سياسة دولية

صمت دولي على جرائم الاحتلال.. وانحياز أوروبي للإسرائيليين

الاحتلال قصف المدنيين وقتل منهم ودمر منازلهم وهو مستمر في انتهاكاته- جيتي
الاحتلال قصف المدنيين وقتل منهم ودمر منازلهم وهو مستمر في انتهاكاته- جيتي

يشهد العدوان على قطاع غزة، صمتا دوليا على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين، في حين فضل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا دعم ما قالوا إنه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

 

واكتفت دول أخرى بالدعوة إلى "ضبط النفس" و"عدم التصعيد"، من الجانبين، الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي في غزة.

 

اقرأ أيضا: لليوم الثاني.. الاحتلال يواصل عدوانه على غزة والمقاومة ترد

الاتحاد الأوروبي


وقال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، السبت، إن التكتل يتابع ما أسماها "أعمال العنف في قطاع غزة" بقلق بالغ.

 

ودعا جميع الأطراف إلى "أقصى درجات ضبط النفس" من أجل تجنب تصعيد جديد.

وأكد بيتر ستانو، في بيان، أن "إسرائيل لها الحق في حماية سكانها المدنيين، ولكن يجب القيام بكل ما يمكن لمنع نشوب نزاع أوسع من شأنه أن يؤثر في المقام الأول على السكان المدنيين من كلا الجانبين ويؤدي إلى ضحايا جدد والمزيد من المعاناة".

المملكة المتحدة


في حين أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، السبت، أنها تدعم حقّ إسرائيل في "الدفاع عن نفسها".

ووصفت المقاومة الفلسطينية المشروعة بالقانون الدولي بـ"الإرهابيين".

 

وقالت تراس التي تسعى لخلافة بوريس جونسون على رأس الحكومة البريطانية: "ندين المجموعات الإرهابية التي تطلق النار على مدنيين والعنف الذي أسفر عن ضحايا من الجانبين"، داعيةً إلى "نهاية سريعة للعنف".

 

اقرأ أيضا: سفارة روسية تقارن بين تفاعل الغرب مع أوكرانيا ولا مبالاته بغزة

 

روسيا

 

وأعربت روسيا عن "قلقها البالغ" ودعت الجانبين إلى إبداء "أقصى درجات ضبط النفس".

وجاء في بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "نراقب بقلق بالغ تطور الأحداث التي يمكن أن تؤدي إلى استئناف المواجهة العسكرية على نطاق واسع وتفاقم تدهور الأوضاع الإنسانية المتردية أصلا في غزة".

ودعت زاخاروفا "كل الأطراف المعنيين إلى إبداء أقصى درجات ضبط النفس ومنع تصعيد العمليات المسلحة وإعادة تفعيل وقف مستدام لإطلاق النار فورا".

 

تركيا

 

من جانبه، انتقد رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داوود أوغلو، صمت حكومة بلاده، منوها إلى تعاطفه مع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وقال داوود أوغلو، في تغريدة على حسابه بتويتر: "أتمنى رحمة الله على إخواني الذين فقدوا أرواحهم في العدوان الإسرائيلي، وأتقدم بأحر التعازي للشعب الفلسطيني".


إيران


في حين أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، أن الفلسطينيين "ليسوا وحدهم" في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال سلامي في بيان: "اليوم، كل القدرات الجهادية المعادية للصهاينة تقف صفا واحدا في الميدان وتعمل على تحرير القدس الشريف، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني".

كذلك أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في بيان أن "الجرائم التي ارتكبها كيان الاحتلال في قطاع غزة الليلة الماضية تكشف عن طبيعته العدوانية".

 

مجلس الأمن

 

وأعلن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا الاثنين المقبل بطلب من فلسطين لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال منصور: "تم التواصل مع رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين) وأعضاء مجلس الأمن الآخرين بما في ذلك المندوب العربي (الإمارات)، للاستجابة لطلب فلسطين بأن يتحمل المجلس مسؤولياته بوقف العدوان الإسرائيلي وإدانته، وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين" وفق ما نقلت عنه الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا".

وأضاف أن "الطلب تم عبر الإمارات على عقد جلسة مغلقة بعد ظهر الاثنين".

الأمم المتحدة

 

وناشدت منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، السبت، جميع الأطراف وقف التصعيد في قطاع غزة على الفور، لتفادي الآثار المدمرة وخاصة على المدنيين.


وقالت هاستينغز في بيان صحفي: "يساورني قلق بالغ إزاء التصعيد المتواصل والخطير في أعمال العنف في غزة ومحيطها بين المسلحين الفلسطينيين وإسرائيل".


وأضافت أن "الوضع الإنساني في غزة متردٍّ في الأصل، وليس من شأن هذا التصعيد الأخير إلا أن يزيد الوضع سوءًا".


وأكدت هاستينغز، أن "الأعمال القتالية يجب أن تتوقف لتحاشي المزيد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين في غزة وإسرائيل".


وطالبت "جميع الأطراف أن تحترم مبادئ القانون الدولي الإنساني، بما فيها مبادئ التمييز وتوخّي الحيطة والتناسب".


ولفتت إلى أن "الوقود المخصص لمحطة غزة لتوليد الكهرباء من المتوقع أن ينفد اليوم، وقد انقطعت الكهرباء بالفعل، ولا غنى عن تشغيل منشآت الخدمات الأساسية، كالمستشفيات والمدارس والمستودعات وأماكن إيواء المهجّرين، التي غدت معرضة للخطر".


وتابعت: "ينبغي ألا تعطَّل حركة العاملين في المجال الإنساني ونقل الحالات الطبية الحرجة والبضائع الأساسية، بما فيها الأغذية والوقود، إلى غزة للوفاء بالاحتياجات الإنسانية".


وطالبت هاستينغز "السلطات الإسرائيلية والجماعات المسلحة الفلسطينية بالسماح على الفور للأمم المتحدة وشركائنا من المنظمات الإنسانية بإدخال الوقود والغذاء واللوازم الطبية ونشر العاملين في المجال الإنساني وفقًا للمبادئ الدولية، وهذا يشمل تحديدًا ضمان الوصول والسلامة عبر المعابر الحدودية الرئيسية".


وأردفت هاستينغز: "نقف على أهبة الاستعداد للعمل مع الأطراف كافة لضمان الوفاء بالاحتياجات الإنسانية".


ولليوم الثاني على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع لحركة الجهاد الإسلامي.


وتقول وزارة الصحة الفلسطينية، إن عدد ضحايا العدوان المستمر ارتفع إلى 15 شهيدا، فيما بلغ عدد الجرحى 125 شخصا.

التعليقات (2)
أبو فهمي
الأحد، 07-08-2022 05:46 ص
هذا هو المضحك المبكي ولكن الصهيونية العالمية تسيطر على القرار الأممي وأصبح الصليبيون """ عبيدا """ لهم كاملا. أما عن المسلمون والذين يتجاوزون المليار ونصف فهم """ رغوة شخاخ """ - بالشامي - وهم عبيد عبيد الصهاينة!!!!!!! ورائحتهم " نتنة ". أما الفلسطينيون المقاومون للصهاينة فهم المؤمنون حقا وهم """ قلائل """ ولكن لن يدع رب العالمين "" المغضوب عليهم يسيطرون سيطرة مطلقة ليس على فلسطين فقط بل على العالم أجمع وقد بدأ القضاء على حكومتهم العالمية باذن الله جل جلاله.
موازين اهل الباطل
السبت، 06-08-2022 09:14 م
مازالت جرائم الغرب الصليبي في دعمه تلك العصابة الصهيونية المجرمة التي تسرق وتقتل وتخرب وتهجر الشعوب المسلمة المستضعفة من اوطانها مستمرة وحتما سيأتي اليوم الذي سيرتد عليهم تآمرهم على المسلمين بالوبال. الايام دول فان كانت لهم الغلبة اليوم فغدا ستدور الدائرة عليهم وعندها سيدفعون ثمن جرائمهم اضعافا مضاعفة. رحم الله شهداء فلسطين المرابطين في ارض الشام المباركة وكل شهداء المسلمين في كل بقعة من ارض الله ونسأل الله ان يمكن للاسلام واهله ليعيدوا نشر شريعته واقامة موازين الحق والعدل التي ارتضاها لعباده في الارض وان يخلصوها من طغيان الفسدة والمجرمين الذين ملأوها ظلما وجورا.

خبر عاجل