صحافة دولية

استطلاع: 75٪ من الجمهوريين يرغبون بدور بارز لترامب في الحزب

ترامب أول رئيس يحاكم مرتين وينجو منهما وتتم تبرئته- جيتي
ترامب أول رئيس يحاكم مرتين وينجو منهما وتتم تبرئته- جيتي

كشف استطلاع للرأي أن ثلاثة أرباع الجمهوريين يريدون أن يلعب الرئيس السابق، دونالد ترامب دورًا بارزًا في الحزب على الرغم من محاكمته للمرة الثانية.


ووفقا لاستطلاع نشره موقع "ذا هيل"، وترجمته "عربي21"، فإن 75 في المئة من الجمهوريين أعربوا عن اهتمامهم بمواصلة ترامب لعب دور بارز في الحزب الجمهوري، بينما قال 21 في المئة إنهم لا يريدون ذلك.


وأظهر الاستطلاع الذي أجرته جامعة "كوينيبياك"، أن 60 في المئة من الأمريكيين قالوا إنهم لا يريدون أن يكون لترامب دور مهم في الحزب الجمهوري، بما في ذلك 96 في المئة من الديمقراطيين و61 في المئة من المستقلين.


وفيما قال غالبية المستطلعين (55 في المئة)، إنه لا ينبغي السماح للرئيس السابق بتولي منصب منتخب في المستقبل، أكد 87 في المئة من الجمهوريين أنه يجب السماح لترامب بشغل منصب منتخب.

 

اقرأ أيضا: غاب عن الأنظار منذ أحداث الكابيتول.. هل يجهّز ترامب للانتقام؟

وشددت المجلة على أن ترامب "ليس محبوبًا من الحزب الجمهوري، بعد أن تم تشويه سمعته من قبل الديمقراطيين في المحاكمة، وإسكاته تقريبًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من كل ذلك، يحتفظ دونالد ترامب بموطئ قدم قوي في الحزب الجمهوري".


وشمل استطلاع جامعة كوينيبياك 1056 بالغًا في الفترة من 11 إلى 14 شباط/ فبراير بهامش خطأ 3 نقاط مئوية.


وكان من المتوقع على نطاق واسع تبرئة ترامب بعد أن صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على أن المحاكمة غير دستورية في 9 فبراير، وتمت تبرئته رسميًا في 13 فبراير.


وانحاز سبعة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ إلى الديمقراطيين بالتصويت لإدانة ترامب في محاكمة عزله التاريخية، لكن مجلس الشيوخ لم يصل إلى أغلبية الثلثين اللازمة للإدانة.


وقال حوالي نصف المشاركين في الاستطلاع، بنسبة 51 في المئة، إنهم يؤيدون إدانة مجلس الشيوخ لترامب، بما في ذلك 92 في المئة من الديمقراطيين و50 في المئة من المستقلين. وقالت غالبية كبيرة من الجمهوريين (89 في المئة) إنهم ضد إدانة ترامب.

 

اقرأ أيضا: ترامب مهدد بمشاكل قانونية رغم تبرئته في "الشيوخ"

وقال غالبية من شملهم الاستطلاع (54 في المئة) إنهم يعتقدون أن الرئيس السابق مسؤول عن التحريض على العنف في مبنى الكابيتول، وقال 68 في المئة إنهم لا يعتقدون أن ترامب فعل كل ما في وسعه لوقف أعمال الشغب بمجرد اندلاعها.

 

وترامب هو أول رئيس أمريكي يحاكم مرتين في الكونغرس، كما أنه أول رئيس يحاكم وهو خارج السلطة، وهو أيضا أول رئيس ينجو من محاكمتين وتتم تبرئته.


وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، شهدت واشنطن في 6 كانون الثاني/ يناير الماضي، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.

التعليقات (0)