أخبار متعلقة

مصالحة

أجواء "إيجابية" ومواقف "متقاربة" للفصائل الفلسطينية في موسكو

أفاد قيادي فلسطيني مشارك في محادثات موسكو للمصالحة الفلسطينية اليوم الجمعة، أن مواقف الفصائل "متقاربة" بشأن عدد من القضايا المطروحة للنقاش، والأجواء تسودها "الإيجابية".

01-Mar-24 11:09 AM

قمة في برازافيل بشأن المصالحة الليبية.. وعقيلة صالح في الدوحة

اجتمعت اللجنة الرفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا اليوم الإثنين في بلدة كينتيل، على مقربة من برازافيل حيث ستحاول الدول العشر الأعضاء في هذه اللجنة والدول المجاورة لليبيا تحديد آليات تنظيم منتدى المصالحة الليبية المقرر عقده في نيسان / أبريل المقبل بمدينة سرت.

05-Feb-24 04:34 PM

دعوة من الجزائر لتفعيل مبادرتها للمصالحة الفلسطينية.. هل تنجح؟

دعا الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم في الجزائر الدكتور عبد الرزاق مقّري، إلى تفعيل مبادرة الجزائر للمصالحة الفلسطينية، بما يسمح بإعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل قيادة جديدة، قادرة على إدارة الشأن الفلسطيني في أعقاب معركة طوفان الأقصى.

24-Nov-23 12:26 PM

عودة العلاقات السعودية الإيرانية بعد طول قطيعة والدور الصيني في ذلك

طه الشريف‎ يكتب: ثمّة أسباب ساعدت ومهّدت لنجاح الدور الصيني منها ما هو متعلق بالوسيط الصيني، ومنها ما هو متعلق بالدولتين (السعودية- إيران)، ونجاح الصين في تقديم الضمانات التي تعهدت بها طهران، وأهمها إزالة المخاوف من برنامجها النووي وإيقاف كل ما من شأنه المساس بالأمن القومي للمملكة

31-Aug-23 12:45 AM

السلوك القيادي الفتحاوي تجاه المصالحة الفلسطينية

تميل عقلية قيادة "فتح" إلى التفرد والهيمنة في صناعة القرار الفلسطيني، وذلك منذ سيطرتها على منظمة التحرير في صيف 1968 (وتوليها الرئاسة في شباط / فبراير 1969). وحتى هذه اللحظة لم تقدم أي تجربة لشراكة حقيقية، تعبّر بشكل جاد عن روح التداول السلمي للسلطة.

04-Aug-23 11:35 AM

قطر تسمي سلطان المنصوري سفيرا لها لدى الإمارات

بعد شهر من إعلان فتح السفارات، سمى أمير قطر سفيرا لدى أبوظبي بعد عودة العلاقات بين البلدين..

23-Jul-23 09:05 PM

الصراع السعودي الإيراني.. وجهة نظر أخرى

المختار الهاشمي يكتب: اتسمت هذه العلاقة بالشد والجذب طبقا للتطورات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يعتبر الطرفان الأكثر حضورا على الساحة الإقليمية بالإضافة إلى تركيا وإسرائيل، غير أن صراعهما يُعتبر الأبرز، وذلك لما مثله من تناقض أيديولوجي واختلاف للرؤى السياسية ظاهريا، بالإضافة إلى نفوذهما السياسي والاقتصادي والديني.

16-Jun-23 01:41 PM

هل هناك أفق لمصالحة فلسطينية برعاية سعودية؟

بعد مداولات لمدة يومين في مكة المكرمة وبعد أداء جميع الأطراف مناسك العمرة، تم الاتفاق والتوقيع على اتفاق لإيقاف الاقتتال الداخلي في قطاع غزة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

22-Apr-23 05:06 AM

صحف عبرية: شرق أوسط جديد وخطير سيغير موازين القوى

تناولت صحف عبرية، التطورات الجارية في المنطقة، بعد المصالحات الأخيرة بين السعودية وإيران والدول والتيارات المتحالفة معها.

21-Apr-23 02:18 PM

ماذا لو نحت السعودية منحى الإمارات؟

عبد الله المجالي يكتب: الاتفاق بين السعودية وإيران لن يكون له أثر أو انعكاس ملموس، سواء إيجابا أو سلبا، على ملف التطبيع السعودي مع الاحتلال الإسرائيلي.

17-Mar-23 11:46 PM

الاتفاق الإيراني- السعودي.. معالجات إقليمية لا تقبل التسويات

صهيب جوهر يكتب: الجميع في لبنان سيكون أمام انعطافة في طبيعة علاقة الدول معه، إذا ما اعتقد حزب الله أنه يستطيع فرض وصول حليفه إلى بعبدا برفض مسيحي، وتحفظ سني، مع عصا غليظة تحملها القوى الخارجية، قد تسبب هذه المرة غرقا كبيرا، يصعب الخروج منه بأقل الأضرار.

17-Mar-23 10:46 AM

زلزال صيني وقع في قلب أمريكا!

أميرة أبو الفتوح تكتب: هل يعني ذلك بداية خروج السعودية من العباءة الأمريكية وتمردها على واشنطن بسبب سياسات ومواقف الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تجاهها، والتي توترت كثيراً في الفترة الأخيرة، على الرغم من زيارته للرياض في تموز/ يوليو الماضي لاسترضاء ابن سلمان ولكنه لم يجن منها ما أراده، وهنالك أعلنها صراحة أن أمريكا لن تترك فراغاً في الشرق الأوسط لتملأه الصين أو روسيا ولن تسمح لهما إطلاقاً بالنفاذ والتسلل إلى منطقة الشرق الأوسط

15-Mar-23 01:40 PM

وزير أردني سابق: لن تكون هناك مصالحة قريبة في سوريا

بريزات قال إن الأزمة السورية مسارها ما زال طويلا، لأن الحل ليس سوريا أو عربيا فقط، بل قرار إقليمي دولي

25-Nov-22 07:38 PM

تقرير يدعو لجبهة فلسطينية موحدة تصلح البيت الداخلي

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة سياسات بعنوان "فرص ’إعلان الجزائر‘ في إنجاز المصالحة الفلسطينية"، وبحثت الورقة في فرص الاتفاق الجديد الذي وقَّعت عليه الفصائل الفلسطينية بتاريخ 2022/10/13 لإنجاز مصالحة فلسطينية جديّة..

15-Nov-22 08:23 AM

الائتلاف السوري ينفي طلب تركيا منه مغادرة أراضيها

كذب الائتلاف السوري المعارض الأنباء التي نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري حول طلب تركي من المعارضة السورية بالاستعداد لمغادرة الأراضي التركية.

30-Aug-22 01:07 PM

إخوان سوريا: لن نتورط في فخ المصالحة مع نظام الأسد

رفض مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين السوريين فكرة التصالح مع نظام الأسد، قائلا إنه نظام إبادة إجرامي، لا يقبل الإصلاح، ولا يقبل الشراكات، ولا المصالحات.

24-Aug-22 05:59 AM

خبر عاجل