اقتصاد عربي

ترجيحات بهبوط الجنيه المصري 14% بعد اتفاق صندوق النقد الدولي

تقديرات تشير إلى حاجة الجنيه للهبوط بنسبة 24.6 في المئة لتتمكن مصر من الحصول على قرض صندوق النقد- جيتي
تقديرات تشير إلى حاجة الجنيه للهبوط بنسبة 24.6 في المئة لتتمكن مصر من الحصول على قرض صندوق النقد- جيتي

قالت وكالة "بلومبيرغ"، إن الجنيه المصري يراهن على انخفاض بنسبة 14% مع توقعات بإبرام اتفاق أولي بين الدولة وصندوق النقد الدولي خلال أيام.


ويراهن رجال الأعمال على أن مصر ستسمح للجنيه بالتراجع أكثر، بعد أن أعلن صندوق النقد أنه يتوقع التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر حول برنامج تمويل جديد قريبا جدا.


وانخفض الجنيه في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لأجل ثلاثة أشهر إلى 22.9، متجها لتسجيل أدنى إغلاق له، ويشير ذلك الأخير إلى انخفاض بنسبة 14% في العملة، وفقا للوكالة التي قالت، إن الجنيه المصري ظل مستقراً مقابل الدولار لمدة عامين تقريبا، قبل تخفيض قيمته في آذار/ مارس الماضي.

ونقلت الوكالة عن جوردون ج. باورز، المحلل في "كولومبيا ثريدنيدل إنفستمنتس"، ومقرها لندن، قوله إن وتيرة تراجع الجنيه المصري بدأت بالفعل، في إطار خطوة رئيسية يجب أن تقوم بها مصر قبل أن تتمكن من نيل موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على قرض جديد.


وتقدّر "بلومبيرغ" أن الجنيه يحتاج إلى الهبوط إلى 24.6 أمام الدولار ليصل العجز التجاري المصري إلى مستوى معقول، في حين قالت بعض أكبر البنوك في العالم، إن الجنيه المصري لا يزال باهظ الثمن وسط ارتفاع الدولار الأمريكي، حتى بعد أن خفض البنك المركزي قيمته بنحو 15% في آذار/ مارس الماضي.


اقرأ أيضا: حرق أسعار.. عروض سياحية بمصر تثير غضب الشركات (فيديو)

وتراجع الجنيه المصري تدريجياً يغذي دعوات تخفيضه بنسبة كبيرة، وفي هذا السياق رجّح باورز أن تختار مصر تخفيض الجنيه تدريجياً بوتيرة أسرع، بدلاً من تعويمه مرة أخرى، حيث إن التحركات الأكثر حدّة في العملة تهدد بتأجيج ضغوط الأسعار.

 

وحاليا، يبلغ سعر الدولار تسليم بعد ثلاثة أشهر أكثر من 22 جنيها، وهو ما يرجح أن يقوم البنك المركزي بتحريك السعر للمستويات التي تتوقعها بلومبيرغ.


والأحد، قال صندوق النقد إن خبراءه والسلطات المصرية عقدوا مناقشات مثمرة على هامش الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين، تسبق التوصل لاتفاق قرض مالي للقاهرة.


وذكر الصندوق في بيان أن الطرفين حققا تقدما كبيرا حول قضايا مواصلة مسار الضبط المالي لضمان استدامة الدين العام، ما سيؤدى لانخفاض نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي على المدى المتوسط.


وتواجه مصر تحديات مرتبطة بوفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق المحلية، نتج عنه إجراءات وقيود بشأن تخارج الدولار من الأسواق المحلية.

 

التعليقات (3)
مصري
الأربعاء، 19-10-2022 09:06 ص
هذا الخنزير المسعور جاء بالخراب على الجميع لكن خسارة المال لا تقارن بخسارة الشهداء و خسارة الاسرى
محمد غازى
الثلاثاء، 18-10-2022 11:26 م
حبى للشعب المصرى، يجعلنى أحدثه بصراحة متناهية،وأقول له، إن سلبيتكم وعدم تحرككم، ضد حاكم سافل منحط، جعل منه دكتاتورا، كامل ألأوصاف. منذ إعتلى عرش مصر، وهو يقوم بالبطش بالشعب ألمصرى، قتلا وتشريدا وإعتقالا!!! إلى متى ستصبرون على ألدخيل ألسيسى إبن أليهودية، ألذى جىء به لتدمير أكبر دوله عربية، وهى مصر، ألتى بارك ألله حولها. هبو ياأهلنا فى مصر وتخلصوا من هذا ألدخيل ألظالم ألذى ساعد أثيوبيا على بناء سد ألنهضة حتى يحرم مصر من مياه ألنيل. هل نسيتم يامصريين مقولة، مصر هبة ألنيل ألذى أقام عليه إبن مصر ألبار جمال عبدالناصر، ألسد ألعالى، والذى جاء بعده كل أوباش مصر، إبتداء بالساداتى ألعبد إبن ألعبدة وبعده حوستى أللامباركوبعده جاء ألأسفل منه ألمسمى ألسيسى!!!!!!!!!!
الصعيدي المصري
الثلاثاء، 18-10-2022 01:58 م
بلحة يسرق مدخرات واصول مصر والمصريين .. من كان يمتلك مثلا مليون ج منذ عام .. فقد انخفضت قيمته الفعلية الى ما يقارب نصف مليون .. سرقة بالاكراه .. لكن باحترافية