اقتصاد عربي

إعلامي مصري يهاجم الشركة المالكة للسفينة الجانحة (فيديو)

أحمد موسى: شركة "إيفر غيفن" لديها مشاكل هائلة وتاريخ سيئ في ألمانيا وتايوان ومصر- جيتي
أحمد موسى: شركة "إيفر غيفن" لديها مشاكل هائلة وتاريخ سيئ في ألمانيا وتايوان ومصر- جيتي

هاجم إعلامي مصري الشركة المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس، والتي تسببت في إغلاق حركة الملاحة في الممر الملاحي الأكثر ازدحاما في العالم منذ الثلاثاء الماضي.

 

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد، إن السفينة الجانحة بقناة السويس سيئة السمعة، وإن شركة "إيفر غيفن" لديها مشاكل هائلة وتاريخ سيئ في ألمانيا وتايوان ومصر .

 

وأضاف: "السفينة تسببت في مشكلة  بميناء هامبورج في ألمانيا قبل 3 أعوام، وسفينة أخرى تابعة للشركة المشغلة ذاتها، عاملة مصيبة من ساعتين في ميناء تايبيه، وارتطمت بالرصيف بتايوان، وعطلته عن العمل".

 

 

 

 

ولقي تعليق موسى سخرية في مواقع التواصل بسبب قوله إن الشركة المالكة للسفينة العالقة في قناة السويس لديها سمعة سيئة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتواصل فرق الإنقاذ في قناة السويس جهود التكريك والقطر، الأحد، لتعويم سفينة حاويات ضخمة تسد الممر المائي المزدحم، لكن مصدرين قالا لرويترز إن الجهود تعقدت بسبب كتلة صخرية أسفل مقدمة السفينة.

وقالت هيئة قناة السويس، في بيان، إن الكراكات رفعت حتى الآن حوالي 27 ألف متر مكعب من الرمال حتى عمق 18 مترا، وإن أعمال التكريك والشد بالقاطرات ستستمر على مدار الساعة وفقا لظروف المد والجزر واتجاه الرياح.

لكن مصدرا في هيئة قناة السويس قال إن أي عملية لتخفيف حمولة السفينة لن تبدأ قبل غد الاثنين؛ إذ إن فرق الإنقاذ تحاول الاستفادة من ارتفاع المد، قبل أن يتراجع، في القيام بمناورة لتعويم السفينة.

كانت السفينة إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، قد علقت في قطاع جنوبي من القناة قبل أكثر من خمسة أيام وسط رياح قوية، ما عطل حركة الشحن العالمية في أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم.


ويبحث عمال الإنقاذ التابعون للهيئة وفريق من شركة سميت سالفدج الهولندية‭‭ ‬‬مقدار قوة السحب التي يمكنهم استخدامها، دون المخاطرة بأضرار على السفينة، وما إذا كانت هناك حاجة لإزالة بعض حاويات إيفر جيفن، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، باستخدام رافعة؛ حتى يمكن تعويمها.

وحذر خبراء من أن عملية كهذه ستكون معقدة وطويلة، لكن ربيع قال إنه يأمل أن هذا الأمر لن يكون ضروريا، لكن إن اتضح أنه ضروري فستطلب مصر مساعدة دولية لتنفيذ تلك الاستراتيجية.

وقال مصدران مطلعان على عملية الإنقاذ إن خزان الصابورة الموجود في مقدمة السفينة تضرر، وسيتعين فحص السفينة بمجرد تعويمها.

 
التعليقات (1)
عبد الله السعيد
الأحد، 28-03-2021 04:54 م
كان يقود السفينة مرشدين مصريين و لكن هذا مستمرا فيما تعود عليه من كذب و خداع

خبر عاجل