سياسة عربية

اقتحامات ومواجهات في الضفة والقدس.. وأمريكا تدعو لتحقيق

 دعت الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في استشهاد طفل فلسطيني- الأناضول
دعت الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في استشهاد طفل فلسطيني- الأناضول

تواصلت اعتداءات الاحتلال على الشعب الفلسطيني في مناطق عدة، منها الخليل وجنين، فيما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى، بينما اندلعت مواجهات في حي سلوان، تزامنا مع دعوة أمريكية لإجراء تحقيق حول استشهاد الطفل ياسر سليمان.

 

واقتحمت قوات الاحتلال، مساء اليوم الخميس، منطقة جبل جوهر شرق مدينة الخليل، حيث داهمت عددا من منازل المواطنين، وقامت بتفتيشها.


وذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة جبل جوهر، وداهمت عددا من المنازل والمحلات التجارية تعود لعائلة برقان والكركي وإدريس، وقامت بتفتيشها؛ بحثا عن تسجيلات لكاميرات المراقبة، وأخضعت عددا من المواطنين والأطفال لاستجواب ميداني. 

 

وفي السياق ذاته، هاجم مستوطنون، مساء الخميس، مركبات المواطنين على طريق جنين- نابلس.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها.


وأضاف أن مواجهات اندلعت عند مدخل القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

 

إصابات واقتحامات

 

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في حي "عين اللوزة"، حيث  أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

واقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين مركبات المواطنين بالحجارة، بالقرب من مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها.

 

وفي الخليل، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي في أطرافهم السفلية، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة دورا، جنوب المدينة.


كما أصيب شابان بالرصاص الحي "التوتو" في القدم، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتواجدة على الحاجز العسكري المقام عند مدخل شارع الشهداء، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.


وأصيب فتى بالرصاص الحي في الركبة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جبل الطويل شرق مدينة البيرة.

 

وفي انتهاك آخر، شرع مستوطنون بتسييج أرض وزراعتها، في منطقة "واد جحار" غرب قرية كيسان، شرق بيت لحم، تمهيدا للاستيلاء عليها.

 

اقرأ أيضا: استشهاد طفل فلسطيني سقط من مبنى بعد ملاحقة الاحتلال له


اعتقالات بينهم أسير محرر


واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر زهران زهران، والشاب عبد الرحمن منصور، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة.


واعتقلت قوات الاحتلال المواطن شريف شرف عيسى، في أثناء تواجده في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، بينما اعتقل الشاب إبراهيم هاني عتابا، في أثناء تواجده على مفترق قرية رمانة غرب جنين، واستولت على دراجته النارية.


ومن قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قيس عبد الحي ضراغمة، واحتجزت الشاب نبراس ياسين عويس، لعدة ساعات، قبل أن تفرج عنه.


إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا وغرفتين زراعيتين، وأخطرت بهدم منزل، ووقف العمل بغرفتين زراعيتين، في قرية إرطاس، جنوب بيت لحم.


كما هدمت قوات الاحتلال منزلا متنقلا في منطقة فرش الهوى، غرب مدينة الخليل، ودمرت كافة محتوياته.


من جانب آخر، استولت قوات الاحتلال على حافلة لنقل العمال، في منطقة الرأس الأحمر، جنوب شرق طوباس.

 

الولايات المتحدة تدعو لتحقيق

 

وعقب استشهاد الطفل ريان ياسر سليمان (7 أعوام)، في أثناء مطاردته من قبل قوات الاحتلال، في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، دعت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء اليوم الخميس، إلى إجراء تحقيق.

 

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن "الولايات المتحدة دعت إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في مقتل طفل فلسطيني يبلغ من العمر سبعة أعوام يوم الخميس".

 

وقال باتيل في إيجاز صحفي ردا على سؤال حول موقف الولايات المتحدة الأمريكية من استشهاد الطفل سليمان، "إن بلاده حزينة بعد تلقيها نبأ وفاة طفل فلسطيني بريء".


وأضاف: "إننا نؤيد إجراء تحقيق شامل وفوري في الملابسات المحيطة بوفاة الطفل، إلى جانب تحقيق عسكري إسرائيلي".


وتابع: "تجدد واشنطن دعوتها إلى الهدوء في الضفة الغربية".

 

واستشهد سليمان في أثناء مطاردته من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة "خربة الدير" في تقوع، عند عودته للمنزل بعد انتهاء الدوام المدرسي، ما أدى إلى توقف قلبه، حيث نقل إلى قسم الطوارئ في مستشفى بيت جالا الحكومي، ولم تنجح جميع محاولات الأطباء لإنعاشه.

التعليقات (2)
مصري و غداّ مشرق
الجمعة، 30-09-2022 09:33 ص
أقتحامات ومواجهات في القدس والضفه و (أسرائيل تدعوا للتحقيق ) هههههههههه.
رجل بسيط
الجمعة، 30-09-2022 08:03 ص
تجبرتم بغير الحق يا محتلين يا قتله الأنبياء والاطفال والله ستخرجون اذله صاغرين من فلسطين عاشت فلسطين عربيه