سياسة عربية

بغياب حماس والجهاد.. لجنة الانتخابات تجتمع بالفصائل

من المقرر أن تتجه لجنة الانتخابات إلى غزة لبحث تحضيراتها- وفا
من المقرر أن تتجه لجنة الانتخابات إلى غزة لبحث تحضيراتها- وفا

عقدت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الأحد، لقاء مع ممثلي الفصائل والأحزاب، لإطلاعهم على تحضيراتها بشأن الانتخابات العامة المقررة على مراحل، العام الجاري.

وأفادت لجنة الانتخابات، في بيان، أن رئيسها حنا ناصر اجتمع في مقر اللجنة بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، مع الأمناء العامين لفصائل وممثلي أحزاب فلسطينية.

وذكرت أن ناصر أطلع الفصائل والأحزاب على الجداول الزمنية التي تتضمن المدد القانونية للانتخابات التشريعية والرئاسية، والترتيبات خلال الفترة الحالية والقادمة للتحضير للانتخابات.

ذكر مصدر مقرب من لجنة الانتخابات، أن حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" لم تشاركا في الاجتماع، مرجحا أن يعود السبب وراء ذلك لخشيتهم من التعرض للملاحقة من الاحتلال الإسرائيلي، بحسب الأناضول.

وأشار المصدر إلى أن وفدا من لجنة الانتخابات سيتوجه قريبا إلى قطاع غزة، وستجري هناك المزيد من اللقاءات مع الفصائل الفلسطينية، دون تحديد موعد للزيارة.

 

 

اقرأ أيضا: منظمات فلسطينية تحذر من إعاقة المصالحة بسبب مراسيم قضائية


وكان رئيس السلطة، محمود عباس، أصدر الجمعة مرسوما، يحدد موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني المقبلة.

وبحسب المرسوم، ستجرى الانتخابات على مراحل، في الـ22/ من أيار مايو للتشريعي، و31 تموز/يوليو للرئاسة، والمجلس الوطني في 31/ آب/ أغسطس.

ومن المتوقع أن تحتضن القاهرة حوار فلسطينيا شاملا يسبق العملية الانتخابية، كما أعلن جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح في وقت سابق من هذا الشهر.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة فاز فيها عباس.

التعليقات (0)