حقوق وحريات

القاهرة ترد على تقرير "هيومن رايتس" وتتهمها بموالاة الإخوان

انتقادات متكررة لسجن العقرب بمصر- أرشيفية
انتقادات متكررة لسجن العقرب بمصر- أرشيفية

نفت السلطات المصرية ما ذكرته منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، عن وجود "عقاب جماعي" على نزلاء سجن العقرب جنوبي العاصمة القاهرة، مؤكدة أنها "ادعاءات".

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ)، في وقت متأخر السبت، عن مصدر أمني لم تسمه، قوله إن "جماعة الإخوان وبعض المنظمات الموالية لها بثت ادعاءات بوجود عقاب جماعي داخل أحد السجون".

وأضافت أن "ما يجرى تداوله في هذا الشأن عار تماما من الصحة (..) ونشر للأكاذيب؛ لتأليب الرأي العام".

وكشفت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الخميس، أن أجهزة الأمن المصرية أجرت في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تغييرات على "سجن 992 شديد الحراسة" في القاهرة، المعروف باسم "سجن العقرب"، ترقى إلى مستوى "العقاب الجماعي".

وأدت التغييرات إلى حرمان النزلاء من التهوية الكافية والكهرباء والماء الساخن بشكل كامل تقريبا، وفق المنظمة الحقوقية.

وحسب رسالة من ثلاث صفحات وفيديو مدته 13 دقيقة، سُربا من سجن العقرب، واطلعت هيومن رايتس ووتش عليهما، إضافة إلى ثلاثة مصادر تحدثت إلى المنظمة، فإن التغييرات شملت "إزالة مصادر التهوية والضوء والكهرباء من الزنازين، وتعديل النافذة الوحيدة التي تطل على ممر داخلي، وكذلك فتحة الباب (النضارة) في كل زنزانة؛ لعرقلة أي اتصال بين السجناء".

 

اقرأ أيضا: البرلمان الأوروبي ينتقد نظام السيسي بسبب حقوق الإنسان

وجاء التشديد في القيود عقب حادثة "مشبوهة" في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقعت في السجن، قُتل فيها أربعة من عناصر الأمن وأربعة نزلاء، وفقا للمنظمة الحقوقية.

وزعمت وزارة الداخلية حينها أن الوفيات في الحادثة كانت نتيجة "لمحاولة هروب فاشلة من قبل سجناء في عنبر المحكومين بالإعدام".

ووثقت المنظمة ومنظمات أخرى منذ فترة طويلة انتهاكات جسيمة داخل سجن العقرب، الذي يُحتجز فيه حاليا ما بين 700 و800 سجين، مثل حظر الزيارات العائلية بالكامل منذ آذار/ مارس 2018، والحرمان من ساعات التريّض، والحبس لمدة 24 ساعة منذ مطلع 2019.

وعلق جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش" بالقول: "يبدو أن السلطات المصرية تفرض عقابا جماعيا على مئات السجناء في سجن العقرب، بعد عزلهم عن العالم قرابة ثلاث سنوات. الأوضاع في هذا السجن تتعارض تماما مع حقوق السجناء".

وفي ظل الاكتظاظ، يُحتجَز في الزنازين -التي تبلغ مساحتها حوالي مترين عرضا وثلاثة أمتار طولا- سجينان أو ثلاثة عادة.

ونقلت المنظمة عن مصادر، لم تفصح عنها، قولهم إن حراس السجن كثيرا ما يتركون زنزانة فارغة بين كل زنزانة وأخرى؛ لجعل التواصل بين السجناء أكثر صعوبة.

وأزال عمال البناء، يعتقد أنهم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، جهاز التهوية المثبت على الحائط في كل زنزانة في مباني السجن الأربعة، كما تمت إزالة المقبس الكهربائي، وهو المصدر الوحيد للكهرباء للاحتياجات اليومية، مثل تسخين المياه في الأباريق الكهربائية للشرب أو الاستحمام، وتشغيل طارد البعوض الكهربائي.

وأزالوا أيضا شِباك البعوض التي كانت تغطي النافذة الوحيدة في كل زنزانة، والتي تطل على ممر السجن، واستبدلوا بقضبان النوافذ شبكة فولاذية (حديد بقلاوة)، حدّ كثيرا من دخول الهواء إلى الزنزانة. ما أدى إلى استشراء البعوض في الزنازين الآن طوال الوقت.

وأزالوا المصباح الكهربائي الوحيد في كل زنزانة، ما ترك حوالي 100 زنزانة دون أي مصدر للضوء. في الزنازين الموجودة في المباني الثلاثة الأخرى، نقل العمال مفاتيح الإضاءة إلى خارج الزنزانة؛ حتى لا يتمكن السجناء من التحكم بها.

وعادة ما تواجه القاهرة انتقادات حقوقية دولية بالقول إنها تراعي الحقوق والرعاية الصحية للسجناء، والتزامها بالقانون والدستور والمواثيق الدولية في هذا الشأن.

التعليقات (3)
ابوعمر
الإثنين، 21-12-2020 12:04 م
عاهرات القاهرة أعزكم الله..تقف وراء الرد على هيومن رايتس..التقرير الدي أفزع مؤخرات عاهرات القاهرة وسيدها السيسي الأخ الشقيق للخنــــــــــــــــزير أكرمكم الله
سجون جينيس
الأحد، 20-12-2020 03:19 م
هذا المجرم المنقلب مثله مثل باقي الجلادين كذب نفاق وخداع وكأن العالم لا يعرف ما يفعله بالشعب المصري وخير دليل عرس الشواء المحمر والمجمر الذي أقامه بالسجون للدعاية والذي لا يصدقه العقل..شماعته الوحيدة هي الاسلام والاخوان وجمعه للمنابر القديمة هي لبيعها أو تدميرها مثلما يدمر المساجد بشكل تدريجي...هذه الكارثة لن تهدأ أو ترتاح الا في غرفة بسجن العقرب أو أبو زعبل أو غيرها من السجون المصرية التي اصبحت مشهورة دوليا بالتعذيب والقتل واهدار ابسط حقوق السجناء
حنفي الغلبان
الأحد، 20-12-2020 11:30 ص
... و راحت "هيومن رايتس" منضمة للاخوان زي ما الايطالي ريجيني ربى دقنه لينضم للاخوان . عندها سكتت شهرزاد عن الكلام المباح و قالت مولاي أدركنا الصباح ، قوم نام عشان ترتاح !!

خبر عاجل