سياسة عربية

الحكومة الليبية: قرار مصر بترسيم الحدود البحرية انتهاك لحقوقنا

الخارجية الليبية قالت إن الترسيم يجب أن يستند إلى اتفاق مشترك مع مصر على أن يضمن مبدأ المساواة- جيتي
الخارجية الليبية قالت إن الترسيم يجب أن يستند إلى اتفاق مشترك مع مصر على أن يضمن مبدأ المساواة- جيتي
قالت وزارة الخارجية الليبية في بيان الجمعة، إن حكومة الوحدة الوطنية الليبية ترفض قرار الرئاسة المصرية بترسيم الحدود البحرية الغربية للبلاد.

واعتبرت الخارجية الليبية أن الترسيم "غير عادل" بموجب القانون الدولي، لإعلانه من طرف واحد، داعية القاهرة إلى إطلاق محادثات بالخصوص.

وشددت الخارجية على أن الإعلان الرئاسي المصري للحدود البحرية الغربية المصرية يعد انتهاكا للمياه الإقليمية والجرف القاري لليبيا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إن "ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا ومصر يجب أن يتم عبر مفاوضات تضمن مصالح الطرفين وتضمن مبدأ المساواة".


وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقع على قرار تحديد الحدود البحرية الغربية لمصر، الثلاثاء، تنص المادة الأولى من القرار، الذي حمل الرقم 595 لسنة 2022، على أن حدود البحر الإقليمي لجمهورية مصر العربية تبدأ من نقطة الحدود البرية المصرية الليبية رقم 1 ولمسافة 12 ميلا بحريا وصولًا إلى النقطة رقم 8، ومن ثم ينطلق خط الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر العربية من النقطة رقم 8 في اتجاه الشمال موازيًا لخط الزوال 25 شرقا وصولًا إلى النقطة رقم 9.

وأشارت المادة الثانية إلى أن إعلان قوائم الإحداثيات الواردة بالمادة الأولى، وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ونصت على أن يخطر  بها الأمين العام للأمم المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل