سياسة عربية

قمة لمصر والأردن والبحرين بشرم الشيخ قبيل جولة ابن سلمان

القمة الثلاثية عقدت في شرم الشيخ في مصر- الديوان الملكي الأردني على "تويتر"
القمة الثلاثية عقدت في شرم الشيخ في مصر- الديوان الملكي الأردني على "تويتر"

يشهد شرم الشيخ في مصر، اليوم الأحد، قمة ثلاثية لمصر والأردن والبحرين، وذلك قبيل جولة يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرياض لعقد قمة مع قادة دول عربية.

 

ووصل الملك الأردني عبدالله الثاني، الأحد، إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، يرافقه الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، بحسب الديوان الملكي الأردني، في زيارة عمل يلتقيان خلالها رئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

 

 

 

 

 


وأفادت صحيفة "الأهرام" الحكومية، بأن القادة عقدوا قمة ثلاثية، الأحد، ورحبوا بالقمة المرتقبة التي ستستضيفها السعودية بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة، الشهر المقبل.

ويأتي ذلك قبيل جولة ابن سلمان، التي تشمل لقاءه قادة مصر والأردن وتركيا هذا الأسبوع.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان يزور مصر في 20 يونيو ضمن جولة بالمنطقة

ولم يتبينّ بعد إذا ما كان ولي العهد السعودي سيلحق بالقادة الثلاثة في شرم الشيخ.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية أفادت بأن ابن سلمان سيبدأ جولته من مصر، الاثنين، ثم الأردن وتركيا. بينما لم يعلن المسؤولون المصريون أو السعوديون عن تفاصيل الزيارة.

 

وتعرضت جولة ولي العهد السعودي إلى الدول الثلاث للتأجيل أكثر من مرة، نتيجة ارتباطات رسمية لكافة الأطراف ومرض الملك سلمان، بحسب ما تم الإعلان عنه رسميا في الرياض.

 

اقرأ أيضا: ماذا وراء زيارة ولي العهد السعودي المرتقبة للأردن؟

وتأتي الجولة قبل نحو أقل من شهر على زيارة بايدن إلى السعودية، حيث من المقرر أن يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، إضافة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن ورئيس وزراء العراق.

التعليقات (5)
محمد التاجر
الإثنين، 20-06-2022 10:35 ص
هل يأتي بايدن ليملي على هؤلاء الحكام أوامره ومطالبه منهم، أم أنهم وافقوا لإجتماع معه جميعاً ليقولوا له كفى لهذا الدعم الأمريكي لإسرائيل، ويطلبوا منه أخذ موقف واضح علني وصريح ضد الإحتلال الإسرائيل وتفرقتها العنصرية ضد المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين ووقف حمايتها وإمدادها بالمال والسلاح حتى تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني وحق اللاجئين في العودة إلى مدنهم وقراهم التي طردوا منها والتعويض لهم حسب القوانين والقرارات الدولية؟
علي الحيفاوي
الإثنين، 20-06-2022 10:13 ص
هل سوف يتخذون موقف ذو كرامة وإنتماء وحرص على حقوق الشعب الفلسطيني والعربي ويطلبون من بايدين وقف هذا النفاق الأمريكي والكيل بمكيالين وإحتقار حقوق العرب ومصالحهم والدعم الأعمى الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل وما تمثله من عدوان وإحتلال وتطهير عرقي وعنصرية وخرق شنيع للقوانين ومئات القرارات الدولية؟ أمريكا بحاجة للعرب أكثر من حاجتها لإسرائيل ومصالحها مع العرب وليس مع إسرائيل، فلماذا هذا العداء ودعم هذا الكيان المجرم العنصري بالمال والسلاح والتكنولوجيا وحمايته سياسياً؟ لقد حان الوقت لهؤلاء القادة أن يمثلوا شعوبهم ويدافعوا عن حقوق العرب وأمنهم وإستقرارهم الذي تهدده إسرائيل ليل نهار منذ عشرات السنين. كفى لعبث وتخاذل وخنوع القادة العرب الذي يدعون تمثيلهم لشعوبهم. لولا دعم أمريكا لإسرائيل لما تجرأت إسرائيل على عدوانها وإحتلالها وعنصريتها وتحدي المجتمع الدولي. حان الوقت لكي نقول لأمريكا كفى!
حمدى مرجان
الإثنين، 20-06-2022 03:46 ص
البوابين
الصعيدي المصري
الأحد، 19-06-2022 11:36 م
قادة استبداد لشعوبهم .. والانبطاح لدى الصهاينة والغرب
الاكوان المتعددة
الأحد، 19-06-2022 05:01 م
قصدكم سياحة دفع لكوشنر 2 مليار قبل شهر

خبر عاجل