سياسة عربية

وزيرة خارجية السودان بمصر.. والسيسي يزور الخرطوم السبت

مريم الصادق المهدي كانت في زيارة أمس لمصر- حساب الخارجية المصرية على "تويتر"
مريم الصادق المهدي كانت في زيارة أمس لمصر- حساب الخارجية المصرية على "تويتر"

أعلن السودان الثلاثاء، وسط زيارة وزيرة خارجيته مريم صادق المهدي للقاهرة، عن زيارة رسمية مرتقبة لعبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم، السبت المقبل.

 

وأوضحت الوكالة الرسمية للسودان "سونا"، أن هدف الزيارة هو "التباحث حول الملفات المشتركة بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية". 

ونقلت عن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، قولها: "الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور الخرطوم في الأيام القادمة على رأس وفد رفيع في زيارة رسمية يلتقي خلالها رئيس مجلس السيادة الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان". 

 

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، اختتم رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد، زيارته للخرطوم عقب التوقيع على اتفاقية التعاون المشترك عن الجيشين المصري والسوداني التي شملت الجوانب التدريبية وتبادل الخبرات. 
إلى
والثلاثاء أيضا أكدت القاهرة والخرطوم، أهمية التوصل إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ الحقوق المائية للبلدين.

 

اقرأ أيضا: إثارة ملف حلايب.. هل يضر بتوافق مصر والسودان بملف النيل؟

جاء ذلك في بيان مشترك، نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، على هامش زيارة وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، للقاهرة، حيث التقت نظيرها المصري سامح شكري.

 

 

 

 



وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد النهضة، في تموز/ يوليو المقبل، بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر.

 

اقرأ أيضا: السودان يستدعي سفيره بإثيوبيا للتشاور وسط تصاعد التوتر

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت مصر تأييد مقترح السودان تشكيل وساطة رباعية دولية يقودها الاتحاد الأفريقي، وتضم كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بهدف حلحلة مفاوضات "سد النهضة" المتعثرة.

التعليقات (1)
عبدالله المري
الأربعاء، 03-03-2021 10:51 ص
مع ان الجيش المصري عنده الامكانيات الكاملة من اسلحة و غيرها لتدمير سد قاتل مصر الا ان الخيانة تتغلب على امن مصر القومي