سياسة عربية

جولة مفاوضات جديدة حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

يبحث الاجتماع إمكانية الوصول إلى اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة- جيتي
يبحث الاجتماع إمكانية الوصول إلى اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة- جيتي

بدأت، الأحد، مفاوضات سد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا لبحث التوصل لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد.

 

وترأست جنوب إفريقيا المفاوضات بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، حيث تم الاتفاق على عقد جولة مفاوضات لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية.

وخلال اجتماع عُقد الأسبوع الماضي، على مستوى الوزراء عبر تقنية الفيديو، بمشاركة فريق خبراء الاتحاد الأفريقي الذي يرعى المفاوضات، أعلنت الدول الثلاث استئناف المفاوضات الأحد الموافق 10 كانون الثاني/ يناير.

 

اقرأ أيضا: السودان يجري مباحثات مع خبراء الاتحاد الأفريقي حول سد النهضة


ولفتت وزارة الري السودانية إلى أن الاجتماع الذي عقد في 3 يناير، خلص إلى تبني مقترح سوداني، بتخصيص أسبوع، للاجتماعات الثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء التابع للاتحاد الأفريقي.


وأجرى وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، السبت، مباحثات مع فريق من خبراء الاتحاد الأفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.


وذكر بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، أن الاجتماع يأتي استجابة لدعوة الخرطوم لمنح خبراء الاتحاد الأفريقي، دورا أكبر في تسهيل التفاوض بين السودان ومصر وإثيوبيا، بهدف المساهمة في إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترحة، التي تسلمتها الدول الثلاث في الاجتماع السداسي السابق في 3 كانون الثاني/ يناير الجاري، وتراعي ملاحظات كل الأطراف.

التعليقات (0)