حول العالم

عائلة نيرة أشرف تبدأ بملاحقة مسرّب فيديو "المشرحة"

والد الضحية تواصل مع المحامي وفوضه باتخاذ الإجراءات القانونية- تويتر
والد الضحية تواصل مع المحامي وفوضه باتخاذ الإجراءات القانونية- تويتر

قالت عائلة نيرة أشرف، ضحية حادث المنصورة، إنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية والتقدم ببلاغ رسمي إلى النائب العام ضد مسرب مقطع الفيديو لابنتهم داخل مشرحة مستشفيات المنصورة الدولي.

وأشارت عائلة الضحية إلى أن نشر الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصاب أفراد الأسرة بصدمة معنوية ونفسية جراء مشاهدتهم للمشاهد وكشف عورات ابنتهم، عقب قتلها علي يد زميلها الطالب محمد عادل الذي حكم عليه بتأييد حكم الإعدام عقب مثوله أمام محكمة جنايات المنصورة.

وأكد أشرف عبد القادر والد الفتاة الضحية نيرة أشرف، أنه تواصل مع المحامي خالد عبد الرحمن وفوضه باتخاذ الإجراءات القانونية حيال مسرب ذلك الفيديو والقصاص لابنته الضحية.

وفي وقت سابق، طالبت محكمة مصرية، بإجراء تعديل قانوني يسمح بنشر وإذاعة عملية تنفيذ حكم الإعدام، ولو جزءا من بداية التنفيذ، على الهواء مباشرة.

 

اقرأ أيضا: محكمة مصرية تطالب بإعدام قاتل نيرة على الهواء.. لماذا؟

وتنص المادة 474 من قانون الإجراءات الجنائية في مصر على أن "تنفيذ حكم الإعدام إجراء خاص في تنفيذ العقوبة في أحد السجون العمومية، بحضور أحد وكلاء النائب العام، ومأمور السجن، وطبيب السجن، أو أي طبيب آخر ينتدبه السجن".

وبرّرت المحكمة موقفها بالقول إنه "لما كان قد شاع في المجتمع -مؤخرا- ذبح الضحايا بغَـير ‏ذَنبٍ جَهارًا نهارًا والمهووسون بالمِيديا يبثون الجُـرمَ على المَلأ فيرتاع ‏الآمنون خوفًا وهلعا، وما يلبث المجتمع أن يُفجع بمثلِ ذاتِ الجُـرم من ‏جديد، فمن هذا المنطلق، ألَمْ يأنِ للمشرع أنْ يَجعل تنفيذ العقاب بالحق ‏مَشهودًا، مثلما الدم المَسفوحُ بغير الحَقِ صَار مَشهودًا"، بحسب ما أوردت صحيفة "الأهرام" الحكومية.

وأضافت المحكمة: "الأمر الذي مَعه تُهيب المَحكمة بالمشرع، أنْ ‏يتناول بالتعديلِ نَص المادةِ الخامسة والستين من قانون تنظيم مراكز ‏الإصلاح والتأهيل المُجتمَعي المُنظمة لتنفيذِ عُـقوبة الإعدام؛ لِتُجيز إذاعةَ ‏تنفيذ أحكام الإعدام مُصَورة على الهواءِ، ولو في جُزءٍ يَسيرٍ من بدءِ ‏إجراءاتِ هذا التنفيذ، فقد يكونُ في ذلكَ ما يُحَققُ الرَّدعَ العامَ المُبتَغَى ‏الذي لم يَتحَقـق -بَعـد- بإذاعة مَنطوق الأحكام وَحدَه. ﴿ويَشفِ صُدورَ ‏قـومٍ مُؤمنين ويُذهِـبْ غيظَ قلوبهم﴾".

التعليقات (0)