كتب - عربي21

كتب

دراسة علمية تظهر تطورا خطيرا في "أسرلة" المناهج التعليمية في مدارس القدس

أصدر مركز الزيتونة ورقة علمية بعنوان" أسرلة المناهج في القدس "تحدٍ وجوديّ""، وهي من إعداد الباحثة أنوار حمدالله قدح..

22-Feb-24 12:01 PM

أكبر سجن على وجه الأرض.. الحرب خيار كان من الممكن تجنبه.. قراءة في كتاب

إن جوهر المشروع الصهيوني استيطاني ـ اجتثاثي ـ إحلالي، فالصهيونية لم تكن تتوخى، بخلاف الكولونيالية الكلاسيكية، الاستيلاء على وطن، ونهب موارده، والسيطرة على سكانه، باستغلالهم كيدٍ عاملة بسعر رخيص، بل كانت تتوخى بالأحرى خلق مجتمع جديد في مكان مجتمع أصلاني قديم..

20-Feb-24 11:12 AM

في جدل الديني والسياسي في المجتمعات الإسلامية.. قراءة في كتاب

يحافظ الشأن الديني على حضوره الدائم والقوي في مختلف مظاهر الحياة اليومية للمجتمعات الإسلامية على اختلاف عصورها. ولكن ذلك لم يخل من صدام مع الشأن السياسي. فرهان إخضاع أحدهما إلى الآخر "لأحقيته في قيادة المجتمع" كان يلازم دائما هذا الحضور القوي..

19-Feb-24 10:31 AM

أما آن للمجازر الإٍسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني أن تنتهي؟ قراءة في كتاب

تميز أسلوب الكاتب محمد عريف بمزج الكتابة التاريخية مع الأدب، ولديه قدرة على المحاكاة وعرض الأحداث والصور التاريخية لتفاصيل دقيقة حول المجازر التي ارتكبت على مدار مائة عام، مما يدل على امتلاك ناصية اللغة والقدرة على التعبير والإبداع معاً، وامتلاك عنصر التشويق، وجاء بمؤثرات وجدانية، واستخدمها بشكل صحيح، وتحليل الأحداث وربطها ببعضها البعض.

17-Feb-24 10:15 AM

اليمين الإسرائيلي الجديد من الهامش إلى مركز المشروع الصهيوني.. كتاب جديد

إن الخلاف بين اليهود والإنجيليين لم يعد قائما إلا بخصوص التفسيرات العقائدية لما سيحدث في آخر الزمان من معجزات هي خارج سيطرة الطرفين في كل الأحوال. فما دامت الخطوات التي يعتقد الطرفان بأنها ستوصل إلى نهاية الزمان متطابقة، فليس بإمكان الأحداث أو المعجزات اللاحقة على ذلك أن تفسد المصالح المشتركة بين الطرفين في الوقت الحالي.

16-Feb-24 09:29 AM

رئاسة جوكوي لإندونيسيا كانت فصلا جديدا في تاريخها السياسي.. قراءة في كتاب

قبل فترة طويلة من استقلال إندونيسيا، أطلق سوكارنو مبدأ الاستقلال في التماسه أمام محكمة الدولة الاستعمارية في إندونيسيا في 2 ديسمبر 1930، وهذا التماس أصبح يعرف لاحقاً باسم إندونيسيا منغ كومبيوت..

15-Feb-24 11:58 AM

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو من التجارة إلى قيادة البلاد.. قراءة في كتاب

ورث الإندونيسي جوكو خصائص جينية من والديه، وأصبحت عائلة والدته، التي كانت مشغولة في مجال الأعمال والتجارة طوال حياتها هي الداعم الرئيسي لجهوده في بناء حياته المهنية في مجال التجارة، بينما قدمت له عائلة والده التي كانت تشغل مناصب في القطاع الحكومي المحلي الموارد اللازمة لضمان مستقبله في الحياة..

13-Feb-24 11:03 AM

إندونيسيا القوة الصاعدة في ظل الرئيس جوكوي.. قراءة في كتاب

بدأ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة في شهر أكتوبر 2019، وقال عنها أنَّها تهدف إلى القضاء على الفقر، وتحويل البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 260 مليون نسمة، إلى دولة متقدمة لتكون واحدة من أكبر خمسة اقتصادات في العالم بحلول عام 2045.

12-Feb-24 11:30 AM

هل ارتكبت المقاومة فظائع في معركة طوفان الأقصى؟ ورقة علمية تجيب

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علمية فنّدت الادّعاءات الإسرائيلية ضدّ عناصر المقاومة الفلسطينية وسكان قطاع غزة الذين دخلوا لغلاف غزة في عملية الطوفان التي حدثت في 2023/10/7، وهي من إعداد الباحثة المتخصصة في الشأن الفلسطيني في المركز الأستاذة فاطمة حسان عيتاني.

10-Feb-24 11:06 AM

معهد سياسة الشعب اليهودي ومستقبل إسرائيل.. تقارير ومعطيات

المركزان الرئيسيان لليهود، هما في الولايات المتحدة وإسرائيل، ويؤلفان معا 80% من يهود العالم. ويسود الآن توازن سلبي في الولادات والوفيات اليهودية في المجتمعات اليهودية، باستثناء واضح في إسرائيل.

09-Feb-24 07:45 AM

خبر عاجل