهو في القدس المحتلة في أواخر كانون الثاني/ يناير لتأطير قلقه بشأن مسار السياسة الإسرائيلية من خلال الحديث عن أهمية الديمقراطية.

استحضار الحقائق التي كان ينبغي أن تكون بديهية، ذكّر بلينكين الزعيم الإسرائيلي بالالتزامات المشتركة لدولهم "بالدفاع عن ركائز ديمقراطيتنا وتعزيزها".

بعد أسبوعين، حذا الرئيس جو بايدن حذوه. في ضوء الأزمة الدستورية الناشئة في إسرائيل، اختار بايدن التأكيد على وجهة نظره القائلة بأن ما على المحك أولا وقبل كل شيء هي القيم الديمقراطية المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة. وأشار بايدن إلى أن "عبقرية الديمقراطية الأمريكية والديمقراطية الإسرائيلية هي أنهما مبنيتان على مؤسسات قوية، وعلى الضوابط والتوازنات، وعلى قضاء مستقل. بناء توافق في الآراء بشأن التغييرات الأساسية مهم حقا لضمان أن يتقبلها الناس حتى يمكن استدامتها".

إذا كان من الممكن وصف الديمقراطيتين الأمريكية والإسرائيلية بالعبقرية، فهذا أكثر مما يمكن أن يقال عن وجهة نظر الإدارة بشأن الحكومة الإسرائيلية الحالية وتحولها المناهض للديمقراطية. في الواقع، استنادا إلى الخطاب العام الذي تستخدمه إدارة بايدن، تفشل واشنطن في تقدير مدى تعريض الحكومة الإسرائيلية الحالية للخطر ليس فقط القيم الإسرائيلية الأمريكية المشتركة ولكن أيضا المصالح المشتركة للبلدين.

الجبهة الفلسطينية هي المنطقة الأكثر وضوحا حيث تعمل الحكومة الإسرائيلية الحالية على تقويض المصالح الأمريكية. تتطلب السياسات التوسعية والعنف المتصاعد بالفعل اهتماما أمريكيا كبيرا، كما يتجلى في عقد قمة أمنية طارئة في العقبة أواخر الشهر الماضي وعدد وتواتر زيارات كبار المسؤولين الأمريكيين في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك على ما يبدو زيارة غير مجدولة للجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

اظهار أخبار متعلقة



لكن فيما يتعلق بالمسائل الأمنية أيضا، يبدو أن خطاب واشنطن العام عالق في سجل الأخلاق والقيم. على سبيل المثال، ردا على دعوة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إلى "محو" بلدة حوارة الفلسطينية، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الكلمات ووصفها بأنها "غير مسؤولة، مقززة ومثيرة للاشمئزاز" - وهي مصطلحات، رغم قوتها، تمثل النفور الأخلاقي (والجسدي) العميق بدلا من الغضب السياسي أو الدبلوماسي.

مثل هذا الخطاب محير، بالنظر إلى أن المصالح السياسية والدبلوماسية ليست أقل عرضة للخطر من القيم الأخلاقية. ففي المحصلة، فإن أي حالة من عدم الاستقرار في الأراضي المحتلة معرضة لخطر الامتداد إلى الأردن، حيث أن الغالبية العظمى من سكانها هم من أصل فلسطيني ويتعاطفون بشدة مع الفلسطينيين على الضفة الغربية لنهر الأردن. يُعرَّف الأردن بأنه شريك رئيسي للولايات المتحدة، وأي شيء يهدد استقراره يقوض المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة.

وبينما تستعد الأردن، إضافة إلى الفلسطينيين، لتكون الضحية الأكثر مباشرة للحكومة الإسرائيلية المتطرفة، فمن المحتمل أن تتأثر دول مجاورة أخرى ذات أهمية استراتيجية للولايات المتحدة أيضا. من المؤكد أن أنظمة دول مثل مصر والسعودية ودول الخليج قوية بما يكفي لتحمل أي عاصفة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومع ذلك فإن التأثير عليها يمكن أن يترجم إلى سياسات وممارسات غير متسقة إن لم تكن متناقضة تماما مع المصالح الأمريكية (وكذلك القيم بالطبع). قد يشمل ذلك قمع احتجاجات الشوارع وقمع حرية التعبير ضد أي شخص قد يستخدم الوضع لانتقاد العلاقات المتواطئة أو الصريحة بين أي من هذه الأنظمة وإسرائيل.

عندما يتعلق الأمر بخطط إسرائيل لتجريد القضاء، علاوة على ذلك، من خلال حقيقة أن مثل هذا الحليف الوثيق ينتهك بشكل علني القيم الجوهرية الأمريكية، فإن الولايات المتحدة قد تعاني من نكسات استراتيجية في أجزاء أخرى من العالم. ففي النهاية تواصل واشنطن استخدام القيم الديمقراطية والليبرالية كأداة أخرى في مجموعة أدواتها لتعزيز مصالحها في جميع أنحاء العالم، من أمريكا اللاتينية إلى آسيا وحتى إيران. تعرض السياسات الإسرائيلية في فلسطين الولايات المتحدة بالفعل لاتهامات بمعايير مزدوجة من قبل مجموعة واسعة من اللاعبين العالميين. من المحتم أن يؤدي الانهيار الشامل للديمقراطية الإسرائيلية إلى خلق تحديات جديدة لأمريكا عبر حدود متعددة، مثل تعاملها مع الصين في هونغ كونغ أو تايوان، أو في جهودها للاستفادة من الاضطرابات الشعبية في إيران لإجبار طهران على تقديم تنازلات بشأن تعديل صفقة نووية.

بعبارة أخرى، فإن الضرر الذي تلحقه حكومة إسرائيل الحالية بمصالح الولايات المتحدة بقدر ما يلحق بقيمها. حان الوقت لواشنطن لمواجهة هذه الحقيقة والنظر في الضرر الذي توشك حكومة نتنياهو على إلحاقه بالمصالح الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط وخارجه، وفقا للمقال.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)


التعليقات (0)

خبر عاجل