حول العالم

الأردن أولا.. هذه أكثر شعوب العرب رغبة بالهجرة (إنفوغراف)

يفضل الشباب العربي الهجرة إلى أﻣﺮﻳﻜﺎ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ومن بعدها أوروﺑﺎ ودول اﻟﺨﻠﻴﺞ- عربي21
يفضل الشباب العربي الهجرة إلى أﻣﺮﻳﻜﺎ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ومن بعدها أوروﺑﺎ ودول اﻟﺨﻠﻴﺞ- عربي21

أظهر تقرير بحثي عن الهجرة في الشرق الأوسط، أعدته شبكة الباروميتر العربي، أن الأردن والسودان من أكثر الشعوب العربية رغبة في الهجرة، بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التي تعاني منها بلادهم.

 

ويفكر الكثير من المواطنين عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الهجرة من بلادهم، بحسب التقرير.

وﻓﻲ أﻏﻠﺐ اﻟﺪول اﻟﻤﺸﻤﻮﻟﺔ ﺑﺎﻻﺳﺘﻄﻼع، أﻓﺎد ﺧﻤﺲ اﻟﺴﻜﺎن ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﺑﺘﻔﻜﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲاﻟﻬﺠﺮة، وبلغت اﻟﻨﺴﺒﺔ أﻗﺼﺎﻫﺎ ﻓﻲ اﻷردن ﺣﻴﺚ إن اﻟﻨﺼﻒ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ (48 بالمئة) ﻗﺎﻟﻮا إﻧﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪون ﻣﻐﺎدرة اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، فيما ﺗﺼﻞ إلى دﻧﻰ ﻣﻌﺪﻻﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺣﻴﺚ أﻋﺮب 13 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻓﻘﻂ ﻋﻦ ﻫﺬه اﻟﺮﻏﺒﺔ.

 

فئة الشباب


وأشار التقرير إلى أن التونسيين والأردنيين الذين لم يتجاوزوا سن الـ30 عاما، هم الأكثر إقبالا على الهجرة، حيث إن قرابة ثلثي شباب البلدين يفكرون بالهجرة.

وبحسب التقرير، فإن اﻟﺸﺒﺎب العربي الذين تتراوح أعمارهم ﺑﻴﻦ 18 و29 ﺳﻨﺔ ﻫﻢ ﻣﻦ أﻋﺮﺑﻮا أﻛﺜﺮ ﻋﻦ رﻏﺒﺘﻬﻢ في اﻟﻬﺠﺮة ﺑﻬﺎﻣﺶ ﺑﻠﻎ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ 6 ﻧﻘﺎط ﻣﺌﻮﻳﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ 30 ﻋﺎﻣﺎ ﻓﺄﻛﺒﺮ.


وتصدر النتائج كل من ﺗﻮﻧﺲ واﻷردن، حيث عبر 65 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ من التونسيين و63 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ من الأردنيين ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮاﻟﻲ عن تفكيرهم ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮة، ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﺜﻠﺚ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﺤﺔ اﻟشباب التي تجاوزت سن الـ30 عاما بنسبة وصلت إلى 37 باﻟﻤﺌﺔ بتونس و39 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ بالأردن. 

 

اقرأ أيضا:  تقرير: الأردنيون أكثر الشعوب العربية تفكيرا بالهجرة

 

أسباب الرغبة بالهجرة

 

والرغبة في الهجرة نابعة من أسباب عدة، لكن اﻟﺴﺒﺐ اﻷﻛﺜﺮ ﺷﻴﻮﻋﺎ ﻫﻮ اﻟﻈﺮوف الاقتصادية، بحسب ما ذكر المشاركون في الاستطلاع. 

 

وتتراوح اﻟﻤﻌﺪﻻت ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺮاﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮة ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ بين 97 بالمئة في مصر و93 بالمئة في اﻷردن، وأكثر من نصف سكان ليبيا بنسبة 53 بالمئة.

 

وأفاد تقرير الباروميتر العربي أن ﻫﻨﺎك أﺳﺒﺎبا أﺧﺮى للرغبة في الهجرة، ذكرتها أقليات مرتبطة بأوضاع بعض الدول، ﺗﺸﻤﻞ اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻷﻣﻨﻴﺔ واﻷﺳﺒﺎب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وﻓﺮص اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.

 

هجرة الأدمغة

 

وﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ الراغبين في الهجرة، تحتل اﻟﺴﻮدان الصدارة بـ 60 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ وتليها اﻷردن وتونس بنسبة 56 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ، ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻨﺴﺐ أﻗﻞ ﻓﻲ ﺻﻔﻮف اﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ أﻗﻞ، حيث بلغت النسب 34 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ، و43 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ، و42 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻓﻲ اﻟﺪول اﻟﺜﻼث ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮاﻟﻲ.

 

وﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎن، يرغب 48 بالمئة ﻣﻦ اﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ودرﺟﺎت ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ أﻋﻠﻰ ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮة، يقابلهم 31 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ أو أﻗﻞ.

 

بلد المهجر المفضل؟

 

ويفضل الشباب العربي الهجرة إلى أﻣﺮﻳﻜﺎ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ تليها أوروﺑﺎ ودول اﻟﺨﻠﻴﺞ، لكن ﺗﻔﻀﻴﻼت دوﻟﺔ اﻟﻤﻬﺠﺮ ﺗﺘﺒﺎﻳﻦ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﻵﺧﺮ، وفقا للتقرير.

 

وﻳﺮﻏﺐ 35 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ من اﻷردﻧﻴﻴﻦ و33 في المئة من اﻟﻤﻮرﻳﺘﺎﻧﻴﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮة إﻟﻰ اﻟﻮﻻﻳﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺑﺼﻔﺘﻬﺎ دوﻟﺔ اﻟﻤﻬﺠﺮ اﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻟديهم، لكن 8 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ في مصر ﻳﺸﺎرﻛﻮﻧﻬﻢ ﻧﻔﺲ اﻟﺘﻔﻀﻴﻞ كما هو حال 4 ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ في تونس، أما اﻟﻌﺮاق فﻻ ﻳﺮﻏﺐ أﺣﺪ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮة إﻟﻰ أمريكا.

 

والباروميتر العربي هو شبكة بحثية تهتم بالاتجاهات والقيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمواطنين العاديين في العالم العربي.

 

وتقوم الشبكة بإجراء استطلاعات للرأي العام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2006.

 

وفي ما يأتي إنفوغراف يظهر ترتيب الدول العربية بحسب نسبة المواطنين الراغبين في الهجرة:

 

 

 

 



النقاش (0)