أفكَار

لهذا تطلق "العدل والإحسان" على عبد السلام ياسين لقب الإمام المجدّد

عبد السلام ياسين كان صاحب مدرسة متكاملة؛ تربوية وفكرية ودعوية وسياسية- (الأناضول)
عبد السلام ياسين كان صاحب مدرسة متكاملة؛ تربوية وفكرية ودعوية وسياسية- (الأناضول)
من جملة التحديات الكبرى التي كان العالَم ينتظرُ أن يسمعَ كلمةَ الإسلاميين حولها؛ قضية المرأة، التي عقدت الأمم المتحدة حولها مؤتمرا عالميا في بكين تحت شعار "العمل لأجل المساواة والتنمية والسلام" في سبتمبر 1995م. وكان الأستاذ ياسين قد استجاب للنقاش الذي سبق المؤتمر في الصحف والقنوات العالمية منذ سنتين، فألّف عام 1993م كتابَ "تنوير المؤمنات" في جزأين، ونشره عام 1996م. طروحاتُ الكتاب تتضمّن دعوةً مُلحّةً لتَجاوُزِ التّجْزيء والتّسْطيح والتقليد أثناء النّظر في قضيّة المرأة، إحدى أهم القضايا التي تنتظر تجديدا ثوريا. وفي الكتاب ـ أيضا ـ نَظَرٌ في مستقبل المسلمين. وقد رفض رفضا تاما أن يُصنّفَ كتابه هذا ضمن خزانة التّوعيات جنبا إلى جنب مع التوعية السياسية والثقافية والفنية والجمالية.

وفي فهرستِه نقرأُ العناوينَ العريضةَ التالية: قضية المرأة المسلمة والتغيير الشامل، والمؤمنات في عالم مَوّار، والإيمان بالله واليوم الآخر، واستكمال الإيمان، والمؤمنات وطلب الكمال القلبي والعلمي، والمؤمنة في بيتها وحجابها، والمؤمنة زوجةً وأُمّا، والأمهات المؤمنات صانعات المستقبل، وحظ المؤمنات من الجهاد تعبئة الأمة.

في أواسط التسعينات من القرن العشرين، واستشعارا بالتغيرات السياسية العالمية بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، واستعدادا لرحيله الذي بدأت التقارير الطبية تؤشّرُ على قُربه، بدأ الملك الحسن الثاني يُعدّ الأجواءَ السياسية ليضمَن انتقالا هادئا للسلطة لـ"ولي عهده"، فقرّر تصفيةَ بعضِ الملفات التاريخية التي قَدّر أنها يمكن أن تشوّشَ على هذا الأمر، فأسّس هيئةَ المصالحة والإنصاف، التي فتحتْ جُزئيّا ملفَ حقوق الإنسان زمنَ ما سُميّ بـ"سنوات الرصاص"، واستفاد المُتضرّرون ـ وأغلبُهم من اليسار ـ من تعويضات مالية ومناصبَ إداريّةٍ. وبدأ الملكُ أيضا سلسلةً من "المُفاوضات" مع بعض الأحزاب الوطنية المُنضَوية تحت الكتلة الديمقراطية، خاصة حزبيْ الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، كي تُشكّل ما سمّي حينها بـ"حكومة التناوب"، وهو تناوب "ممنوح" ولم ينبثق عن صناديق الاقتراح.

في هذه الأجواء، بين سنتي 1994 و1997م، ومحاولة منه لتنبيه تلك الأحزاب للشَّرَك الذي ينصبُه لهم الحسن الثاني، ودعوة لهم لتشكيل "كتلة" سياسية ومجتمعية واحدة، تجمع الإسلاميَّ واليساريّ، لتوحيد المطالب والضّغط الموَجّهان للسلطات، نشر الأستاذ ياسين خمسةَ كتبٍ حوارية، هي: حوار مع الفضلاء الديمقراطيين، ومحنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى، والشورى والديمقراطية، وحوار الماضي والمستقبل، وحوار مع صديق أمازيغي.

عمل الأستاذ ياسين، من خلال هذه الكتب، على تنويع مَداخله لقلوب الفاعلين السياسيين المغاربة وعقولِهم ونفوسِهم؛ مرةً من جهة الفكر، وثانية من ناحية السياسة: نظرية وعملية، وثالثة من زاوية تاريخِهمُ النّضاليِّ المُشرّف، ورابعة محاولة في استثمار صداقةٍ شخصية قديمة، وخامسة ضربا على وترِ المَظلومية التاريخية التي استبدّت بهم لسنوات، وسادسة تذكير بالمشترك الإنساني الرافض للظلم والاستبداد واحتكار السلطة والثروة. ولكن ردّ فعل هذه النخب كان صادما جدا، لم ينطقِ الكبارُ مطلقا، وتجاهلوا اليد الممدودة، في الوقت الذي شجّعوا فيه بعض مُثقّفيهم وكَتَبَةَ صُحفِهم على "تمييع" كلّ هذه المساعي والدعوات.

كان التّشنّج سيد الموقف. لم يهتم هؤلاء أبدا بمناقشة الأفكار والاقتراحات والتقديرات التي طرحَها الأستاذُ ياسين، بل انْبَرَوا ـ في حملة واسعة ـ للتّعليق على أمور شكلية أو ثانوية أو جزئية، كما فعلوا ـ مثلا ـ مع صورة غلافِ كتاب "حوار مع الفضلاء الديمقراطيين" أو كلمة "فضلاء" نفسها، حيث فهموا على أنها تَهَكُّمٌ من قبل الأستاذ ياسين وتَبْكيتًا من قِبَلِهِ. أما وجهةُ نظرِ الأستاذ ياسين المُركّبةُ حول الكلمة السحرية: الديمقراطية، فقد أُسيء فهمها منذ البداية.

كان الأستاذ ياسين في هذه الكتب واضحا إلى حدّ الصرامة، نطق بكلّ ما يعتقدُه دون لفّ أو دوران، وبعيدا عن اللغة المُحايدة، واجه تصوُّراتِهم وخطابَهم وممارساتِهمُ السياسةَ بنقد لاذع حارق، ووجّه لهم دعوةً لتشكيل "ميثاقٍ إسلاميّ" ينبثقُ عن حوار موَسّع على أعين الشعب وسمعه. جُنّ الفاعلون جنونا عظيما، لأنهم أحسّوا بالبساط يُسحب من تحت أقدامهم؛ لقد قلب الأستاذ ياسين المُعادلة؛ أصبح هو "صاحب الدار"، وهو من يبعثُ الدعواتِ ويَشْتَرِط، في الوقت الذي كانوا يعتبرونَه طارئا على الساحة السياسية.

فرّطَتْ أحزابُ الكتلة في تاريخٍ شخصيٍّ وجمعيّ في غالبيتِه مُشرّف، وسرّعت في خطواتِها ووسّعَتْها نحو "فعلٍ سياسي" بدا لها "تاريخيا"، ولكن الفاجعةَ سرعان ما ظهرت بعد مرور "الانتقال" بشكل سلسٍ ودون مشاكل، حيث اُخْرِجوا من الباب الخلفي بشكل مُهين. لم يُعلّق أبدا الأستاذ ياسين كتابةً على هذا المسار، فقد كان يراه رأي العين، وكثيرا ما نبّه لخطورته.

لأن الأستاذَ ياسين رجلُ تربيةٍ بل أن يكونَ رجلَ فكرٍ وسياسة فقد حدّد همَّهُ الأوّلَ هنا في كونه يريدُ "إسماعَ الرسالةِ القرآنية، رسالةَ السلام لعالمٍ عنيفٍ، رسالةَ المعنى لعالمٍ ضائع، رسالةَ الروح للإنسان المريض بحداثته"
في هذه الكتب قارن بين ميلاد العقل المسلم وبين ميلادِ العقل الفلسفي الغربي، ومصادرِهما، والآلياتِ التي يشتغلان بها، ومآلاتهما، وصداماتهما، والنتائج المترتّبة عن ذلك، ودعا لتحرير العقل المسلم، بالعودة للتّلمذة على الوحي، والاستفادة من الحكمة البشرية المتراكمة.

كما أنه هاجمَ العقلانية، ذلك المفهوم الذي يُحيل على "مذهبٍ فلسفيّ" يؤمنُ أنه "ليس هناك من شيء لا يُدرَك بالعقل" وشنّعَ على المثقفين الذين يُدلّسون حين يخلطونها بالعقلانية الأخرى باعتبارها "فعلا يعتمد على العقل والحكمة لا على العفوية والعشوائية".

وفيها أيضا محاوراتٌ طويلة حول التنمية، والتعليم، وحقوق الإنسان، وأرضية الحوار التي ينبغي أن يجتمع حولها الفُرقاءُ السياسيون، وكيفية إعادة الثقة بينهم، وموقف الديمقراطيين من الدِّين، وعناصر الهوية... وحديثٌ أطول حول مفهوم الديمقراطية، وهل يمكن اعتمادها كمنهج للحكم في بلاد المسلمين دون فصلها عن "رَديفَتِها" العلمانية.

بعد انتهائه من نشر كتبه الحوارية قرّر مُخاطبةَ الغرب هذه المرّة، فخرج عام 1998م بكتابه Islamiser la modernité الذي تُرجم إلى العربية سنتين بعد ذلك تحت عنوان "الإسلام والحداثة". ولأن الأستاذَ ياسين رجلُ تربيةٍ بل أن يكونَ رجلَ فكرٍ وسياسة فقد حدّد همَّهُ الأوّلَ هنا في كونه يريدُ "إسماعَ الرسالةِ القرآنية، رسالةَ السلام لعالمٍ عنيفٍ، رسالةَ المعنى لعالمٍ ضائع، رسالةَ الروح للإنسان المريض بحداثته" ، كما أنه يبتغي "تقديمَ مساهماتِه المتواضعةِ في التفكير لمستقبل الإسلام، أي لمستقبلٍ هادئ ومُستريح من الاضطرابِ الجنونيِّ الذي يَحْرِمُ الناسَ من العيش في سلام، متصالحين مع الله، منفتحين بالمودة والرحمة بالإنسان" ، مُدركا أن خطابَه هذا لا شكّ سيتعرّض "لسخرية الكُفر الحديثِ واستهزائه"، ولكنّه ـ كما عبّر ـ مستعدّ لسماع ذلك، لأن شرف المُهمة تستحق كلّ معاناة.

في الكتاب نقد للحداثة الفلسفية الناكرة لوجود الله، المُبدّدةِ للمعنى، المُضيّعةِ للروحانيات، المُحتفيةِ بمسلماتها العدميَّة أو الدّوابية. فيه تَهَكّمٌ بالقدّيسة اللائيكية. فيه هجومٌ على الغرب الذي يُدعّمُ الأنظمةَ المُستبدّةَ على حساب الشُّعوب المقهورة. فيه تحميلٌ للغرب للمسؤولية التاريخية لما يجري في فلسطين من علوّ وقسوة وعقوق. فيه نقاشاتٌ حول الطفولة والمرأة. وفيه ـ أيضا ـ دعوةٌ مِلحاحةٌ لابتكار مستقبلنا بعيدا عن النموذج الحداثي.

ليس هدفنُا في هذه المقالة إحصاءَ كتبِ الأستاذ ياسين ووصفَها، ولا الوقوفَ بالتفسير والتحليل مع جميع تصوراته واجتهاداته وتقديراته التي غطّت مجالات عدّة، فذلك فوق طاقة هذه الصفحات وقدرتِها لأنها تحتاج إلى مجهودٍ أكبرَ يُصَبُّ في مجلدات، ولكنّ المنهجيةَ الذي اخترناها تدفعُنا لتقديم مزيدٍ من إنتاجاته حتى نقترب من رسم صورة شبه شاملة لمساره الفكري وتعرّجات ميراثه المعرفي.

كان الأستاذ ياسين صاحب مدرسة متكاملة؛ تربوية وفكرية ودعوية وسياسية، وكان حولَه تلامذةٌ كُثرٌ في المغرب وفي البلاد الإسلامية والغربية، في أوروبا وأمريكا وغيرهما، مما كان يستوجبُ عليه دائما أن يُقدّمَ لهم نصائحه وتوجيهاته ومفاتيحَ للفهم؛ أصالةً أو بعدَ سُؤالٍ وطّلب. وقد اتَّخذت هذه التوجيهات أشكالا عديدة؛ لقاءات ومجالس في بيته في مدينة سلا غالبا، وتسجيلات في أشرطة مسموعة ومرئية، ومُختارات يتصيّدها من مقروءاته الكثيرة والمتنوعة، وكانت تُطبع في كُتيّبات صغيرة ـ بحجم الكفّ ـ توَزّع بأعداد كبيرة بعد كلّ لقاء مركزي جامع، ويقوم تلامذتُه بعد ذلك بنسخِها كلٌّ في مدينته.

الفنُّ الإسلامي والأدب الإسلامي ينبغي ـ في عُرف الأستاذ ياسين وفهمِه ـ أن لا يكونا أداةَ تسليةٍ وبضاعةَ استهلاكٍ، بل يجبُ أن يُستخدما وسيلةً من وسائل التربية، لهما مَعزى ومعنى، ويبلِّغان رسالة.
كما اشتهر ببعث الكثير من الرسائل الخاصة والعامة، نُشر بعضها، وينتظر أغلبُها إلى أن يحينَ حينها، ومن أشهرها: رسالة الإرشاد (بعث بها إلى ابن شيخه السيد حمزة البودشيشي)، رسالة إلى كل طالب وطالبة (إلى تلامذته طلبة جماعة العدل والإحسان)، ورسالة تذكير(إلى كل أعضاء الجماعة في أحد رباطاتهم التربوية)، والرسالة العلمية (إلى الهيئة العلمية للجماعة).

ومن جهة أخرى استغلّ الأستاذ ياسين صدورَ ديوانه الشعري الموسوم بـ"المنظومة الوعظية" ليقدِّم له بمقالة حول رؤيتِه للفنّ والأدب "الإسلاميين"، ومن خلالها طرح أسئلة تؤرّقُه، خاصة وأنه يعرف الدور الذي يلعبه الفنّ والأدب في ترويج "رؤية" فكرية أو فلسفية ما لله والعالم والإنسان، مثل: "بأيّ صنعة أدبية، وبأية أداة لغوية، وبأية منهجية تعليمية يعالجُ الأدبُ الإسلاميّ والفنُّ الإسلامي والمسرحُ الإسلامي والنشيدُ الإسلامي نفوسا صبغتْها قليلا أو كثيرا الثقافةُ الماديةُ السائدةُ ليمسّ النبضَ العميقَ لفطرة طُمِسَتْ فديارُها خرابٌ، أو أخرى دُنّست من نَكْتِ الزنابير والذباب؟

كيف يلتمسُ الأدبُ الإسلاميّ، الروايةُ والقصةُ، طريقا ليُعانقَ الفطرةَ بعد طرقِ الأبواب والنَّفاذِ إلى اللباب؟ ثم ليُغذّيَ طفولةَ النفسِ حتى تكتملَ رجولةً ورُشدا".

الفنُّ الإسلامي والأدب الإسلامي ينبغي ـ في عُرف الأستاذ ياسين وفهمِه ـ أن لا يكونا أداةَ تسليةٍ وبضاعةَ استهلاكٍ، بل يجبُ أن يُستخدما وسيلةً من وسائل التربية، لهما مَعزى ومعنى، ويبلِّغان رسالة.
المعنى، والمغزى، والرسالية؛ ذلك ما عاش من أجله الأستاذ ياسين، وذلك ما ربّى عليه تلامذتَه في مدرسة العدل والإحسان، وذلك ما ختم به حياته في توفيق وإصرار؛ فقد كان آخر ما كتبه قبل وفاته بعشر سنوات وصيَّتُه؛ نثرا ونظما، وهي وصيَّةُ مُحبٍّ مُذكّرِ مُوَدّع، سجّلها بصوته في جوف الليل، وستظهر لأوّل مرّة في الذكرى الأولى لوفاته رحمه الله تعالى.

بعد رحيله كان أوّل شيء فعله تلامذتُه أنْ أعلنوا على الملأ أنَّ أستاذَهم يحقّ أن يُكلّلَ اسمُه بـلقب "الإمام المجدّد"، وإنّ ميراثَهُ لجَديرٌ بهذا الاحتفاء والتّكريم.

*كاتب من المغرب

إقرأ أيضا: مسيرة مؤسس "العدل والإحسان" المغربية من التصوف إلى الإسلام الثوري

إقرأ أيضا: "الإسلام أو الطوفان".. حكمت العلاقة بين "العدل والإحسان" وسلطات المغرب


التعليقات (0)