سياسة عربية

"محمد علي" يطالب السيسي بفتح الميادين العامة بمصر (شاهد)

"محمد علي" طالب وزارة الداخلية بالابتعاد عن الميادين العامة وخاصة ميدان التحرير بالقاهرة- مواقع التواصل
"محمد علي" طالب وزارة الداخلية بالابتعاد عن الميادين العامة وخاصة ميدان التحرير بالقاهرة- مواقع التواصل

طالب الفنان والمقاول المصري محمد علي رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وحكومته بفتح الميادين العامة، كي يعرفوا الأعداد الحقيقية للمتظاهرين الرافضين لحكمه والمطالبين بإسقاطه، وذلك على غرار ما قام به السيسي في تظاهرات 30 حزيران/ يونيو 2013.

وخاطب "علي"، في مقطع فيديو جديد له، الجمعة، على حسابه بـ"الفيسبوك"، المجتمع الدولي، ووسائل الإعلام العالمية، قائلا: "هل ترون ما يحدث اليوم داخل مصر، والتجمعات المختلفة للتظاهرات الاحتجاجية؟".

 


كما طالب "علي" وزارة الداخلية بالابتعاد عن الميادين العامة، وخاصة ميدان التحرير بالقاهرة، وميدان الأربعين بالسويس، وباقي الميادين العامة الأخرى التي شدّد على ضرورة فتحها أمام المتظاهرين.

وتابع: "يجب على الخائن السيسي أن يفتح الميادين الرئيسية كي يعرف الأعداد الحقيقية للمواطنين الرافضين لحكمه"، مطالبا بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، وإيقاف قانون الإزالات الخاص بهدم المنازل، وفتح الميادين العامة.

 

اقرأ أيضا: مظاهرات "جمعة الغضب" تعم محافظات مصرية (شاهد)

وأيضا، خاطب الشعب المصري قائلا: "يا أهلي وناسي شاركوا في التظاهرات، لأنه كلما ازداد عدد المشاركين فيها سنستطيع دخول الميادين الرئيسية، وهذه فرصة لن تُعوض، وعليكم مساعدة إخوانكم المتواجدين بالشوارع".

ورغم حملات الاعتقال والاستنفار الأمني الكبير في الميادين الرئيسية، تشهد محافظات ومدن وقرى مصرية عديدة تظاهرات احتجاجية مستمرة منذ يوم 20 أيلول/ سبتمبر الجاري وحتى اليوم، لا سيما في القاهرة، والجيزة، والبحيرة، والإسكندرية، وأسوان، والقليوبية، والمنيا، وأسيوط، وبني سويف، وسوهاج، والفيوم.

وانطلقت تظاهرات احتجاجية واسعة في مصر، عقب صلاة الجمعة، ضمن فعاليات ما يُعرف بـ"جمعة الغضب" التي دعا لها ناشطون ومعارضون، أبرزهم الفنان والمقاول محمد علي.  

وخرجت التظاهرات في قرى ومدن بمحافظة الجيزة أبرزها "أم دينار"، و"العطف"، والكونيسة، وطموه، والمنصورية، و"المنيب"، والهرم، و"أبو نجم"، والسادس من أكتوبر، وقرى "قلندول"، و"بني مزار"، و"زاوية السلطان"، و"جبل الطير" بمحافظة المنيا، ومنطقة "كوتسيكا" بحي طرة في القاهرة، وقرى "شطا" و"كفر سعد" و"ميت أبو غالب" بمحافظة دمياط، وقرية "إسنا" بالأقصر، والإسكندرية، وبني سويف.

وتُعد تلك الاحتجاجات نادرة ولأول مرة تشهدها البلاد منذ عام. وهي امتداد للتظاهرات النادرة التي خرجت في 20 أيلول/ سبتمبر 2019.

ونهاية الشهر الماضي، قال السيسي إنه يمكن إجراء استفتاء شعبي على استمرار بقائه في الحكم في حال عدم رضا الشعب المصري عن الإجراءات التي يتخذها، مؤكدا أنه لو أراد المصريون رحيله عن السلطة فلن تكون لديه مشكلة، على حد قوله، ومهددا بتدخل الجيش المصري.

التعليقات (0)