ملفات وتقارير

كشف خفايا مقال العتيبة في "يديعوت".. من كان خلف نشره؟

لقي مقال العتيبة في الصحيفة العبرية ردود فعل غاضبة- جيتي
لقي مقال العتيبة في الصحيفة العبرية ردود فعل غاضبة- جيتي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن خفايا نشر السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف العتيبة، مقاله المثير للجدل في صحيفة "يديعوت أحرونوت" يوم الجمعة الماضي.

وكشف القناة "13" العبرية، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين "خبايا المقال الذي تبين أن من وراء كواليس كتابته، كان هناك أخذ ورد دام أيام"، مؤكدة أن "العتيبة توجه قبل 11 يوما إلى صديقه؛ المنتج والمستثمر الإسرائيلي-الأمريكي من أصل مصري، حاييم صبان".

وزعمت القناة أن العتيبة سأل صبان عن طريقة يستطيع من خلالها إيصال رسالة مناوئة لضم إسرائيل أراضي في الضفة الغربية، إلى المجتمع والرأي العام الإسرائيلي.

وبحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي، فإن الإمارات درست في البداية نشر المقال إما في صحيفة "نيويورك تايمز" أو "واشنطن بوست" الأمريكيتين، لكن صبان أكد للسفير الإماراتي أن رسالة إلى الجمهور الإسرائيلي يجب أن ترسل باللغة العبرية، وعبر وسيلة إعلام إسرائيلية كبيرة".

ونوهت القناة بأن "صبان أدخل مستشاره الإعلامي موشيه ديبي بالمحادثات السرية، وبدأ الأخير بالعمل مع المسؤولين الإماراتيين حول وسيلة الإعلام التي ستنشر المقال، وتوقيت نشره".

وأضافت القناة: "اتصل ديبي قبل أسبوع بمحرر صحيفة "يديعوت" نيتاع لِفانا، وأبلغه عن أمر المقالة المرتقبة، حيث تم الحفاظ على سرية الموضوع، وإبقاؤه داخل أقبية "يديعوت".

وذكرت أن "صياغة المقال تغيّرت عدة مرات الأسبوع الماضي، وكانت تنسق في كل مرة مع العتيبة، حتى أُقرت أخيرا باللغة الإنجليزية، وترجمت إلى العبرية، ونشرت صباح الجمعة في "يديعوت أحرونوت".

 

اقرأ أيضا: ردود غاضبة من مقال وزير إماراتي بصحيفة إسرائيلية (شاهد)

 

التعليقات (1)
سليمان التاجر
الأحد، 14-06-2020 07:54 ص
وهكذا يكشف نظام الفاسد محمد إبن زايد ونظامه عن تنسيقهم مع الأعداء وحرصهم على خدمة مصالحهم كما هو مضمون مقال العتيبة الذي يخاطب فيه الصهاينة محتلي فلسطين ومقدسات العرب والمسلمين.