سياسة دولية

"شورى" إيران محذرا: تطبيع البحرين والإمارات يزعزع أمن الخليج

مجلس الشورى الإيراني: أمريكا تجبر دولا في منطقة الخليج على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل
مجلس الشورى الإيراني: أمريكا تجبر دولا في منطقة الخليج على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

حذر رئيس مجلس الشورى الإيراني "البرلمان"، محمد باقر قاليباف، الأحد، من أن تطبيع الإمارات والبحرين لعلاقاتهما مع الاحتلال الإسرائيلي سيزعزع أمن منطقة الخليج بالكامل.


وقال قاليباف، إن "أمريكا تجبر دولا في منطقة الخليج على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل".

 

من جهته، قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية، حسين أمير عبداللهيان، إن على "حكام الإمارات والبحرين اكتساب الدروس والعبر من التاريخ"، مؤكدا أن "اتفاق المساومة بين النظام البحريني والكيان الإسرائيلي المختلق خيانة لأهداف الإسلام والشعب الفلسطيني في تحرير القدس الشريف".


ونصح عبد اللهيان، في تغريدة على حسابه على "تويتر"، حكام الإمارات والبحرين "غير الأكفاء ألّا يمارسوا تعبيد الطريق لمشاريع الكيان الصهيوني في المنطقة"، كما "نصحهم بالتفكير بالتبعات الشديدة، واكتساب الدروس والعبر من التاريخ؛ لأن حبل أمريكا قد تآكل منذ فترة طويلة".


من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: بحثنا المؤامرات الجديدة التي تحيكها إسرائيل وأمريكا في المنطقة، وتوفير الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، وعلاقاتنا فيها في الظروف الجديدة".


وتأتي التصريحات الأخيرة للمسؤولين الإيرانيين، عقب اجتماع ضم: الرئيس الإيراني حسن روحاني، ومستشار المرشد الأعلى الإيراني علي لاريجاني، ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، بحث تفاقم الأوضاع الاقتصادية في إيران، وتطبيع علاقات البحرين والإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي.


وأعلنت كل من الإمارات والبحرين تباعا عن توصلهما إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيتم التوقيع عليه يوم 15 سبتمبر المقبل في البيت الأبيض بواشنطن.

 

اقرأ أيضا: معهد واشنطن: تطبيع البحرين يواجه خطر رد فعل محلي

التعليقات (0)