سياسة عربية

التحالف الدولي يسلم الموقع الثامن بمعسكر التاجي للجيش العراقي

صورة نشرها موقع "السومرية نيوز" العراقي للموقع رقم 8 في معسكر التاجي لدى انسحاب قوات التحالف منه
صورة نشرها موقع "السومرية نيوز" العراقي للموقع رقم 8 في معسكر التاجي لدى انسحاب قوات التحالف منه

أعلن الجيش العراقي، الأحد، عن تسلم الموقع رقم 8 في معسكر التاجي من قوات التحالف الدولي.


وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة للقوات العراقية اللواء تحسين الخفاجي  إن "قوات التحالف الدولي سلمت اليوم الموقع رقم 8 في معسكر التاجي للقوات العراقية"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأوضح الخفاجي أن" الموقع كان يستخدم لتدريب وتجهيز وتأهيل الكوادر العراقية من قبل القوات الأسترالية والنيوزيلندية والأمريكية"، مبينا أن" الموقع سوف يخصص للقوات الأمنية العراقية".

 

وأضاف أنه "بعد اكتمال مهمة قوات التحالف الدولي تم تسليم الموقع رقم 8 إلى القوات العراقية بحضور ممثل رئيس الوزراء الذي بدوره قام بتوقيع محضر الاستلام والتسليم".

 

وبخصوص تسليم بقية المواقع بين الخفاجي أن هنالك جدولا زمنيا لتسليمها.

 

من جهته أعلن التحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش"، الأحد، تسليم قاعدة "التاجي" العسكرية قرب العاصمة بغداد إلى قوات الجيش العراقي، في إطار خطة لإعادة التموضع.

 

وقال التحالف، الذي تقوده واشنطن، في بيان، إنه "قام بتسليم الموقع الذي يشغله في معسكر التاجي شمال بغداد إلى قوات الأمن العراقية في مراسم أقيمت الأحد وفق جدول زمني معد مسبقاً".


وأضاف أن التسليم يأتي "بفضل النجاحات التي حققتھا قوات الأمن العراقية في الحملة المستمرة لھزیمة داعش، ما سمح للتحالف بتحويل تركیزه ودوره في العراق".


وتابع: "كان معسكر التاجي بمثابة الموقع الأساسي لشركاء التحالف لتدريب الجيش العراقي والقوات الجویة العراقیة والقوات الخاصة، ومن الیوم فصاعداً، ستتولى قوات الأمن العراقية المسؤولیة".

وتقع قاعدة التاجي حوالي 85 كم شمالي مدينة بغداد، ويوجد فيها مطار وقاعدة عسكرية ضخمة وتضم قوات أمريكية وأخرى من التحالف الدولي.

وكان التحالف قد أعلن، قبل شهر، انسحاب قوات بريطانية كانت متمركزة في "التاجي".

 

وترك التحالف معدات وذخائر بقيمة 374 مليون دولار، شملت التحسينات التي أجرتها على المعسكر، وتجهيزه لاستقبال وتخزين الطائرات.

وبشأن تنسيق إعادة انتشار القوات الأمريكية، قال وزير الخارجية العراقي، السبت، إن فريقا فنيا مشتركا بين الجانبين يجري تشكيله.

وفي الإطار ذاته، أضاف "حسين"، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية: "تم إجراء حوارات مكثفة مع قادة الأحزاب بشأن تواجد القوات الأمريكية قبل زيارة (الكاظمي) واشنطن".

وتابع: "تم الاتفاق مع القيادات السياسية في بغداد على مسألة إعادة الانتشار وفق جدولة وتوقيتات".

 

اقرأ أيضا: انسحاب أمريكي من قاعدة بالعراق.. وتنسيق لـ"إعادة الانتشار"

والخميس، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال استقباله لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إنه ملتزم بخروج سريع للقوات الأمريكية من العراق، لكنه لم يحدد موعدا زمنيا لذلك.

وأضاف ترامب خلال الاستقبال في البيت الأبيض: "انسحبنا بشكل كبير من العراق، وبقي عدد قليل جدا من الجنود، ونريد خروجا سريعا، ربما في أسرع وقت.

وقال ترامب وهو إلى جانب الكاظمي في البيت الأبيض: "في وقت ما، سنكون قد غادرنا.. لقد خفضنا تواجدنا إلى مستوى منخفض جدا للغاية".

اقرأ أيضا: ترامب للكاظمي: ملتزم بانسحاب سريع من العراق (فيديو)

 
التعليقات (1)
احمد
الأحد، 23-08-2020 06:08 م
يجب تصحيح الخبر الى ( التحالف الدولي يسلم الموقع الثامن لايران ) لان الجيش العراقي و كل الاجهزه الامنيه من الشيعه بقرار امريكي وكل شيعي ولاءه للمذهب ومن ثم ايران قبل ولاءه للعراق باختصار الشيعي لا يمكن ان يكون مواطن عراقي و كل هذا بمباركه امريكيه حتى ينتهي العراق كبلد