سياسة عربية

موظفو مستشفى حكومي بلبنان يدخلون في إضراب مفتوح

طالب المضربون الحكومة بزيادة نصف أجورهم- الأناضول
طالب المضربون الحكومة بزيادة نصف أجورهم- الأناضول

دخل موظفو مستشفى حكومي جنوبي لبنان في إضراب مفتوح عن العمل اعتبارا من الخميس، حيث توقفوا عن استقبال المرضى احتجاجا على تدهور ظروفهم الاقتصادية والمعيشية..


وذلك بحسب بيان صادر عن "لجنة المتابعة" التي تعنى بمطالب الموظفين في مستشفى "نبيه بري" الحكومي الجامعي في مدينة النبطية، جنوب لبنان، جاء فيه أن "الإضراب جاء بعد انتظار وعود بتحسين رواتبهم إلا أن ذلك لم يحصل".


وأشار البيان إلى أن "الراتب الأساسي للموظف لم يعد يكفي لمدة أسبوع كحد أقصى لتأمين أبسط مقومات العيش البسيط بسبب الغلاء الفاحش وارتفاع أسعار المحروقات".


ويطالب موظفو وعاملو المستشفى بالحصول على نصف راتب لكل موظف مع راتب شهر تشرين أول/ أكتوبر، وفقا لقرار الحكومة اللبنانية.


ونتيجة أزمة اقتصادية ومالية حادة تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامين، فقد انهارت القدرة الشرائية لمعظم الموظفين في لبنان على إثر تدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار بشكل غير مسبوق.


وفي خطوات تصعيدية، قرر المضربون التوقف عن استقبال المرضى في قسم الطوارئ وقسم العيادات الخارجية والتلقيح ضد فيروس كورونا والأشعة والمختبر وقسم التشخيص.


كما أنهم قرروا غلق المستشفى بالكامل والاعتصام في مدخل المبنى.


ويبلغ عدد المستشفيات الحكومية في لبنان 29، وتعد تعرفتها وأسعارها منخفضة ومقبولة، مقارنة بالمستشفيات الخاصة البالغ عددها 136.


وأثرت الأزمة السياسية بلبنان على الأوضاع الاقتصادية، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بالبلاد على نحو غير مسبوق، شمل كلفة النقل العمومي والخاص، وذلك إثر رفع أسعار المحروقات أكثر من 12 ضعفا في غضون عام.


التعليقات (0)