سياسة عربية

عماد أديب يثير الجدل مجددا بمصر: "الوضع تحت السيطرة وهم"

شن الإعلامي نشأت الديهي هجوما على أديب قائلا إن المقال الذي تحدث فيه الأخير عن سقوط الدول، هو بمثابة "سقوط للكاتب نفسه"- تويتر
شن الإعلامي نشأت الديهي هجوما على أديب قائلا إن المقال الذي تحدث فيه الأخير عن سقوط الدول، هو بمثابة "سقوط للكاتب نفسه"- تويتر
عاد الكاتب المصري عماد الدين أديب، إلى إثارة الجدل مجددا، بمقال اعتبر فيه أن جملة "الوضع تحت السيطرة" ترويج لـ"الوهم".

وقال أديب في مقال بموقع "أساس ميديا"، إن "في التاريخ المعاصر وَهما عظيما، يقوم على قاعدة أنّ التحكّم بكلّ أشكال القوّة يؤدّي إلى التمكّن من إيصال البلاد، أيّ بلاد، والعباد، أيّ عباد، في أيّ زمان ومكان إلى وضع يُوصف بأنّه "تحت السيطرة"!".

وأضاف: "غالباً ما يكون الوضع الذي يُعتقد أنّه تحت السيطرة، والقائم على فرض الأمر الواقع بالقوّة الإجبارية، هو وضع مؤقّت وهشّ وقابل للانهيار، طال الزمان أو قصر".

واستشهد أديب بعبارة للمفكّر الفرنسي مونتسكيو، قال فيها إن "السلطة القائمة على الرضا الشعبي والاختيار الجماهيري الحرّ هي المرجعية الضامنة للاستقرار".

وبحسب أديب، فإن "السيطرة بهذا المفهوم هي الاستقرار، والاستقرار يأتي من الرضا، والرضا يعبّر عن إرادة مجموع غالبية الشعب الذي يمتلك حقّ الاختيار وحقّ تقرير المصير وحقّ المشاركة الفعّالة والمتغلّبة في صناعة القرارات العليا المؤثّرة في واقعه ومستقبله".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن "بعض الأنظمة وقعت تاريخياً في سوء تقدير مفهوم (تحت السيطرة)"، قائلا إن "هتلر كان يؤمن إيماناً راسخاً بأنّ بلاده وثلث العالم تحت السيطرة".

وقال إن "موسوليني كان يؤمن بأنّ المذهب الفاشي سيجعله المسيطر الأوّل والأوحد على إيطاليا.
وإن صدّام حسين ومعمّر القذّافي وعلي عبد الله صالح وجعفر نميري وزين العابدين بن علي، رحمهم الله، كانت لديهم ثقة مطلقة بأنّ سيطرتهم نهائية وأنّ الأوضاع كلّها "تحت السيطرة".

وأشار أديب إلى أن "واشنطن اعتقدت خاطئة بأنّها قادرة بالقوّة المسلّحة على السيطرة على فيتنام وإيران وأفغانستان وفنزويلا وكوبا و"القاعدة" و"داعش".

  وواصل عماد الديب سرد نظريته دون الإشارة إلى الوضع في مصر بشكل علني، قائلا إن "العالم يواجه الآن بشكل كوني حالة انفلات في شؤون البيئة والطاقة والأغذية والسلع الأساسية وسلاسل الإمداد".

وأضاف أن "ثلث سكان العالم البالغ عددهم 7 مليارات و750 مليون نسمة، باتوا تحت خطّ الفقر، ونصف سكان العالم يعانون اليوم نقصاً في المياه النظيفة والغذاء الصحّي وفرص العمل".

مقال أديب، الذي يأتي بعد عدة مقالات نشرها خلال الشهور الأخيرة، تعبر عن سخطه إزاء الوضع في مصر، بقيادة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أثارت ردود فعل في مواقع التواصل.

وشن الإعلامي نشأت الديهي، هجوما على أديب، قائلا إن المقال الذي تحدث فيه الأخير عن سقوط الدول، هو بمثابة "سقوط للكاتب نفسه".

ورفض الديهي إسقاطات عماد الدين أديب على مصر، رغم أن الأخير لم يقم بذكر اسم بلده في المقال بشكل مباشر.

بدورها، اتهمت حسابات موالية للسيسي، عماد الدين أديب بالانسلاخ عن هموم ومشاكل الشعب المصري، بعد حصوله على الجنسية البريطانية، وإقامته في السعودية، بحسب قولهم.

وكان أديب تحدث في مقال صيف العام الماضي عن الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الدول، إلا أنه نفى بعد الجدل الذي أثاره المقال، أن يكون يقصد مصر.

يشار إلى أن مصر تمر بأزمة اقتصادية خانقة، في ظل تدهور الجنيه أمام الدولار، وارتفاع أسعار السلع الغذائية.


التعليقات (4)
مصري
الإثنين، 06-03-2023 05:54 ص
اذا اختلف المجرمون مبس و مبز و السيسي فضحوا جرائمهم
غريب
الأحد، 05-03-2023 06:23 م
أرجو من العرب الشرفاء ان يقاطعوا كل دولة عربية او إسلامية تقوم بالتطبيع مع إسرائيل أما عن مقال عماد أديب فهو فقط جعجعة ان ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة ان كان احتلالا او انقلابا.
مصر ستحتل السعوديه
الأحد، 05-03-2023 01:30 م
نرجو من الاخوه فى مصر عدم ارسال اى فيديو وصورتك عليه...من يقول لك ان لديه موقع امان فهو كاذب...لانه ببساطه المحتكر مثل what is up لديه المعلومات بالكامل وممكن يسلمها للمخبارات عن طريق بعض الدول....لو عاوز تقوم بثوره او تساعد فى قيامها فلديك مليون طريقه فى مصر...امتنع عن شراء منتجاتهم....لاتفتح التليفزيون فى شهر رمضان...لاتستعمل المحمول فى رمضان...لاتشترى اى ملابس رياضيه مكتوب عليها اسم نادى او صوره لاعب مصرى...قاطعوا مبارايات الدورى...فى الصيف حاول ان لا تستعمل الكهرباء والغاز ....الخ
الصعيدي المصري
الأحد، 05-03-2023 01:11 م
اديب واخوه وامثالهما .. هم احد اسباب الفشل والاستبداد والديكتاتورية والنفاق والتطبيل الذي يزين لبلحة وامثاله من الاقزام سوء اعمالهم ..

خبر عاجل