مقابلات فكرية - عربي21

مقابلات فكرية

الإباضية نشأتها وعقائدها وعلاقتها بالخوارج والسياسة في حوار مع باحث عُماني

المذهب الإباضي يحتوي الجميع ولا يفرض على أتباع أيّ مذهب ما يخالف قناعاته ومعتقداته، وهذه تجربة لم تتحقق في السلطنة حديثا فحسب، وإنما تحققت منذ القدم، ليس في عُمان وحدها، بل تحققت في دولة الإباضية في اليمن مع الشافعية والزيدية، وفي الدولة الرستمية التي حكمت ليبيا وتونس من شمال الجزائر..

16-Sep-23 12:20 PM

الطاهر بلخوجة أشهر وزراء داخلية تونس في حوار سياسي وتاريخي مع "عربي21"

لقد حضرت جلسات خاصة بين الرئيس بورقيبة ورجالات من دولة تونس مع رؤساء الجزائر وليبيا والعالم بحضور مسؤولين كبار من عدة دولة.. وكانت الكلمة الأخيرة الانتصار لخيار العقلانية والواقعية ودعم فرص الحوار والمصالحة والتفكير في آليات بناء مستقبل أفضل ..

05-Sep-23 02:17 PM

سياسي تونسي لـ"عربي21": الإصلاح يبدأ بالإفراج عن المعتقلين وتكريس التعددية

برز الزيتوني مؤخرا بمواقفه التي تدعو إلى الافراج عن كل الموقوفين في قضايا ذات صبغة سياسية "بكل انتماءاتهم" وبتنقية المناخ السياسي العام في البلاد واستئناف المسار التعددي والاحتكام في حسم الخلافات لصناديق الانتخابات..

22-Aug-23 11:33 AM

"عربي21" تحاور الباحث السمهوري حول خلافات الأمة في العقائد.. أسبابها وتداعياتها ومآلاتها

لا يختلف مسلمان حول كلمة التوحيد، ولا حول نبوة النبي، ولا حول القرآن، ولا حول فرائض الدين، ولا حول مجملات الإيمان، ولا حول الهدي العامّ، أعني الجانب الأخلاقي، ولكنهم يختلفون في تفاصيل..

19-Aug-23 12:44 PM

مفكر أمريكي لـ"عربي21": لا يمكن إقصاء الإسلاميين مهما كانت اختلافاتنا معهم

نوه مدير دراسات الديمقراطية والحوكمة في جامعة جورجتاون المفكر الأمريكي دانيال برومبارغ في حديث مع "عربي21" بـ"ثراء التجارب التعددية والديمقراطية" التي عرفتها تونس والدول العربية بعد الانتفاضات الاجتماعية وثورات 2011 رغم تعثر مسار الانتقال الديمقراطي وتراكم الأخطاء ومؤشرات الإخفاق السياسي والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية..

12-Jun-23 12:35 PM

مخرج فلسطيني: ملاحقة عدّاد المشاهدات أخرج أفلاما عربية رديئة

قال المخرج الفلسطيني عمار التلاوي إن مقص الرقيب اختفى إلى حد كبير في الأعمال الفنية العربية بسبب عرض الأعمال على منصات تتيح حرية كاملة دون قيود على النشر..

24-Jan-23 11:38 AM
الأكثر قراءة اليوم

مخرجة فيلم "فرحة" لـ"عربي21": العمل مقتبس من قصة فلسطينية حقيقية

أشارت مخرجة الفيلم دارين سلامة إلى أن حبكته مقتبسة من قصة حقيقة حدثت لفتاة فلسطينية كانت تبلغ من العمر 14 عاما، حينما وقعت النكبة في عام 1948

21-Dec-22 12:45 AM