صحافة دولية

بلومبيرغ: السعودية تقتحم عالم السينما عبر حوافز واستثمارات بالمليارات

حوافز سخية تقدمها السعودية لصانعي الأفلام- جيتي
حوافز سخية تقدمها السعودية لصانعي الأفلام- جيتي
قالت وكالة بلومبيرغ، إن السعودية تسعى لتوسيع نفوذها في المسرح العالمي، عبر الثقافة الشعبية الحديثة وصناعة الأفلام السينمائية.

وبحسب مقال للكاتب، لوكاس شو، فإن السعودية حولت اهتماماتها نحو هوليوود بعد أن استثمرت مليارات الدولارات في دوري جديد للغولف ومليارات أخرى في ألعاب الفيديو.

ويرى الكاتب أن وجود مشاهير على الأراضي السعودية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي مؤخرا، "يضفي مصداقية على تلك الجهود حتى وإن لم يحضر المنظمون كل النجوم الكبار".

وتقدم الحكومة السعودية أيضا حوافز سخية لصانعي الأفلام والاستوديوهات حال تصويرهم الأعمال بالمملكة، وقد جذبت هذه الحوافز المنتجين، بما في ذلك فيلم من بطولة أنتوني ماكي.

ويرجع المقال أسباب عدم مقاومة الأموال السعودية من قبل المنتجين في هوليوود إلى عدة أسباب، حيث تواجه الشركات التي تحتاج إلى رأس المال صعوبة أكبر في الاستفادة من العديد من مصادرها التقليدية، في حين حدت الصين من قدرة شركاتها والأثرياء على الاستثمار في الخارج.

وقد أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة جمع الأموال من مصادر التمويل في الولايات المتحدة وأوروبا.

اظهار أخبار متعلقة


لكن هناك مخاوف بشأن الاستثمار في السعودية ودول الشرق الأوسط بعد تجارب مماثلة سابقة مع الصين قبل عقد من الزمان.

وضخ الصينيون مليارات الدولارات في صناعة السينما حرصا على توسيع نفوذهم العالمي، حيث شيدت آلاف المسارح واستثمرت في شركات إعلامية أمريكية ومولت العديد من أكبر أفلام هوليوود.

في غضون سنوات قليلة فقط، أصبحت الصين ثاني أهم سوق للأفلام في العالم بعد الولايات المتحدة. ومع ذلك، فقد استخدمت بكين، هوليوود ونسخت ممارساتها ثم طردت الجميع بحسب بلومبيرغ.

وحلت الأفلام الصينية محل الأفلام الأمريكية في صدارة شباك التذاكر في البلاد، والحكومة صارت أقل انفتاحا بالسماح بإصدار الأفلام الأجنبية.

يشير المقال إلى أن معظم المنتجين متفائلون بأن السعودية لن تفعل ما فعلته الصين. ويعتقدون أن السعودية وقطر والإمارات حريصة على ممارسة المزيد من النفوذ وتحسين سمعتها، لكنهم متشككون في أن هذه الدول تريد صناعة أفلام للاستهلاك المحلي فقط.
التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 22-02-2023 12:57 م
دعم الفساد بمليارات لتثبيت ابن سلمان على الكرسي