صحافة دولية

التايمز: هدايا ابن راشد للملكة لم تتوقف حتى بعد هروب زوجته

يعتقد أن علاقة الملكة مع الشيخ ستكون محلا للتدقيق هذا الأسبوع- جيتي
يعتقد أن علاقة الملكة مع الشيخ ستكون محلا للتدقيق هذا الأسبوع- جيتي

قالت صحيفة "التايمز" إن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ظلت تتلقى الهدايا من حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حتى بعد هروب زوجته الأميرة هيا بنت الحسين إلى لندن خوفا على حياتها.


وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن الخيول التي أهداها محمد بن راشد للملكة شكلت سدس عدد الخيول التي ارتدت الزي الملكي في الموسم فوق الأرض المسطحة العام الماضي.


وقبلت الملكة بعض الهدايا بعد هروب الأميرة هيا بنت الحسين (46 عاما) إلى لندن مع ولديها الصغيرين في آذار/ مارس 2019.

 

وبعد شهرين وجهت الدعوة للأميرة، وهي فارسة سابقة في الألعاب الأولمبية لكي تجلس مع الملكة وتتناول معها الشاي في قصر ويندسور.


وقالت الصحيفة إن الكشف عن استمرار قبول الملكة هدايا حاكم دبي في وقت تتعرض فيه لدعوات كي تستخدم علاقتها ونفوذها من أجل تأمين الإفراج عن ابنتيه اللتين اختطفتا وتمت إعادتهما إلى دبي. 


وعبرت رئيسة إيرلندا السابقة ماري روبنسون، عن ندمها في مقابلة مع قناة تلفزيونية لأنها لم تستخدم موقعها كمفوضة سابقة لحقوق الإنسان للتدخل نيابة عن الشيخة لطيفة (35 عاما). وتناولت روبنسون وجبة غداء معها في 2018، ووصفتها بأنها فتاة تعاني من مشاكل. 


وتطورت العلاقة بين الملكة والشيخ محمد عبر الحب المشترك للخيول، وكانت توجه له الدعوة وبشكل مستمر لحضور سباق الخيول الملكي في أسكوت.

 

واستثمر الشيخ محمد بن راشد، وهو أيضا رئيس وزراء الإمارات ونائب رئيسها، مبالغ طائلة في إسطبلات "غودولفين" بنيوماركت، مقاطعة سافوك والذي يعتبر من أهم إسطبلات السباقات الممتازة.

 

ورفض جون وارين، مدير سباقات الملكة التعليق حول الهدايا التي تلقتها من إسطبل غودولفين عام 2019، أو حول الخيول الأخرى التي قبلتها كهدايا. وقالت المتحدثة باسم قصر باكنغهام إنها "لن تعلق على أمور خاصة". 


ولا تشتري الملكة الخيول، وكل الخيول الـ 55 التي ارتدت الزي الملكي جاءت من المربط الملكي الخاص، حيث إنها تعتني كثيرا بخيولها وتربيتها في المزرعة الخاصة التابعة لها.

 

وقدمت لها تسعة خيول من إسطبل غودولفين. وتقترح أعمار الخيول أنها قدمت لها بعد هروب الأميرة إلى لندن.

 

اقرأ أيضا: BBC: رسالة بخط "الشيخة لطيفة" تستنجد فيها بشرطة بريطانيا

 

ويقال إن الشيخ محمد يقدم للملكة كل عام أربعة خيول صغيرة لا تتجاوز أعمارها السنة ومنذ عام 2009.

 

وفازت ستة خيول أهداها الشيخ للملكة في سباقات العام الماضي: وهي لايتنس، جاست فاين، إنفيغل، ويكيننغ، جوزين ستار ودرزت فلاير.

 

وحصلت على جائزة بـ 34,440 جنيه إسترليني لكنها كلفت الملكة 270,000 جنيه كأجور لتدريبها. وفي عام 2019، لبست خمسة خيول أهديت للملكة من إسطبل غودولفين الزي الملكي في السباق على الأرض المسطحة. 


ويعتقد أن علاقة الملكة مع الشيخ ستكون محلا للتدقيق هذا الأسبوع بعد نشر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لقطات فيديو سجلتها لطيفة من محل إقامتها الذي وصفته بالسجن. وكانت المحكمة العليا في بريطانيا قد وجدت أن والدها اختطفها.

 

وقالت إن أحد المسؤولين البارزين أخبرها بأن والدها لن يستجيب لمناشدات للافراج عنها. وقالت: "قال لي إنه لا أحد يمكنه إجبار والدك على تحريرك، لا أحد، لا أحد أقوى منه"، وأضافت أن ذلك يمثل "غسيل دماغ حيث يحاولون تثبيط عزيمتي".

 

وتم القبض على لطيفة وهي تحاول الهرب مع صديقتها الفنلندية تينا يوهيانين من دبي عام 2018، وناشدت بمساعدتها لإخراجها من "فيلا السجن" الذي وضعت فيه. 

 

ووصل القلق على مصير لطيفة إلى الأمم المتحدة، وطالب الداعمون لها من مجموعة العمل حول التغييب القسري أو غير الطوعي التابعة لمجلس حقوق الإنسان بوضعها على قائمة الحالات التي تتابعها.

 

وتمت إحالة قضيتها على ثلاث لجان؛ المقرر الخاص في قضايا التعذيب وطرق المعاملة المهينة والقاسية وغير الإنسانية الأخرى، وكذا إلى المقررة الخاصة في قضايا العنف ضد المرأة، واللجنة المتخصصة في منع التمييز ضد المرأة.

 

وشارك مسؤولو الأمم المتحدة في مؤتمر على الإنترنت حيث تم عرض لقطات الفيديو المهربة. وقال محاميها ديفيد هيغ: "كما ترى يتعاملون مع الأمر بجدية، لن يكون أمامك خيار إلا التأثر بلقطات الفيديو هذه".

 

ونشرت يوهيانين رسالة مفتوحة إلى الملكة وناشدتها باستخدام ما لديها من تأثير على الشيخ وتأمين الإفراج عن لطيفة وشقيقتها شمسة (39 عاما) والتي اختطفت من كامبريدج في عام 2000.

 

وكتبت: "في ضوء تقديرك للحرية والعدالة والعائلة وما تتمتعين به من احترام عالمي، فإنني أعتقد بصدق أن تدخلك سيساعد عن إنهاء عذاب المرأتين". 


وتضم أملاك الشيخ في بريطانيا بما فيها دالام هول في نيوماركت بمساحة 3,300 فدان ومزرعته "لونغ كروس" قرب كوبام في ساري وقيمتها 75 مليون جنيه ومزرعة في هايلاند بمساحة 63,000 فدان. 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل