صحافة دولية

NYT: عصر ترامب انتهى لكنه خلف حروبا داخلية

ترامب غادر البيت الأبيض وقاطع حفل تنصيب بايدن- جيتي
ترامب غادر البيت الأبيض وقاطع حفل تنصيب بايدن- جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الحياة في عهد ترامب ولمدة أربعة أعوام، كانت الاستيقاظ كل صباح لاكتشاف جديد، أو تغريدة متهورة، أو احتجاج جماهيري، أو نجم جديد غريب من هامش السياسة، أو مساءلة للرئيس.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إنه لا يوجد ما يشير إلى موعد انتهاء حقبة ترامب، ولكن كمسألة تقنية بحتة، لن يكون ترامب رئيسا بعد ظهر الأربعاء. لكن سوف يترك رحيله دولة منقسمة ومتحمسة وخائفة ومتطرفة ومرهقة.

وعلق ديفيد بيتراس، الرئيس السابق للحزب الديمقراطي في مقاطعة ماهونينغ، عن دورات الأخبار المستمرة في السنوات الأربع الماضية: "كان الأمر أشبه ببوق سيارة منبعث.. أنت تتناول العشاء، في البداية، لا يزعجك بوق السيارة. لكن بعد حوالي ساعة، تنظر حولك وتتساءل: ألا يوقف أحدهم بوق السيارة؟".

وأوضحت الصحيفة أن الصراعات السياسية التي كانت تغلي على نار هادئة في يوم من الأيام ظلت في حالة غليان دائم. وشاركت نسبة أكبر من الناخبين في الاقتراع في عام 2020 من أي انتخابات لأكثر من قرن، وبعد صيف شهد ما قد يكون أكبر حركة احتجاجية في تاريخ البلاد، حيث تجمع المتظاهرون المناهضون للعنصرية في ساحات المدن التي شهدت قبل ذلك بأسابيع احتجاجات ضد عمليات الإغلاق المتعلقة بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن الجمهور تعلم مصطلحات غامضة مثل "المكافآت" ورسموها على لافتات الاحتجاج. وقاتل القوميون البيض ناشطي أنتيفا (المناهضين للفاشية) في شوارع المدن الأمريكية. وأصبحت المدارس الثانوية بؤرا للانقسام السياسي والعداء الداخلي، وانفصلت العائلات بسبب نظريات المؤامرة الغريبة، وانقسمت تجمعات الكنائس الصغيرة، وأعلن مشاهير غير سياسيين علنا ولاءاتهم. ثم في كانون الثاني/ يناير، اقتحم مثيرو الشغب المؤيدون لترامب مبنى الكابيتول الأمريكي.

 

 

اقرأ أيضا: جو بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة (شاهد)


وحتى بالنسبة للعديد من مؤيدي ترامب، كان الأمر مرهقا. يقول البعض، الذين لا يزالون مخلصين تماما، إنهم يشعرون بالهزيمة بشكل أساسي بعد سنوات من المعركة السياسية.

وقال آخرون إنهم مرهقون من محاولة الدفاع عن سياسات ترامب أمام الأصدقاء والعائلات فقط ليفشلوا، حتما، من خلال بعض التغريدات الرئاسية حول شراء محتمل لغرينلاند أو تهجم لاذع على توربينات الرياح.

وبالنسبة للآخرين، حتى بعض الذين كانوا أنصار الرئيس لفترة طويلة، فإن التآمر المحموم منذ انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر قد أصبح أخيرا أكثر مما يمكن احتماله.

وقال كارلوس أورتيز، راعي كنيسة إنجيلية في ميامي، و صوت للرئيس مرتين: "لا أطيق الانتظار حتى ينتهي هذا الأمر غدا، لأكون صادقا معك تماما". وقال إنه لم يندم على تصويته، مرحبا بكل ما فعله ترامب من أجل أنصاره الإنجيليين. لكن بعد الشهرين الماضيين، خاصة بعد الهجوم على مبنى الكابيتول، انتهى الأمر. وقال أورتيز: "كل يوم كان شيئا جديدا تماما، لقد سرقوا الانتخابات، وتتراكم الأمور الواحدة فوق الآخر. لم نعد قادرين على التعامل مع هذا".

أما بالنسبة لأولئك الذين كانوا يحتجون في الشوارع، لم يكن الصراع الدؤوب على مدى السنوات الأربع الماضية سلبيا على الإطلاق، بل كان بمثابة عودة ملحة طال انتظارها. يقولون إن هناك أملا في الموجة الجديدة من النشاط، من مظاهرات حركة حياة السود مهمة الضخمة إلى سلسلة من الإضرابات عن العمل التي شارك فيها عدد أكبر من الناس أكثر من أي وقت مضى منذ عقود.

 

وقالت الصحيفة: "لقد كشف عهد ترامب عن مشاكل عميقة في تاريخ البلاد، كما قال البعض، ولم يكن هناك عودة إلى الراحة الزائفة والوضع الراهن".

وقال أيو أكينمولادون، 29 عاما، الذي قاد الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في ممفيس خلال الصيف: "إنه أمر مرهق، وربما يكون مؤلما جدا، أقول إن الشعور الذي شعرت به أو تشعر به هو ما شعر به الرجال السود واضطروا أن يعيشوه كل يوم .. كان هذا واقعنا".

وتعلق الصحيفة بأن الكثيرين يرفضون فكرة أن المشاكل الرئيسية للبلاد تبدأ وتنتهي مع ترامب، ويعتقدون أنها جوفاء. ويقولون إن الاضطرابات التي حدثت في السنوات الأربع الماضية ليس فقط بسبب ترامب، ولكن كجزء من مجموعة من القوى التي أطلقها عهد ترامب.

ويوافق كريستوفر كيرشو، 41 عاما ، مدير في شركة توزيع أغذية في نيوجيرسي، في مكان ما في الوسط السياسي، على بعض الأشياء التي قام بها الرئيس ويرفض أخرى بشدة. لكنه قال إن على الجميع أن يختار جانبا، ويبدو أن أي القضايا ذاتها أصبحت أقل أهمية من تأييد الرئيس لها من عدمه.

وقال كيرشو إن ترامب يتحمل الكثير من اللوم على ذلك نظرا لخطابه الاستفزازي غير الضروري، لكنه شوه كل نقاش سياسي، حتى حول القضايا الثانوية. وقال إن إدارة بايدن-هاريس يمكنها أن توحد البلاد الآن بشكل أفضل من خلال الفشل في إنجاز الكثير.

وأضاف: "إذا كان بإمكان مجلسي النواب والشيوخ العودة إلى عدم القيام بأي شيء كما يفعلون عادة، فربما يكون لدينا بضع دقائق لإعادة استجماع أنفسنا.. امنحوا الجميع فرصة للعودة إلى زواياهم وأخذ نفس".

لكن من غير الواضح كيف يمكن أن يبدو ذلك بعد الآن. فالمجموعات متداخلة، ويسود انعدام الثقة المتبادل. وبالنسبة للعديد من الناس، غيرت سنوات ترامب حياتهم بشكل دائم من خلال جرهم إلى السياسة بشكل أعمق.

التعليقات (0)