سياسة عربية

ابن زايد يبحث أزمة سد النهضة مع السيسي في القاهرة

تناولت المباحثات عددا من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، وكذلك سد النهضة- وام
تناولت المباحثات عددا من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، وكذلك سد النهضة- وام

بحث ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، ملف سد النهضة وملفات إقليمية أخرى خلال زيارته القاهرة، السبت، مع رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي. 

 

واتفق الطرفان على "الاستمرار في بذل الجهود؛ سعيا للتوصل لتسويات سياسية بالمنطقة"، متطرقين إلى أزمة سد "النهضة" الإثيوبي.


وأفاد البيان بأنه "تم الإعراب خلال اللقاء عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه".


وأضاف: "فيما يتعلق بقضايا المنطقة؛ تناولت المباحثات عددا من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، وكذلك سد النهضة"، دون تفاصيل أكثر.


وتابع البيان: "عكست المناقشات تفاهما متبادلا (...) وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة؛ سعيا للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة".


بدوره، أكد السيسي "التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج، ورفض أي ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره".


وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، أكد ابن زايد حرص بلاده على "التنسيق والتشاور مع مصر فيما يتعلق بالملفات والأزمات الإقليمية، وسبل التعامل معها".


وغادر ابن زايد القاهرة، بحسب المصدر ذاته.


وتصر أديس أبابا على ملء ثان للسد بالمياه، في تموز/ يوليو المقبل، بعد نحو عام من ملء مماثل، وسط تعثر مفاوضات مع مصر والسودان، وحديث من البلدين على "خيارات مفتوحة" لمواجهة أي ضرر يلحق حصتهما أو منشآتهما المائية.

التعليقات (0)