صحافة إسرائيلية

حفتر ونجل القذافي يستعينان بشركة استشارات إسرائيلية

تورط إسرائيلي في تقديم استشارات سياسية ودبلوماسية وإعلامية ليس لحفتر وحده بل لنجل القذافي- جيتي
تورط إسرائيلي في تقديم استشارات سياسية ودبلوماسية وإعلامية ليس لحفتر وحده بل لنجل القذافي- جيتي

في ذروة الأحداث التي تشهدها ليبيا، ظهر التدخل الإسرائيلي فيها باكرا، لاسيما من خلال دعم الجنرال المنشق خليفة حفتر، الذي تعهد للاحتلال الإسرائيلي بتجفيف ينابيع المقاومة الفلسطينية، وحرمانها من الحصول على السلاح، وتبادل المعلومات الأمنية مع الاحتلال.


لكن جديد تدخل الاحتلال الإسرائيلي ما كشفت عنه صحيفة إسرائيل اليوم، قبل ساعات عن تورط إسرائيلي في تقديم استشارات سياسية ودبلوماسية وإعلامية، ليس لحفتر وحده، بل لنجل الزعيم الليبي السابق، سيف الإسلام القذافي، تحضيرا للحملة الانتخابية الرئاسية المزمعة في البلاد.


دانيئيل سيريوتي، الكاتب في صحيفة إسرائيل اليوم، زعم أن "حفتر طلب الاستعانة بشركة استشارية من إسرائيل، وجاءت المفارقة أن منافسه سيف الإسلام طلب النصيحة من الشركة ذاتها، وبغض النظر عمن سيفوز في تلك الانتخابات، فإن شركة الاستشارات الإسرائيلية هي الرابح الأكبر".


وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أنه "في غضون شهرين، سيذهب الليبيون لصناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد، فيما يبدو بلدهم في أمس الحاجة لإعادة الإعمار بعد سنوات عديدة من الحروب الأهلية، لكن اللافت في هذه المعركة الانتخابية هو ظهور مستشار اتصالات إسرائيلي، يقوم فعليًا بتقديم المشورة للمتنافسين مقابل عقود واسعة النطاق".


تتحدث المعلومات الإسرائيلية أنه تم توقيع عقد في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة قبل شهرين، بين حفتر وشركة اتصالات واستراتيجية إسرائيلية كبيرة، عبر ممثلي الشركة وأحد أبناء حفتر، وقد قام مالك الشركة الإسرائيلية بالفعل بإدارة حملات ناجحة لمرشحين للرئاسة ورئاسة الوزراء في إسرائيل ودول أخرى حول العالم.


في الوقت ذاته، تم إنشاء الاتصال الأولي بين القذافي الابن والمستشار الإسرائيلي من قبل عارضة أزياء إسرائيلية سابقة تعيش في دبي، حيث نشأت علاقة قوية جدًا، ومن أجل مساعدة المتنافسين تم تسجيل شركة جديدة في الإمارات، وتوقيع عقد استشاري جديد، هذه المرة مع القذافي الابن، وتقدر قيمته بعشرات ملايين الدولارات، سيتم تمويلها من قبل رجال أعمال من سلطنة عمان، وكيانات تجارية من الإمارات، قدموا ضمانات شخصية لتمويل حملة القذافي الابن. 


مع العلم أن الجنرال الانفصالي حفتر ونجله صدام، قادا جيش المتمردين في شرق ليبيا، ورفض قبول شرعية أول حكومة وحدة وطنية في البلاد بعد الإطاحة بنظام القذافي، وساهم في إذكاء الحرب الأهلية التي اندلعت في 2014، وأعلن مؤخرًا عن نيته الترشح مرة أخرى للانتخابات الرئاسية، رغم الاتهامات الموجهة إليه بالفساد والتورط في سفك دماء الليبيين.


صحفي بارز في دولة الإمارات العربية المتحدة أبلغ الصحيفة الإسرائيلية أن "هناك عددا غير قليل من أصحاب المصلحة الذين يراقبون الأموال الكبيرة في إعادة بناء ليبيا، بجانب احتياطاتها النفطية الهائلة، وبدعم من الولايات المتحدة ومصر والسعودية والكيانات الغربية، في الوقت الذي يحظى فيه سيف الإسلام بدعم روسيا والإمارات وسلطنة عمان، فيما رفض المستشار الإعلامي الإسرائيلي التعليق على هذه الأخبار.

التعليقات (2)
عبدالله المصري
الثلاثاء، 26-10-2021 10:20 ص
حفتر و الاخر تعلموا من زعماء المافيا المغتصبه لحكم العرب ان اول طريق الحكم هو الخيانة
عمر طرهوني
الثلاثاء، 26-10-2021 08:20 ص
لماذا يتركون آلاف الشركات الكبرى ويذهبون إلى شركة إسرائيلية؟ أليس هذا دليل على أنهم عملاء لإسرائيل منذ سنين طويلة؟ اما بالنسبة لسيف الإسلام القذافي فإن تقربه لإسرائيل ليس جديد فهو كان يعبر عن ذلك في أحاديثه الشخصية منذ عهد أبيه، أم بالنسبة لفساده ومجونه وبزخه على العاهرات والحفلات الخاصة والعامة هو وأخوته، فحدث ولا حرج. ولكن هؤلاء العملاء المنفصلون عن شعبهم لا يعلمون أصالة الشعب الليبي وإنتمائه لأمته وقضية العرب الأولى، القضية الفلسطينية.