سياسة عربية

توفي طنطاوي ونعاه السيسي بحرقة .. كيف ذكره النشطاء؟

أرشيفية
أرشيفية


توفي المشير حسين طنطاوي صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما، لتشعل وفاته ذكريات أليمة وتنكأ جراحًا كثيرة في نفوس النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

الرئاسة المصرية وقيادة الجيش أصدرا بيانات نعي لطنطاوي، كما تحدث عنه رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه عددا من المشاريع في سيناء، وبادر السيسي في حديثه بتبرئة طنطاوي من أي مسؤولية عن أي أحداث وقعت خلال فترة توليه رئاسة المجلس العسكري عقب ثورة 2011.

وأكد السيسي: "والله والله وهذه شهادة مني كأحد المسؤولين، المشير طنطاوي بريء من أي دم في تلك الأحداث… إنهم جميعاً ليسوا مسؤولين عن الدماء بشكل مباشر أو غير مباشر".

وكعادته ألمح السيسي في حديثه إلى ما يصفه النشطاء بـ"الشماعة الدائمة للسيسي" - أي الإخوان- محملًا إياهم مسؤولية تلك الدماء والأحداث فقال: "شفتوا اللي حصل للأشرار والمجرمين اللي عملوا الأحداث دي، لأن كل من هو مخلص وشريف وحريص على الناس يجب أن يطمئن، وكل من هو غير ذلك مهما كانت مهارته في التخطيط والتآمر والقتل مش هيكسب أبدا".

بداية من إعلان وفاة طنطاوي وعقب حديث السيسي عنه، أعاد النشطاء نشر تجاربهم وذكرياتهم في ميدان التحرير خلال فترة حكم طنطاوي، مع ذكر القمع المسلح الذي تعرضوا له من قوات الجيش والشرطة، واستذكار الشهداء الذين راحوا ضحية تلك الفترة.

النشطاء أكدوا أن طنطاوي يتحمل مسؤولية الدماء في تلك الفترة بعكس ما قال السيسي، مضيفين أن استمرار المجازر عقب انقلاب 2013، أوضحت اليد الحقيقية التي كانت تخطط وتنسق وتدير مذابح 2011 - في إشارة إلى السيسي.

آخرون قالوا إن طنطاوي هو الأب الروحي للسيسي ومهندس الخداع الاستراتيجي لعودة الجنرالات للحكم، وأنه هو من تآمر على ثورة يناير والذي عمل على التفرقة وإشعال الخلافات بين رفقاء الميدان لإنجاح الثورة المضادة.

 

التعليقات (8)
ابوعمر
الأربعاء، 22-09-2021 06:35 ص
اللهم عجل وأستعجل هؤلاء الكلاب المسنة في الصورة..خذهم أخذ عزيز مقتدر...اللهم عجل لهم الاستقبار والحقهــــــم بالمقبور طنطاوي وأرحنا من نتانتهم وحقارتهم
شيئ من الخوف
الأربعاء، 22-09-2021 04:44 ص
الخسيس ابن الحرام عاوز يقول انه خدع طنطاوي وخدع الدكتور مرسي وانه كان الطرف الثالث او اللهو الخفي كما كان يردد طنطاوي يعني ببساطة عاوز يقول للشعب المصري ورفاقه في عصابة العسكر" انتو مش خايفين مني ولا اييه....اني عتريس(انا طنطاوي) ....اني اجدع من عتريس(انا اصبحت امتلك اكثر مما امتلك طنطاوي الممثل في بزنس العسكر فقد صرت امتلك مصر كلها وفوقها اكثر من 100 مليون من العبيد والاماء)...اني بلوه سودة(انا اكثر اجراما من طنطاوي)".
وجه نظر داعش ام حكام العرب
الأربعاء، 22-09-2021 01:47 ص
مات ابن من ابناء ابليس طنطاوى استاذ السيسي هم من يصنعون الارهاب واى اسلام معتدل يريدون هم يقتلون بوحشيه ويمثلون بجثث ضحايهم هم من يسكنون القصور ويتم مراعتهم طبيا خارج اوطانهم هم من يملكون ثروات اوطانهم هم من يحملون السلاح فى وجه شعوبهم العزل ايهم ارهابى داعش ام ملوك وحكام العرب
Jordan the hope
الثلاثاء، 21-09-2021 09:47 م
سفاح الشام في يوم واحد قتل بالكيماوي فقط وأطفال بفوطهم من ضمن الضحايا أكثر مما قتل في أي بلد عربي على مدى قرن من الزمن. لعنه الله ولعن أمثاله لعنا ابديا وأخزاهم دنيا وآخره.
همام المصري
الثلاثاء، 21-09-2021 09:43 م
اللهم في الدرك الاسفل من النار ..اللهم و أرنا في المنقلب الفاجر يوما يشفي صدور قوم مؤمنين

خبر عاجل