اقتصاد عربي

البنك الدولي يوضح ورود اسم الأردن بدراسة عن الملاذات الضريبية

الورقة الصادرة عن البنك توثق مساعدات البنك الدولي لـ 22 دولة تعتمد بشدة على المساعدات- جيتي
الورقة الصادرة عن البنك توثق مساعدات البنك الدولي لـ 22 دولة تعتمد بشدة على المساعدات- جيتي

قال البنك الدولي، إن الأردن ليس من بين البلدان التي يتم فيها تهريب المساعدات إلى ملاذات ضريبية في الخارج. 

 

وقال البنك الدولي في بيان تحت عنوان "توضيح حول الإشارة إلى الأردن في ورقة عمل البنك الدولي "التقاط النخبة للمساعدات الخارجية: أدلة من حسابات البنوك الخارجية"، إن الورقة الصادرة عن البنك توثق مساعدات البنك الدولي لـ 22 دولة تعتمد بشدة على المساعدات، تتزامن مع الزيادات في الودائع الأجنبية المحتفظ بها في "الملاذات الضريبية".

 

ويضيف البنك: "ومع ذلك، لا يمكن للورقة تحديد الآلية الدقيقة التي تولد هذه التدفقات، ولا تقدم البيانات معلومات عن الأفراد الذين يخزنون الثروة. في حين أن هذه الأنماط قد تكون متسقة مع تحويل المساعدات، هناك تفسيرات مشروعة أخرى لا يمكن للورقة استبعادها بشكل نهائي".


وذكر البنك أنه "من المهم أن نلاحظ أن هذا النمط لوحظ فقط في البلدان التي تعتمد بشدة على المساعدة التي تم تعريفها، لأغراض الدراسة، على أنها البلدان التي شكلت فيها مدفوعات المؤسسة الدولية للتنمية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير أكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط كل عام خلال الفترة 1990-2010".

ويؤكد البنك أن "الأردن ليس من بين هذه البلدان، والورقة لم تقدم أي دليل على تحويل المساعدات في الأردن". مضيفا: "الأردن من بين الدول التي تعتمد بشكل متواضع على المساعدات، حيث حصل على مدفوعات من المؤسسة الدولية للتنمية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، تعادل حوالي 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي، وإدراجه في العينة يضعف الارتباط لدرجة أنه يصبح غير ذي أهمية إحصائيا".

 

اقرأ أيضا: وثيقة دولية تكشف تهريب 3 مليارات دولار من الأردن للخارج


0
التعليقات (0)