كتب

كتب

كيف حررت المصلحة الوطنية اليابان سياسيا واقتصاديا؟

يمثل رئيس حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي اليوم الاثنين مجددا أمام قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب وذلك لاستنطاقه بخصوص الملف المتعلق بشبكات التسفير إلى بؤر التوتر والإرهاب..

28-Nov-22 03:03 PM

الولايات المتّحدة وحلف الناتو يضيّقان الحصار على روسيا

شيطنة روسيا السوفييتية تمرّ عبر الاتّهام الموجّه إليها بخرق المبادئ الديمقراطية: هذا الخرق هو في "طبيعة" المجتمع الروسي ذاتها. إنّها "غير قابلة للتصحيح"..

26-Nov-22 02:46 PM

لماذا عدّت روسيا مواجهتها مع ألمانيا النازية حربا وطنية عظمى؟

في سنوات الثلاثينيات 1930 كان هناك تأثير لثلاث مجموعات من المصالح المتباعدة، مصالح الاتحاد السوفييتي، ومصالح الدول الغربية، ومصالح الدول الفاشية. النزاعات كانت متعددة، وكانت تُضاف أحيانا إلى التناقضات الأساسية السابقة الذكر، دون أن تستطيع عصبة الأمم أن تؤدي أدنى دور لها (بولونيا وتشيكوسلوفاكيا فيما يتعلق بمنطقة سيبكارباسي /Subcarpatie/ وهنغاريا وتشيكوسلوفاكيا فيما يتعلق بسلوفينيا، إلخ).

25-Nov-22 01:04 PM

هل تجاهل الغرب مصالح روسيا وإمكاناتها في لعب دور في العالم الجديد؟

تتعرض روسيا اليوم، لا سيما بعد اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية في فبراير 2022، إلى هجمة شرسة إعلامية وسياسية وإيديولوجية من قبل الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، مقدمة إياها في تلك الصورة الشيطانية..

24-Nov-22 09:42 AM

الفكر العربي المعاصر وقراءة التراث.. الجدل المستمر

يتضمن هذا الكتاب أطروحتين متقابلتين، مدار الأولى أنّ الفكر العربي المعاصر يرى أنّ التراث الإسلامي برمّته غير صالح قد فعلت فيه السياسة ووجهته. ومدار الثانية أن هذا الفكر بدا عاجزا عن تفكيك الخطاب التراثي الإسلامي لاستناده إلى المناهج الحديثة..

22-Nov-22 08:05 AM

الإمبريالية أسست لأزمات الخليج الاقتصادية والاجتماعية

يوضح النقيب ما يقصده باقتصاد "الحالة الطبيعية" أنه الحصيلة الدينامية للبنى الاجتماعية-الاقتصادية، ولعمل القوى السياسية والخصائص المميزة للعلاقات الاجتماعية السائدة في مجتمع الخليج والجزيرة في فترة محددة من الزمن هي مطلع القرن السادس عشر مثلا..

21-Nov-22 12:07 PM

هل يمكن فصل الفرنكوفونية عن سياقها التاريخي؟ كتاب يجيب

ينتهي الدكتور المنجرة إلى خلاصة تجربته وفهمه للفرنكفونية، وهي بمنزلة الخلاصة الصّادمة، مفادها أنّه "إذا قام شخص ما بالدّعوة إلى عقد اجتماع لبائعي رافعات النهدين الفرنكفونيين أو حمّالات البنطلونات، فإنّه سيحتلّ مرتبة، وسيحصل من الغرفة التّجاريّة الفرنسيّة، ومن المركز الثقافي الفرنسي على مبالغ من الما

18-Nov-22 07:32 AM

الطاقة والجغرافيا السياسية لغاز شرق المتوسط... إلى أين؟

شكل وجود الاحتلال الإسرائيلي أهم التحديات التي تواجه الدول العربية؛ لعدم وجود اتفاقيات حدودية بحرية بين بعض الدول التي تمكنت إسرائيل من احتلال أجزاء من أراضيها منذ عام 1967م، كالحدود اللبنانية الشمالية مع سوريا أو الجنوبية مع دولة الاحتلال..

17-Nov-22 10:35 AM

أكاديمي بريطاني يقدّم رؤية أشمل لحرب الريف بالمغرب

شكلت حرب الريف مساحة خصبة للدراسات والأبحاث والتقارير الصحفية التي قام بها صحفيون أجانب بعثتهم صحفهم من أجل تغطية الأحداث..

15-Nov-22 08:36 AM

الإبادة الثقافية.. جريمة الاحتلال المنسية

درس الباحث نماذج كثيرة من الإبادة الثقافية، فضلا عن النموذج الفلسطيني. فعرض وجوها من التطهير الذي خضع له الهنود منذ وصول المستوطنين الأوروبيين إلى شواطئ ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية وتأسيس شركة فيرجينيا..

14-Nov-22 07:55 AM